343 - ( 14 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30883لا صلاة لمن لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب }متفق عليه ، وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم وأبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان بزيادة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72716فصاعدا } ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : تفرد بها
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وأعلها
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في جزء القراءة ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72717لا تجزئ صلاة لا يقرأ الرجل فيها بأم القرآن }وصححه
ابن القطان ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة [ ص: 418 ] nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان بهذا اللفظ من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وفيه قلت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72718وإن كنت خلف الإمام ؟ قال : فأخذ بيدي ، وقال : اقرأ بها في نفسك }.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق
أشهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17053محمود بن الربيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1791أم القرآن عوض من غيرها ، وليس غيرها عوضا منها }.
قال : وله شواهد فساقها .
( فائدة ) احتج الحنفية على عدم تعيين الفاتحة بحديث المسيء صلاته ، لأن فيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72719ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن } ، وعنه للشافعية أجوبة ، أقواها حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=68682لا تجزئ صلاة }المتقدم ، ويحمل حديث المسيء على العاجز عن تعليمها ، وهو من أهل الأداء .
344 - ( 15 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72720انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلاة جهر فيها بالقراءة ، فقال : هل قرأ معي أحد ؟ فقال رجل : نعم يا رسول الله ، فقال : مالي أنازع القرآن } ، فانتهى الناس عن القراءة فيما يجهر فيه بالقراءة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي عنه .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، والأربعة
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
ابن أكيمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وفيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72721فانتهى الناس }.
[ ص: 419 ] وقوله : فانتهى الناس إلى آخره . مدرج في الخبر من كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، بينه
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب ، واتفق عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ ،
وأبو داود ،
ويعقوب بن سفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14327والذهلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14228والخطابي ، وغيرهم .
345 - ( 16 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت : كنا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر ، فثقلت عليه القراءة ، فلما فرغ قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72722لعلكم تقرءون خلفي ؟ قلنا : نعم ، قال فلا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب ، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأها }
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في جزء القراءة وصححه
أبو داود والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، حدثني
مكحول عن
nindex.php?page=showalam&ids=17053محمود بن ربيعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة ، وتابعه
nindex.php?page=showalam&ids=15949زيد بن واقد وغيره عن
مكحول ، ومن شواهده ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من طريق
خالد الحذاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن
محمد بن أبي عائشة عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72723لعلكم تقرءون والإمام يقرأ ؟ قالوا : إنا لنفعل ، قال : لا إلا أن يقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب } ، إسناده حسن ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من طريق
أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وزعم أن الطريقين محفوظان ، وخالفه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي فقال : إن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ليست بمحفوظة .
346 - ( 17 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2146أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 420 ] أن نقرأ بفاتحة الكتاب في كل ركعة } ، هذا الحديث ذكره
ابن الجوزي في التحقيق ، فقال : روى أصحابنا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد قالا : فذكره قال : وما عرفت هذا الحديث ، وعزاها غيره إلى رواية
إسماعيل بن سعيد الشالنجي ، قال
ابن عبد الهادي في التنقيح : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12425إسماعيل هذا ، وهو صاحب الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من حديثهما بهذا اللفظ ، وفي سنن
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه معناه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، ولفظه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72724لا صلاة لمن لم يقرأ في كل ركعة بالحمد وسورة في فريضة أو غيرها } ، وإسناده ضعيف ،
ولأبي داود من طريق
همام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2106أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقرأ بفاتحة الكتاب وما تيسر } ، إسناده صحيح ، وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في قصة المسيء صلاته أنه قال له في آخره : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72725ثم افعل ذلك في كل ركعة }. وعند
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72726أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب } ، وهذا مع قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20870صلوا كما رأيتموني أصلي } ، دليل على وجوب التكرير .
( فائدة ) حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37145من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة }مشهور من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، وله طرق عن جماعة من الصحابة ، وكلها معلولة .