صفحة جزء
565 - ( 12 ) - حديث : { من سمع النداء فلم يأته ، فلا صلاة له إلا من . [ ص: 65 ] عذر قيل : يا رسول الله وما العذر ؟ قال : خوف أو مرض }. أبو داود والدارقطني من حديث أبي جناب الكلبي ، عن مغراء العبدي ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه عذر قالوا : وما العذر ؟ قال : خوف أو مرض ، لم يقبل الله الصلاة التي صلى . } وأبو جناب ضعيف ومدلس وقد عنعن ، وقد رواه قاسم بن أصبغ في مسنده موقوفا ومرفوعا من حديث شعبة ، عن عدي بن ثابت به ، ولم يقل في المرفوع : { إلا من عذر }ورواه بقي بن مخلد وابن ماجه وابن حبان والدارقطني والحاكم ، عن عبد الحميد بن بيان ، عن هشيم ، عن شعبة بلفظ : { من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر }. مرفوعا هكذا وإسناده صحيح ، لكن قال الحاكم : وقفه غندر وأكثر أصحاب شعبة ، ثم أخرج له شواهد : منها عن أبي موسى الأشعري وهو من طريق أبي بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي بردة ، عن أبيه بلفظ : { من سمع النداء فارغا صحيحا فلم يجب ، فلا صلاة له }.

ورواه البزار من طريق قيس بن الربيع ، عن أبي حصين أيضا ، ورواه من طريق سماك ، عن أبي بردة ، عن أبيه موقوفا ، وقال البيهقي : الموقوف أصح ، ورواه العقيلي في الضعفاء من حديث جابر وضعفه ، ورواه ابن عدي من حديث أبي هريرة وضعفه . [ ص: 66 ]

( فائدة ) حديث : { لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد }. مشهور بين الناس ، وهو ضعيف ليس له إسناد ثابت ، وأخرجه الدارقطني عن جابر وأبي هريرة ، وفي الباب عن علي وهو ضعيف أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية