508 - ( 7 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73136من أحب أن يوتر بخمس فليفعل ، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل }.
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه [ ص: 29 ] nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب ، وله ألفاظ ، وصحح
أبو حاتم والذهلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في العلل ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وغير واحد وقفه ، وهو الصواب
509 - ( 8 ) - قوله : وروي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15784الوتر حق وليس بواجب }. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر فيما حكاه مجد الدين
ابن تيمية . وفي
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73137الوتر حق واجب ، فمن شاء فليوتر بثلاث }. ورجاله ثقات ، وهو عند
أبي داود أيضا ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : الأصح وقفه على
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب . وأعله
ابن الجوزي :
بمحمد بن حسان فضعفه ، وأخطأ فإنه ثقة ، وفي صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت قال : " الوتر حسن جميل ، عمل به النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده ، وليس بواجب " . ورواته ثقات ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
510 - ( 9 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73138الوتر حق مسنون ، فمن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل . }لم أر هذه اللفظة فيه ، وإنما فيه : " حق واجب " . كما هو عند
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب ، وأقرب ما يوجد في هذا ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي والترمذي ، من طريق
عاصم بن ضمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73139ليس الوتر بحتم كهيئة المكتوبة ، ولكنه سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم }. وصححه
[ ص: 30 ] nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم .
511 - ( 10 ) - حديث
أبي أمامة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73140أنه صلى الله عليه وسلم كان يوتر بسبع ركعات . }
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من حديث
أبي غالب ، عن
أبي أمامة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73141أنه صلى الله عليه وسلم كان يوتر بتسع ركعات ، فلما بدن وكثر لحمه ، أوتر بسبع ، وصلى ركعتين وهو جالس ، يقرأ فيهما " إذا زلزلت " و " قل يا أيها الكافرون " }.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73142قلت : يا رسول الله بكم أوتر ؟ قال : بواحدة . قلت : إني أطيق أكثر ، قال : بثلاث ثم قال : بخمس ثم قال : بسبع }
512 - ( 11 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=53482أوتروا بخمس ، أو بسبع ، أو بتسع ، أو بإحدى عشرة }.
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، بزيادة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73143لا توتروا بثلاث ، ولا تشبهوا بصلاة المغرب }. ورجاله كلهم ثقات ، ولا يضره وقف من أوقفه .
513 - ( 12 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73144لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بأكثر من ثلاث عشرة }.
أبو داود بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73145كان يوتر بأربع وثلاث ، وست وثلاث ، وثمان وثلاث ، وعشر وثلاث ، ولم يكن يوتر بأنقص من سبع ، ولا بأكثر من ثلاث عشرة }.
514 - ( 13 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73146كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث [ ص: 31 ] عشرة ، فلما كبر وضعف أوتر بسبع }.
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
يحيى بن الجزار عنها .
515 - ( 14 ) - قوله : لم ينقل زيادة على ثلاث عشرة . كأنه أخذه من رواية
أبي داود الماضية عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، ولا بأكثر من ثلاث عشرة ، وفيه نظر ، ففي حواشي
المنذري قيل : أكثر ما روي في صلاة الليل : سبع عشرة ، وهي عدد ركعات اليوم والليلة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73147أوتروا بخمس ، أو بسبع ، أو بتسع ، أو بإحدى عشرة ، أو بأكثر من ذلك }.
516 - ( 15 ) - قوله : إن الذي واظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم الوتر بركعة واحدة . قال : وحكى
الإمام ترددا في ثبوت النقل في الإيتار بثلاث عشرة ، فأما المواظبة : فردها
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح بأن قال : لا نعلم في روايات الوتر مع كثرتها {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73148أنه عليه الصلاة والسلامأوتر بواحدة فحسب }.
قلت : قد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73149أن النبي صلى الله عليه وسلم أوتر بركعة }. وأما قول
الإمام : فمعترض بما تقدم ، وبما سيأتي .
[ ص: 32 ]
517 - ( 16 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4267أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بخمس لا يجلس إلا في آخرهن }.
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73150كان يصلي من الليل ثلاث عشرة يوتر من ذلك بخمس ، لا يجلس في شيء إلا في آخرها }. ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73151كان يوتر بخمس ركعات لا يجلس ولا يسلم إلا في الأخيرة منهن }
nindex.php?page=showalam&ids=12070وللبخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في صلاته في بيت
ميمونة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17228ثم أوتر بخمس لم يجلس بينهن }.
518 - ( 17 ) - قوله : ويروى عنها : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73152أنه أوتر بتسع لا يجلس إلا في الثامنة والتاسعة ، وبسبع لا يجلس إلا في السادسة والسابعة }.
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
سعد بن هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وفيه قصة . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، بالروايتين معا في حديث واحد .
519 - ( 18 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73153أنه صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث لا يجلس إلا آخرهن }.
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من
[ ص: 33 ] رواية
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=53486كان يوتر بثلاث لا يفصل بينهن }.
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73154لا يقعد إلا في آخرهن }.
520 - ( 19 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73155لا توتروا بثلاث فتشبهوا بصلاة المغرب }تقدم قريبا . وأما ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق
يحيى بن زكريا بن أبي الحواجب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
مالك بن الحارث ، عن
عبد الرحمن بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39953وتر الليل ثلاث كوتر النهار صلاة المغرب }. فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : تفرد به
يحيى ، وهو ضعيف . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : الصحيح وقفه على
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، كذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري وغيره ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، ورفعه
ابن أبي الحواجب وهو ضعيف . وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وفيه
إسماعيل بن مسلم المكي ، وهو ضعيف .
521 - ( 20 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15785الوتر ركعة من آخر الليل }.
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73156ركعة قبل الصبح }.
522 - ( 21 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا ، وليس هو في الجمع لا
للحميدي ولا
لعبد الحق ، والسبب فيه : أن
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلما أخرجه هو والذي قبله من طريق
أبي مجلز سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن الوتر ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47941ركعة من آخر الليل }. وسألت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فقال : سمعت . . . فذكر مثله . وروى
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، من طريق
عبد الله بن شقيق ، عن
[ ص: 34 ] nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73157أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل فقال : مثنى مثنى والوتر ركعة من آخر الليل }.
523 - ( 22 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4192أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفصل بين الشفع والوتر }
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=12757وابن السكن في صحيحيهما
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، من حديث
إبراهيم الصائغ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر به ، وقواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
524 - ( 23 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73158إن الله قد أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم ، وهي الوتر ، جعلها الله لكم فيما بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر }
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، من حديث
خارجة بن حذافة ، وضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : إسناده منقطع ، ومتن باطل .
[ ص: 35 ] وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص ،
nindex.php?page=showalam&ids=27وعقبة بن عامر ،
وأبي بصرة الغفاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو . فحديث
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وفيه ضعف وانقطاع ، وحديث
عمرو وعقبة : في
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وفيه ضعف . وحديث
أبي بصرة : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والحاكم
nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة وهو ضعيف ، لكن توبع . وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وفيه
النضر أبو عمر الخزاز وهو ضعيف متروك . وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الضعفاء في ترجمة
أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، وادعى أنه موضوع . وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، وإسناده ضعيف .