607 - ( 4 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73318أنه صلى الله عليه وسلم أقام بتبوك عشرين يوما }.
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود عنه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
يحيى ، عن
محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بهذا . قال
أبو داود : غير
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر لا يسنده . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم ،
والنووي ، وأعله
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل بالإرسال والانقطاع ، وأن
علي بن المبارك وغيره من الحفاظ رووه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13030ابن ثوبان مرسلا ، وأن
الأوزاعي رواه عن
يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس فقال : بضع عشرة ، قلت : وبهذا اللفظ رواه
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريقه بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73319غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة تبوك ، فأقام بها بضع عشرة ، فلم يزد على ركعتين حتى رجع }. وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط .
[ ص: 95 ] من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مثل حديث الباب ، وهو ضعيف فإنه من رواية
الأوزاعي عن
يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وهو معلوم بما تقدم ، وقد اختلف فيه على
الأوزاعي أيضا ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل ، وقال الصحيح عن
الأوزاعي ، عن
يحيى أن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا كان يفعل ، قلت .
ويحيى لم يسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
608 - ( 5 ) - قوله : ثبت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73320أنه صلى الله عليه وسلم أقام عام الفتح على حرب هوازن أكثر من أربعة أيام يقصر }. فروي عنه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73321أنه أقام سبعة عشر }. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وروي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73322أنه أقام تسعة عشر } ، وروي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73323أنه أقام ثمانية عشر } ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين ، وروي عشرين ، قال في التهذيب : اعتمد
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران لسلامتها من الاختلاف . أما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بلفظ : سبعة عشر بتقديم السين ، فرواها
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث
عكرمة عنه ، وأما روايته بلفظ : تسعة عشر بتقديم التاء ، فرواها
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري من حديث
عكرمة أيضا ، وأما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين فرواها
أبو داود ،
والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73324غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشهدت معه الفتح ، فأقام بمكة ثماني عشرة لا يصلي إلا ركعتين ، [ ص: 96 ] يقول : يا أهل البلد صلوا أربعا فإنا قوم سفر }. حسنه
الترمذي ، وعلي ضعيف .
وإنما حسن
الترمذي حديثه لشواهده ، ولم يعتبر الاختلاف في المدة كما عرف من عادة المحدثين من اعتبارهم الاتفاق على الأسانيد دون السياق ، وأما رواية من قال فيه : عشرين ، فرواها
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد في مسنده ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ، عن
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73325أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما افتتح مكة أقام عشرين يوما يقصر الصلاة }.
( تنبيه ) : روى
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ،
وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73326أنه أقام خمسة عشر }. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : أصح الروايات في ذلك رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وهي رواية : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73327تسعة عشر } ، وجمع إمام الحرمين ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بين الروايات السابقة باحتمال أن يكون في بعضها لم يعد يومي الدخول ، والخروج : وهي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73328سبعة عشر } ، وعدها في بعضها وهي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73327تسعة عشر }وعد يوم الدخول ولم يعد الخروج ، وهي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73329ثمانية عشر }قلت : وهو جمع متين ، وتبقى رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73330خمسة عشر }شاذة لمخالفتها ، ورواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73331عشرين }وهي صحيحة الإسناد إلا أنها شاذة أيضا اللهم إلا أن يحمل على جبر الكسر ، ورواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73329ثمانية عشر }ليست بصحيحة من حيث الإسناد كما قدمناه ، ودعوى صاحب التهذيب أنها سالمة من الاختلاف أي على راويها وهو وجه الترجيح ، يفيد لو كان راويها عمدة ، وقد ادعى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك لم يختلف عليه في رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73327تسعة عشر }وفيه نظر لما أسلفناه من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، فإنها من طريقه أيضا وهي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73332أقام عشرين }.
609 - ( 6 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : " يا أهل
مكة لا تقصروا في أقل من .
[ ص: 97 ] أربع برد ، من
مكة إلى
عسفان ، وإلى
الطائف " .
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، وليس في روايتهما ذكر
الطائف ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، وإسناده ضعيف ، فيه
عبد الوهاب بن مجاهد ، وهو متروك ، رواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، وروايته عن
الحجازيين ضعيفة ، والصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من قوله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أنا
سفيان ، عن
عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه سئل أنقصر الصلاة إلى
عرفة ؟ قال : لا ، ولكن إلى
عسفان ، وإلى
جدة ، وإلى
الطائف ، وإسناده صحيح ، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بلاغا .