صفحة جزء
[ ص: 252 ] حديث ابن عباس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبر دفن ليلا ، فقال : متى دفن هذا ؟ قالوا : البارحة ، قال : أفلا آذنتموني ؟ . قالوا : دفناه في ظلمة الليل ، فكرهنا أن نوقظك ، فقام فصفنا خلفه ، قال ابن عباس : وأنا فيهم ، فصلى عليه }. متفق عليه ، وفي رواية للبخاري : البارحة ، وفي رواية للدارقطني : بعد ما دفن بثلاث ، وفي آخر للطبراني : بليلتين .

وفي الباب عن أبي هريرة متفق عليه وعن أنس نحوه في البزاز وفي الموطأ عن ابن شهاب ، عن أبي أمامة بن سهل نحو حديث أبي هريرة ، وعند أحمد والنسائي من حديث زيد بن ثابت نحوه ، وعن أبي سعيد عند ابن ماجه وفيه ابن لهيعة ، وعن عقبة بن عامر عند البخاري ، وعن عمران بن حصين عند الطبراني في الأوسط ، وعنده أيضا عن ابن عمر ، وعن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف [ ص: 253 ] عن أبيه عن جده ، وعن عبد الله بن عامر بن ربيعة عند النسائي ، وعامر بن ربيعة ، وعبادة ، وأبي قتادة ، وبريدة بن الحصيب ، ذكرها حرب الكرماني .

776 - ( 46 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم صلى على قبر البراء بن معرور بعد شهر } البيهقي من حديث معبد بن أبي قتادة ، قال : وروي عن يحيى بن عبد الله بن أبي قتادة ، عن ، أبيه ، عن جده موصولا دون التأقيت ، ثم روي من حديث ابن عباس : { أنه صلى على قبر بعد شهر }. وروى الترمذي من حديث ابن المسيب { أن أم سعد ماتت ، والنبي صلى الله عليه وسلم غائب ، فلما قدم صلى عليها ، وقد مضى لذلك شهر } ، ورواه البيهقي وإسناده مرسل صحيح ، ثم أخرجه من طريق عكرمة عن ابن عباس في حديث ، وفي إسناده سويد بن سعيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية