[ ص: 108 ] ( كتاب الجمعة ) :
621 - ( 1 ) - حديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73358من ترك الجمعة تهاونا بها طبع الله على قلبه }.
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ، وأصحاب السنن ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث
أبي الجعد الضمري ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن من هذا الوجه ، ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=60053من ترك الجمعة ثلاثا من غير عذر فهو منافق }.
وأبو الجعد ; قال
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا أعرف اسمه ، وكذا قال
أبو حاتم ، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكنى من معجمه ، وقيل اسمه :
أذرع ، وقيل :
جنادة ، وقيل :
عمرو ، وبه جزم
أبو أحمد ، ونقله عن
خليفة وغيره . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا أعرف له إلا هذا ، وذكر له
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار حديثا آخر ، وقال : لا نعلم له إلا هذين الحديثين ، وأورده
بقي بن مخلد أيضا .
وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36004من ترك الجمعة ثلاثا من غير ضرورة ، طبع على قلبه }. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه [ ص: 109 ] nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : إنه أصح من حديث
أبي الجعد ، واختلف في حديث
أبي الجعد على
nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة ، فقيل عنه هكذا ، وهو الصحيح ، وقيل : عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وهو وهم قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل ، وهو في الأوسط من طريق
أبي معشر ، عن
محمد بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وقال : تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=15712حسان بن إبراهيم ، عن
أبي معشر ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة .
وإسناده حسن ; إلا أنه اختلف فيه على
أسيد بن أبي أسيد راويه عن
عبد الله بن أبي قتادة ، فقيل : عنه ، عن
عبد الله ، عن أبيه ، وقيل : عنه ، عن
عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني طريق
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، وعكس
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر ،
وأبو نعيم في المعرفة من حديث
أبي عبس بن جبر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة ، وفيه
جابر الجعفي ، ومن حديث
ابن أبي أوفى ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15204أبو بكر بن علي المروزي في كتاب الجمعة له من طريق
محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة ، عن عمه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73359من ترك الجمعة ثلاثا طبع الله على قلبه ، وجعل قلبه قلب منافق }. وأخرجه
أبو يعلى أيضا ورواته ثقات ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر . وفي الموطأ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا أدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أم لا ; قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73360من ترك الجمعة ثلاث مرار من غير عذر ولا علة ، طبع الله على قلبه }.
واستشهد له
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بما رواه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73361ألا هل عسى أن يتخذ أحدكم الصبة من الغنم على رأس ميل أو ميلين ، فيرتفع ، حتى تجيء الجمعة فلا يشهدها ، ثم يطبع على قلبه }. وفي إسناده
[ ص: 110 ] معدي بن سليمان ، وفيه مقال ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=1882حارثة بن النعمان نحوه ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر نحوه أيضا .
وروى
أبو يعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73362من ترك الجمعة ثلاث جمع متواليات ، فقد نبذ الإسلام وراء ظهره }. رجاله ثقات .
وفي الباب حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11215إن الله افترض عليكم الجمعة في شهركم هذا ، فمن تركها استخفافا بها وتهاونا ، ألا فلا جمع الله شمله ، ألا ولا بارك الله له ، ألا ولا صلاة له }. أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وفيه
عبد البلوي وهو واهي الحديث ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من وجه آخر ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : إن الطريقين كلاهما غير ثابت ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : هذا الحديث واهي الإسناد .