صفحة جزء
587 - ( 34 ) - حديث : { إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا علي }. متفق على صحته من حديث أبي هريرة . [ ص: 81 ] ومن حديث أنس ، ومن حديث عائشة ، ورواه مسلم من حديث جابر .

( تنبيه ) : كرره الرافعي بلفظ : { لا تختلفوا على إمامكم }.

وكأنه ذكره بالمعنى ، وسيأتي في موضعه . قوله : فلو صلى العشاء خلف من يصلي التراويح جاز ، كما في اقتداء الصبح بالظهر ، وقد نقله الشافعي عن فعل عطاء بن أبي رباح ، انتهى .

قال الشافعي أنبأ مسلم بن خالد ، عن ابن جريج ، عن عطاء أنه كان تفوته العتمة فيأتي والناس قيام فيصلي معه ركعتين ، ثم يبني عليها ركعتين ، وأنه رآه يفعل ذلك ويعتد به من العتمة .

588 - ( 35 ) - حديث : { لا تبادروا الإمام ، إذا كبر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا قال : سمع الله لمن حمده ، فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا }. مسلم . [ ص: 82 ] وأبو داود من حديث أبي هريرة ، ورواية أبي داود أبين من رواية مسلم ; فيها : { ولا تركعوا حتى يركع ولا تسجدوا حتى يسجد }.

589 - ( 36 ) - حديث : { أما يخشى الذي يرفع رأسه والإمام ساجد ، أن يحول الله رأسه رأس حمار }. متفق على صحته ( من حديث أبي هريرة ، واللفظ لأبي داود ، وزاد : { أو صورته صورة حمار } وللطبراني في الأوسط : { أن يحول الله رأسه رأس كلب }. ولابن جميع في معجمه : { رأس شيطان }. وروى ابن أبي شيبة من طريق أخرى عن أبي هريرة : { الذي يرفع رأسه ويخفضه قبل الإمام ، فإنما ناصيته بيد شيطان ، يخفضها ويرفعها }. وأخرجه محمد بن عبد الملك بن أيمن في مصنفه من هذا الوجه مرفوعا .

590 - ( 37 ) - حديث البراء بن عازب : { كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم فإذا قال : سمع الله لمن حمده ، لم يحن أحد منا ظهره حتى يضع النبي صلى الله عليه وسلم جبهته على الأرض }. متفق عليه . [ ص: 83 ]

591 - ( 38 ) - حديث : { لا تبادروني بالركوع ولا بالسجود فمهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني إذا رفعت ، ومهما أسبقكم به إذا سجدت ، تدركوني به إذا رفعت }. أحمد وابن ماجه ، وابن حبان من حديث معاوية . ( * * * ) حديث : { إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه }. تقدم وأنه متفق عليه عن أبي هريرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية