432 - ( 3 ) - حديث : " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم
الواصلة والمستوصلة ، والواشمة والمستوشمة ، والواشرة والمستوشرة " ويروى :
[ ص: 498 ] {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73011المؤتشمة }بدل {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73012المستوشمة و المؤتشرة }بدل {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73013المستوشرة }متفق عليه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، واللفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري إلا قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73014الواشرة والمستوشرة }وقد قال
الرافعي في التذنيب : إنها في غير الروايات المشهورة وهو كما قال ، فقد رويناها في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز للباغندي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ، ورواه
أبو نعيم في المعرفة في ترجمة
عبد الله بن عضاة الأشعري ، وقال
ابن الصلاح في كلامه على الوسيط : لم أجد هذه الزيادة بعد البحث الشديد إلا أن
أبا داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، رويا في حديث عن
أبي ريحانة في النهي عن الوشر انتهى . وهو في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73015 : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعن الواشمة والمؤتشمة والواشرة والمؤتشرة }الحديث .
وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أخرجه
أبو داود من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32496لعنت الواصلة والمستوصلة والنامصة والمتنمصة والواشمة والمستوشمة من غير داء . }قال
أبو داود : النامصة التي تنقش الحاجب حتى يرق والمتنمصة المفعول بها ذلك وفيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
[ ص: 499 ] وفيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=64وأسماء بنت أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، متفق عليها . قوله : وفي
وصل الزوجة بإذن الزوج وجهان أحدهما : المنع لعموم الخبر . قلت : وفيه حديث خاص رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73016 : أن امرأة من الأنصار زوجت ابنتها فتمعط شعرها فقالت للنبي صلى الله عليه وسلم : إن زوجها أمرني أن أصل في شعرها فقال : لا ، إنه قد لعن الواصلات }
nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم نحوه .