749 - ( 19 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73707أن أم عطية لما غسلت أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا على الباب ، فناولها إزارا ودرعا وخمارا وثوبين }. كذا وقع فيه
أم عطية . وفيه نظر ، لما رواه
أبو داود من حديث
ليلى بنت قانف الثقفية ; {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73708قالت : كنت فيمن غسل أم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم ، فكان أول ما أعطانا رسول الله صلى الله عليه وسلم الحقا ثم الدرع ثم الخمار ثم الملحفة ، ثم أدرجت بعد في الثوب الآخر ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس عند الباب يناولنا ثوبا ثوبا }. وهو عنده من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ; قال : حدثني
نوح بن حكيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود رجل من
بني عروة بن مسعود قد ولدته
nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة ، عن
ليلى بهذا ، وأعله
ابن القطان بنوح وأنه مجهول ، وإن كان
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق قد قال : إنه كان قارئا للقرآن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15854وداود حصل له فيه تردد ، هل هو
داود بن عاصم بن عروة بن مسعود ، أو غيره ، فإن يكن
ابن عاصم ، فيعكر عليه أن
nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن وغيره قالوا : إن
nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة كانت زوجا
لداود بن عروة بن مسعود ، فحينئذ لا يكون
داود بن عاصم nindex.php?page=showalam&ids=10583لأم حبيبة عليه ولادة ، وما أعله به
ابن القطان ليس بعلة ، وقد جزم
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان بأن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود هو
ابن عاصم ، وولادة
nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة له تكون مجازية إن تعين ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن ، وقال بعض المتأخرين : إنما هو ولدته بتشديد اللام أي قبلته .
( تنبيه ) :
الحقا بكسر المهملة وتخفيف القاف مقصور قيل هو لغة في الحقو وهو الإزار وقانف بالنون ، ولم يظهر في الخبر حضور
أم عطية ذلك ، لكن وقع في
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
أبي بكر ، عن
عبد الوهاب ، عن
أيوب ، عن
محمد ، عن
أم عطية [ ص: 225 ] قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73709دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نغسل ابنته أم كلثوم } - الحديث - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فقال : "
زينب " ورواته أتقن وأثبت .