655 - ( 35 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9281إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل }. متفق عليه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان واللفظ له ، وله طرق كثيرة ، وعد
أبو القاسم بن منده من رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فبلغوا ثلاثمائة ، وعد من رواه غير
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فبلغوا أربعة وعشرين صحابيا ، وقد جمعت طرقه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع فبلغوا مائة وعشرين نفسا .
[ ص: 134 ] حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36136من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ، ومن اغتسل فالغسل أفضل }.
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأصحاب السنن
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة من حديث
الحسن ، عن
سمرة . وقال
الترمذي : حديث حسن ، رواه بعضهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
الحسن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا . وقال في الإمام : من يحمل رواية
الحسن ، عن
سمرة على الاتصال يصحح هذا الحديث .
قلت : هو مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني كما نقله عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وغيرهم . وقيل : لم يسمع منه إلا حديث العقيقة ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار وغيره ، وقيل : لم يسمع منه شيئا أصلا ، وإنما يحدث من كتابه . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=11939أبو بكر الهذلي وهو ضعيف ، عن
الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ووهم في ذلك ، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من طريقه . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16285عباد بن العوام ، عن
سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
ووهم فيه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل ، قال : والصواب رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع وغيره ، عن
سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
الحسن ، عن
سمرة ، ورواه
أبو حرة عن
الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=77عبد الرحمن بن سمرة ، ووهم في اسم صحابيه . أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريقه ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، ومن طريق
إبراهيم بن مهاجر ، عن
الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وهذا الاختلاف فيه على
الحسن وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة لا يضر ، لضعف من وهم فيه ، والصواب كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
الحسن ، عن
سمرة ، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه بسند ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديثه في
[ ص: 135 ] الأوسط بإسناد أمثل من
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بإسناد فيه نظر من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وبإسناد فيه انقطاع من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في مسنديهما ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه في مصنفه من حديثه بإسناد ضعيف ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد : وله طريق أخرى في التمهيد ، فيها
الربيع بن بدر ، وهو ضعيف .
( تنبيه ) : حكى
الأزهري أن قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36119فبها ونعمت }. معناه فبالسنة أخذ ونعمت السنة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي ، وحكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي أيضا ، وقال : " إنها " ظهرت تاء التأنيث لإضمار السنة ، وقال غيره : ونعمت الخصلة . وقال
أبو حامد الشاركي : ونعمت الرخصة ، قال : لأن السنة الغسل ، وقال بعضهم : معناه فبالفريضة أخذ ، ونعمت الفريضة .
( تنبيه ) : من أقوى ما يستدل به على عدم " فريضة "
الغسل يوم الجمعة ، ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عقب أحاديث الأمر بالغسل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36108من توضأ فأحسن الوضوء ، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت ، غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة ، وزيادة ثلاثة أيام }.