331 - ( 2 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17122ثلاث من سنن المرسلين : تعجيل الفطر ، وتأخير السحور ، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة }الدارقطني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72671إنا معاشر الأنبياء أمرنا أن نؤخر . . . }فذكره قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : يعرف
بطلحة بن عمرو واختلف عليه فيه ، فقيل : عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . وقيل : عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وروياه أيضا من حديث
محمد بن أبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة موقوفا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : إسناده صحيح ، إلا أن
محمد بن أبان لا يعرف سماعه من
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72672إنا معشر الأنبياء أمرنا أن نؤخر سحورنا ونعجل فطرنا ، وأن نمسك بأيماننا على شمائلنا في صلاتنا }وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان بعده : سمعه
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب من
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، ومن
طلحة بن عمرو جميعا ،
[ ص: 405 ]
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : لم يروه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، إلا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب تفرد به
حرملة . قلت : أخشى أن يكون الوهم فيه من
حرملة ، وله شاهد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي وضعفه ، ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة ، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في الأفراد ، وفي مصنف
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء موقوفا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72673من أخلاق النبيين وضع اليمين على الشمال في الصلاة }. ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديثه مرفوعا نحو حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
332 - ( 3 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72674أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر ثم أخذ شماله بيمينه }.
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة عن
عبد الجبار بن وائل ، قال : كنت غلاما لا أعقل صلاة أبي ، فحدثني
علقمة بن وائل عن
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72675صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان إذا دخل في الصف رفع يديه وكبر ، ثم التحف فأدخل يده في ثوبه ، فأخذ شماله بيمينه ، فإذا أراد أن يركع أخرج يديه ورفعهما وكبر ، ثم ركع فإذا رفع رأسه من الركوع رفع يديه وكبر ، وسجد ، ثم وضع وجهه بين كفيه }.
وقال
ابن جحادة : فذكرت ذلك
للحسن ، فقال : هي صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فعله من فعله ، وتركه من تركه .
وأصله في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72676رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان قائما قبض بيمينه على شماله }. ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72677وضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره }.
[ ص: 406 ]
333 - ( 4 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72678أنه صلى الله عليه وسلم وضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد }
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر ، اختصره
أبو داود ولفظه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72679ثم وضع يده اليمنى على ظهر اليسرى والرسغ والساعد }. ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72680وضع يده اليمنى على اليسرى في الصلاة قريبا من الرسغ }. قوله عن
الغزالي : روي في بعض الأخبار {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72681أنه كان يرسل يديه إذا كبر ، وإذا أراد أن يقرأ وضع يده اليمنى على اليسرى }.
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72682أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كان في صلاته رفع يديه قبال أذنيه ، فإذا كبر أرسلهما ثم سكت ، وربما رأيته يضع يمينه على يساره . . . }الحديث .
وفيه
الخصيب بن جحدرة ، كذبه
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة والقطان .
( تنبيه ) قال
الغزالي : سمعت بعض المحدثين يقول : هذا الخبر إنما ورد بأنه يرسل يديه إلى صدره ، لا أنه يرسلهما ، ثم يستأنف رفعهما إلى الصدر . حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح في مشكل الوسيط .
334 - ( 5 ) - حديث : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72683التكبير جزم ، والسلام جزم }لا أصل له بهذا اللفظ ، وإنما هو قول
إبراهيم النخعي ، حكاه
الترمذي عنه ، ومعناه عند
الترمذي وأبي داود [ ص: 407 ] nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18042حذف السلام سنة }وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل : الصواب موقوف ، وهو من رواية
قرة بن عبد الرحمن ، وهو ضعيف ، اختلف فيه .
( تنبيه ) حذف السلام : الإسراع به ، وهو المراد بقوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72684جزم } ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير في النهاية فقال : معناه : أن التكبير والسلام لا يمدان ، ولا يعرب التكبير بل يسكن آخره ، وتبعه
المحب الطبري ، وهو مقتضى كلام
الرافعي في الاستدلال به على أن التكبير جزم لا يمد ، قلت : وفيه نظر لأن استعمال لفظ الجزم في مقابل الإعراب اصطلاح حادث لأهل العربية ، فكيف تحمل عليه الألفاظ النبوية .