328 - ( 7 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72640كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة }متفق عليه بزيادة : وإذا كبر للركوع ، وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك ، فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72641سمع الله لمن حمده } ، زاد
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72642 : فما زالت تلك صلاته حتى لقي الله }. وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=42406ولا يفعل ذلك حين يسجد ، ولا حين يرفع رأسه من السجود }. قال
ابن المديني في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
سالم عن أبيه : هذا الحديث عندي حجة على الخلق ، كل من سمعه فعليه أن يعمل به ، لأنه ليس في إسناده شيء .
329 - ( 8 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72643أنه صلى الله عليه وسلم لما كبر رفع [ ص: 394 ] يديه حذو منكبيه }.
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد من رواية
عاصم بن كليب عن أبيه عن
وائل به . قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72644روي أنه صلى الله عليه وسلم رفع يديه إلى شحمة أذنيه }رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث
وائل أيضا ولفظه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72645يرفع إبهاميه إلى شحمة أذنيه }.
nindex.php?page=showalam&ids=15395وللنسائي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72646حتى تكاد إبهاماه تحاذي شحمة أذنيه }. وفي رواية
لأبي داود : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72647وحاذى بإبهاميه أذنيه }. وفي المستدرك
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني من طريق
عاصم الأحول عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72648رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلم كبر فحاذى بإبهاميه أذنيه ، ثم ركع حتى استقر كل مفصل منه . . . }الحديث ، ومن طريق
حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72649كان إذا افتتح الصلاة كبر ، ثم يرفع يديه حتى يحاذي بإبهاميه أذنيه }. قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72650يرفع غير مكبر ، ثم يبتدئ التكبير مع ابتداء الإرسال وينتهي مع انتهائه }. روي ذلك عن
أبي حميد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري والأربعة ، ولفظ
أبي داود : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72651كان إذا قام إلى الصلاة رفع يديه حتى [ ص: 395 ] يحاذي بهما منكبيه ، ثم كبر حتى يقر كل عضو في موضعه معتدلا }. قوله : وقيل : يبتدئ بالرفع مع ابتداء التكبير ، يروى ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر . هو ظاهر سياق رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وأبي داود حيث قالا : عن
وائل : أنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=7514رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه مع التكبير } ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933وللبيهقي من وجه آخر ، عن
عبد الرحمن بن عامر اليحصبي عن
وائل ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72652صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما كبر رفع يديه مع التكبير }. قوله : وقيل : - يرفع غير مكبر ، ثم يكبر ويداه قارتان ، ثم يرسلهما ، فيكون التكبير بين الرفع والإرسال ، روي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر . لم أره من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بهذه الكيفية ، لكن لفظ رواية
أبي داود {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72653إذا قام إلى الصلاة رفع يديه حتى يكونا حذو منكبيه ، ثم يكبر وهما كذلك }. وفي الباب عن
مالك بن الحويرث متفق عليه ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، رواه
أبو داود والترمذي ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد فيما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء أنه سمع
أبا حميد في عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : أحدهم
nindex.php?page=showalam&ids=60أبو قتادة ، يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72654أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : فاعرض ، فقال : كان إذا قام إلى الصلاة اعتدل قائما ، ورفع يديه [ ص: 396 ] حتى يحاذي بهما منكبيه }رواه
أبو داود والترمذي وصححه ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72655أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه إذا دخل في الصلاة ، وإذا ركع ، وإذا رفع رأسه من الركوع }رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في صحيحه هكذا ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في جزئه
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر نحوه ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، وقال : لم نكتبه من حديث
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عنه ; إلا من حديث شيخنا
أبي العباس المحبوبي ، وهو ثقة مأمون ، وإنما نعرفه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، انتهى . ومن حديث
إبراهيم أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72656أنه كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ، وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع }. وقال : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثله . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، ورجاله ثقات ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر نحوه رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في غرائب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : إنه محفوظ ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72657كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة جعل يديه حذاء منكبيه ، وإذا ركع فعل مثل ذلك ، وإذا وقع للسجود فعل مثل ذلك ، وإذا قام من الركعتين فعل مثل ذلك }رواه
أبو داود ورجاله رجال الصحيح ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل : روى
[ ص: 397 ] عمرو بن علي عن
ابن أبي عدي عن
محمد بن عمرو عن
nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72658 nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه كان يرفع يديه في كل خفض ورفع ، ويقول : أنا أشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم } ، وعن
أبي موسى قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72659أريكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكبر ورفع يديه ، ثم كبر ورفع يديه للركوع ، ثم قال : سمع الله لمن حمده ، ورفع يديه ، ثم قال : هكذا فاصنعوا ، ولا يرفع بين السجدتين }رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ورجاله ثقات ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14عبد الله بن الزبير : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72660أنه صلى بهم يشير بكفيه حين يقوم ، وحين يركع ، وحين يسجد ، وحين ينهض ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : من أحب أن ينظر إلى صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فليقتد nindex.php?page=showalam&ids=14بابن الزبير }وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الرفع رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير عن أبيه ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72661كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه مع كل تكبيرة في الصلاة المكتوبة }. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72662رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة رفع يديه ، وإذا أراد أن يركع ، وإذا رفع من الركوع }رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وعن
[ ص: 398 ] nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال ، قال : حدثني من سمع الأعرابي يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72663رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيرفع . . . } ، رواه
أبو نعيم في الصلاة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار مرسلا مثله .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في مصنفه عن
الحسن مرسلا مثله ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : روى الرفع جمع من الصحابة ، لعله لم يرو قط حديث بعدد أكثر منهم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : لم يختلف أهل العلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في جزء رفع اليدين : روى الرفع سبعة عشر نفسا من الصحابة ، وسرد
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في السنن وفي الخلافيات أسماء من روى الرفع عن نحو من ثلاثين صحابيا وقال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم يقول : اتفق على رواية هذه السنة العشرة المشهود لهم بالجنة ، ومن بعدهم من أكابر الصحابة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وهو كما قال . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في تاريخه من طريق
أبي سلمة الأعرج ، قال : أدركت الناس كلهم يرفع يديه عند كل خفض ورفع .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الجزء المشهور : قال
الحسن nindex.php?page=showalam&ids=15771وحميد بن هلال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أيديهم ، ولم يستثن أحدا منهم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ولم يثبت عن أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لم يرفع يديه . وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بسنده عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه كان إذا رأى مصليا لا يرفع حصبه . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في جزئه بلفظ : رماه بالحصى . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد : سمعت أبي يقول : يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72664أنه قال فيمن رفع يديه في الصلاة : له بكل إشارة عشر حسنات }وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز : أنه قال : إن كنا لنؤدب عليها ، يعني - على ترك الرفع - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين : هو تمام الصلاة ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : هو
[ ص: 399 ] شيء يزين به الرجل صلاته رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي . وعن
النعمان بن أبي عياش مثله ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : أخذت ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، وأخذه
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، وأخذه
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير ، وأخذه
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير عن
أبي بكر ، وأخذه
أبو بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 400 ] فصل فيما عارض ذلك . حديث في ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72665خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : مالي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شمس ؟ اسكنوا في الصلاة }رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، ولا دليل فيه على منع الرفع على الهيئة المخصوصة في الموضع المخصوص ، وهو الركوع والرفع منه ، لأنه مختصر من حديث طويل ، وبيان ذلك أن
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلما رواه أيضا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14372كنا إذا صلينا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، قلنا : السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله ، وأشار بيديه إلى الجانبين فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم : علام تومئون بأيديكم كأنها أذناب خيل شمس ؟ إنما يكفي أحدكم أن يضع يده على فخذه ثم يسلم على أخيه من عن يمينه ، ومن عن شماله }. وفي رواية : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72666إذا سلم أحدكم فليلتفت إلى صاحبه ولا يومئ بيديه }وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : ذكر الخبر المتقصي للقصة المختصرة المتقدمة ، بأن القوم إنما أمروا بالسكون في الصلاة عند الإشارة بالتسليم ، دون الرفع الثابت عند الركوع ثم رواه كنحو رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : من احتج بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة على منع الرفع عند الركوع ، فليس له حظ من العلم ، هذا مشهور لا خلاف فيه ، إنه إنما كان في حال التشهد . حديث آخر : عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9598إذا افتتح الصلاة رفع يديه إلى قريب من أذنيه ، ثم لم يعد }. رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، وهو من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عنه ، واتفق الحفاظ على أن قوله : " ثم لم يعد " مدرج في الخبر من قول
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد . ورواه عنه بدونها
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ،
وخالد الطحان ،
وزهير ، وغيرهم من
[ ص: 401 ] الحفاظ . وقال
الحميدي : إنما روى هذه الزيادة
يزيد ،
ويزيد يزيد ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان الدارمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : لا يصح ، وكذا ضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ويحيى والدارمي والحميدي وغير واحد . وقال
يحيى بن محمد بن يحيى : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول : هذا حديث واه ، قد كان
يزيد يحدث به برهة من دهره لا يقول فيه ثم لا يعود ، فلما لقنوه تلقن ، فكان يذكرها . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : رواه
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، واختلف عليه ، فقيل : عن أخيه
عيسى عن أبيهما ، .
وقيل : عن
الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، وقيل : عن
زيد بن أبي زياد ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان الدارمي : لم يروه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى أحد أقوى من
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : لا يصح قوله في الحديث : " ثم لا يعود " . روى
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم عن
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، هذا الحديث . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم : فقدمت
الكوفة فلقيت
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، فحدثني به ، وليس فيه : " ثم لا يعود " ، فقلت له : إن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى حدثني عنك وفيه : " ثم لا يعود " قال : لا أحفظ هذا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : حديث
يزيد إن صح ; دل على أنه صلى الله عليه وسلم فعل ذلك لبيان الجواز ، فلا تعارض بينه وبين حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو وغيره . حديث آخر : عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72667 : لأصلين بكم صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصلى ، فلم يرفع يديه إلا مرة واحدة }.
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود والترمذي ، من حديث
عاصم بن كليب ، عن
[ ص: 402 ] عبد الرحمن بن الأسود عن
علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، به ، ورواه
ابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
محمد بن جابر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان عن
إبراهيم عن
علقمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72668صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر فلم يرفعوا أيديهم إلا عند استفتاح الصلاة }. وهذا الحديث حسنه
الترمذي وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : لم يثبت عندي . وقال
ابن أبي حاتم عن أبيه : قال : هذا حديث خطأ ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وشيخه
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم : هو ضعيف ، نقله
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عنهما وتابعهما على ذلك ، وقال
أبو داود : ليس هو بصحيح ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : لم يثبت . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الصلاة : هذا أحسن خبر روي لأهل
الكوفة في نفي رفع اليدين في الصلاة عند الركوع ، وعند الرفع منه ، وهو في الحقيقة أضعف شيء يعول عليه ، لأن له عللا تبطله ، وهؤلاء الأئمة إنما طعنوا كلهم في طريق
عاصم بن كليب الأولى ، أما طريق
محمد بن جابر فذكرها
ابن الجوزي في الموضوعات وقال عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد :
محمد بن جابر لا شيء ولا يحدث عنه إلا من هو شر منه . قلت : وقد بينت في المدرج حال هذا الخبر بأوضح من هذا .
وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27833كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ثم لا يعود }رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الخلافيات وهو مقلوب موضوع ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36434من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له }. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المدخل ، وقال : إنه موضوع . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مثله رواه
ابن الجوزي في الموضوعات ، وسبقه بذلك
الجوزجاني . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27836كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه كلما ركع ، وكلما رفع ، ثم صار إلى افتتاح الصلاة ، وترك [ ص: 403 ] ما سوى ذلك }قال
ابن الجوزي بعد أن حكاه في التحقيق : هذا الحديث لا أصل له ، ولا يعرف من رواه ، والصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس خلافه ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير نحوه ، قال
ابن الجوزي : لا أصل له ، ولا يعرف من رواه ، والصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير خلافه ، وقال
ابن الجوزي : وما أبلد من يحتج بهذه الأحاديث ليعارض بها الأحاديث الثابتة .
330 - ( 1 ) - حديث
أبي حميد الساعدي في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
أبو داود والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، من حديث
عبد الحميد بن جعفر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء : سمعت
أبا حميد الساعدي في عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=60أبو قتادة ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72669قال أبو حميد : أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم . قالوا : فلم ؟ فوالله ما كنت بأكثرنا له تبعة ، ولا أقدمنا له صحبة قال : بلى ، قالوا : فاعرض قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام للصلاة يرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ، ثم يكبر حتى يقر كل عظم موضعه . . . }الحديث بطوله ، وأعله
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي بأن
محمد بن عمرو لم يدرك
nindex.php?page=showalam&ids=60أبا قتادة . قال ويزيد ذلك بيانا أن
عطاف بن خالد رواه عن
محمد بن عمرو ; قال : حدثني رجل أنه وجد عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوسا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : سمع هذا الحديث
محمد بن عمرو من
أبي حميد ، وسمعه من
عباس بن سهل بن سعد عن أبيه ، فالطريقان محفوظان .
قلت : السياق يأبى ذلك كل الإباء ، والتحقيق عندي : أن
محمد بن عمرو الذي رواه
عطاف بن خالد عنه ، هو
محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي المدني وهو لم يلق
nindex.php?page=showalam&ids=60أبا قتادة ، ولا قارب ذلك ، إنما يروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن وغيره من كبار التابعين ، وأما
محمد بن عمرو الذي رواه
عبد الحميد بن جعفر عنه ، فهو
nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء ، تابعي كبير ، جزم
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بأنه سمع من
أبي حميد [ ص: 404 ] وغيره ، وأخرج الحديث من طريقه ، وللحديث طريق عن
أبي حميد سمي في بعضها من العشرة
محمد بن مسلمة ،
وأبو أسيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد ، وهذه رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث
عباس بن سهل بن سعد عن أبيه ، ورواها
ابن خزيمة من طرق أيضا .