451 - ( 22 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19568رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا [ ص: 510 ] عليه }قال
النووي في الطلاق من الروضة في تعليق الطلاق : حديث حسن . وكذا قال في أواخر الأربعين له انتهى رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك من حديث
الأوزاعي واختلف عليه فقيل : عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=46715إن الله وضع }
nindex.php?page=showalam&ids=14070وللحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73050 : تجاوز }وهذه رواية
بشر بن بكر ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن
الأوزاعي فلم يذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : جوده
بشر بن بكر . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط : لم يروه عن
الأوزاعي يعني مجودا إلا
بشر ، تفرد به
الربيع بن سليمان ،
والوليد فيه إسنادان آخران ، روى
محمد بن المصفى عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17183موسى بن وردان عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر ، قال
ابن أبي حاتم في العلل : سألت أبي عنها فقال : هذه أحاديث منكرة كأنها موضوعة .
وقال في موضع آخر منه : لم يسمعه
الأوزاعي من
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، إنما سمعه من رجل لم يسمه ، أتوهم أنه
عبد الله بن عامر الأسلمي ، أو
إسماعيل بن مسلم ، قال : ولا يصح هذا الحديث ، ولا يثبت إسناده . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في العلل : سألت أبي عنه فأنكره جدا ، وقال : ليس يروى هذا إلا عن
الحسن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد قال : من زعم أن الخطأ والنسيان مرفوع فقد خالف كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن الله أوجب في قتل النفس الخطأ الكفارة - يعني من زعم ارتفاعهما على العموم في خطاب الوضع والتكليف - . قال
محمد بن نصر في كتاب الاختلاف في باب طلاق المكره : يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73051رفع الله عن هذه الأمة الخطأ والنسيان ، وما [ ص: 511 ] أكرهوا عليه }إلا أنه ليس له إسناد يحتج بمثله ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في تاريخه من حديث
الوليد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك به ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وقال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : هو صحيح غريب ، تفرد به
الوليد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في موضع آخر : ليس بمحفوظ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في كتاب الرواة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، في ترجمة
سوادة بن إبراهيم عنه ، وقال :
سوادة مجهول ، والخبر منكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر .
وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ، وفي الإسناد انقطاع أيضا . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ، ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان وفي إسنادهما ضعف ، وأصل الباب حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في الصحيح من طريق
زرارة بن أوفى عنه بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73052إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ، ما لم تعمل به أو تكلم به }ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ولفظه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=55023عما توسوس به صدورها }بدل {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73053ما حدثت به أنفسها }وزاد في آخره {
nindex.php?page=hadith&LINKID=42775وما استكرهوا عليه }والزيادة هذه أظنها مدرجة كأنها دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار من حديث في حديث ، والله أعلم .
( تنبيه ) : تكرر هذا الحديث في كتب الفقهاء والأصوليين بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19568رفع عن أمتي }ولم نره بها في الأحاديث المتقدمة عند جميع من أخرجه ، نعم رواه
ابن عدي في الكامل من طريق
جعفر بن جسر بن فرقد عن أبيه ، عن
الحسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة رفعه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19568رفع الله عن هذه الأمة ثلاثا : الخطأ والنسيان ، والأمر يكرهون عليه }
وجعفر وأبوه ضعيفان ، كذا قال
المصنف .
وقد ذكرناه عن
محمد بن نصر بلفظه ، ووجدته في فوائد
أبي القاسم الفضل بن جعفر التميمي المعروف بأخي عاصم .
[ ص: 512 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14131الحسين بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17025محمد بن مصفى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ثنا
الأوزاعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بهذا ولكن رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17025محمد بن مصفى بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=46715إن الله وضع }.