[ ص: 54 - 55 ] باب إزالة النجاسة
26 - ( 1 ) -
حديث : { nindex.php?page=hadith&LINKID=71877أنه صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=64لأسماء : حتيه ، ثم اقرصيه ، ثم اغسليه بالماء } nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ثنا
سفيان ، عن
هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة ( * ) ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=71878عن nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء ، قالت : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن دم الحيضة يصيب الثوب ؟ : فقال : حتيه ، ثم اقرصيه بالماء ورشيه ، وصلي فيه }ورواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
هشام بلفظ : أن امرأة سألت . . . وهذه الرواية في الصحيحين ، وفي الأربعة بهذا اللفظ ، وأما بلفظ : " ثم اغسليه بالماء " فذكره الشيخ
تقي الدين في الإلمام ، من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق بن يسار ، عن
فاطمة بنت المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء ، قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=71879سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسألته امرأة عن دم الحيض يصيب ثوبها ، فقال : اغسليه . }قلت : ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه بلفظ : " اقرصيه ، واغسليه ، وصلي
[ ص: 56 ] فيه " .
nindex.php?page=showalam&ids=12508ولابن أبي شيبة : " اقرصيه بالماء ، واغسليه ، وصلي فيه " ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، من {
nindex.php?page=hadith&LINKID=71880حديث أم قيس بنت محصن : أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن دم الحيضة يصيب الثوب ؟ فقال : حكيه بصلع واغسليه بماء وسدر }قال
ابن القطان : إسناده في غاية الصحة ولا أعلم له علة .
( تنبيه ) : زعم
النووي في شرح المهذب أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي روى في الأم : أن
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء هي السائلة ; بإسناد ضعيف ، وهذا خطأ ، بل إسناده في غاية الصحة ، وكأن
النووي قلد في ذلك
ابن الصلاح ، وزعم جماعة ممن تكلم على المهذب أنه غلط في قوله :
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء هي السائلة . وهم الغالطون ، والله أعلم .
( تنبيه آخر ) : قوله : بصلع ضبطه
ابن دقيق العيد بفتح الصاد المهملة وإسكان اللام ثم عين مهملة وهو الحجر ووقع في بعض المواضع بكسر الضاد المعجمة وفتح اللام ولعله تصحيف لأنه لا معنى يقضي تخصيص الضلع بذلك كذا قال لكن قال
الصاغاني في العباب في مادة ضلع بالمعجمة وفي الحديث حتيه بضلع قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي الضلع هاهنا العود الذي فيه اعوجاج وكذا ذكره
الأزهري في المادة المذكورة وزاد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث قال الأصل فيه ضلع الحيوان فسمي به العود الذي يشبهه .
[ ص: 57 ]
( قوله ) : ثم اقرصيه ، وقع في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في الصحيحين " فلتقرصه ، ثم لتنضحه بالماء " .
( وقوله ) فلتقرصه بفتح التاء وضم الراء ويجوز كسرها وروي بفتح القاف وتشديد الراء أي فلتقطعه بالماء ومنه تقريص العجين قاله
أبو عبيد وسئل
الأخفش عنه فضم بإصبعيه الإبهام والسبابة وأخذ شيئا من ثوبه بهما وقال هكذا يفعل بالماء في موضع الدم .