718 - ( 7 ) - قوله : يأمرهم الإمام بصوم ثلاثة أيام قبل يوم الخروج ، وبالخروج عن المظالم ، وبالتقرب بالخير ، ثم يخرجون في الرابع صياما ، ولكل واحد منها أثر في الإجابة على ما ورد في أخبار نقلت ، فمنها : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17160ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، والمظلوم }. رواه
الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من طريق
أبي مدلة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
[ ص: 196 ] nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد ،
وأبي داود ،
والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث
أبي جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، نحوه ، وأعله
ابن القطان بأبي جعفر المؤذن راويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وأنه لا يعرف ، وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان أنه
أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي ، فإن صح قوله فهو منقطع ; لأنه لم يدرك
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، نعم ، وقع في
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي وغيره تصريحه بسماعه من
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ; فثبت أنه آخر غير
محمد بن علي بن الحسين ، ووقع في رواية
للباغندي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11957أبي جعفر محمد بن علي ، فلعله كان اسمه
nindex.php?page=showalam&ids=17002محمد بن علي ، وافق
أبا جعفر محمد بن علي بن الحسين في كنيته واسم أبيه ، وقد جزم
nindex.php?page=showalam&ids=14272أبو محمد الدارمي في مسنده بأنه غيره ، وهو الصحيح .
( تنبيه ) :
ليس في حديث
أبي جعفر : ذكر الصائم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933وللبيهقي من حديث
حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73622دعوة الوالد ، والصائم ، والمسافر }.
ومنها : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11246إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا } - الحديث - أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33116لم ينقص قوم المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين ، وشدة المؤنة ، وجور السلطان عليهم ، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ، ولولا البهائم لا يمطروا }. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة :
[ ص: 197 ] {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73623ما نقض قوم العهد إلا كان القتل فيهم ، ولا منع قوم الزكاة إلا حبس الله عنهم القطر }. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، واختلف فيه على
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ، فقيل : عنه هكذا وقيل : عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73624تعرض الأعمال في كل اثنين وخميس ، فيغفر الله لكل امرئ لا يشرك بالله شيئا ، إلا امرأ كان بينه وبين أخيه شحناء ، فيقول : اتركوا هذين حتى يصطلحا }. أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بهذا اللفظ .
قوله : ويخرجون الشيوخ والصبيان ; لأن دعاءهم إلى الإجابة أقرب ، انتهى .
ويمكن أن يستدل له بما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17092مصعب بن سعد قال : رأى
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد أن له فضلا على من دونه ، فقال صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38898هل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم ؟ }. وصورته مرسل ، ووصله
nindex.php?page=showalam&ids=13855البرقاني في مستخرجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ،
وأبو نعيم في الحلية ، وفي المستدرك من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73625كان أخوان أحدهما يحترف ، والآخر يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فشكا المحترف أخاه ، فقال : لعلك ترزق به }.
( * * * ) قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73626ويتقرب إلى الله بما استطاع من الخير }. فإن له أثرا في الإجابة
[ ص: 198 ] على ما ورد في الخبر ، انتهى . يمكن أن يستدل له بما سيأتي قريبا من قصة الثلاثة أصحاب الغار .