792 - ( 62 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73820أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يجصص القبر ويبنى عليه ، وأن يكتب عليه ، وأن يوطأ }
الترمذي واللفظ له ،
وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ،
[ ص: 266 ] وصرح بعضهم بسماع
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير من
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، وهو في
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بدون الكتابة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : الكتابة على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وهي صحيحة غريبة ، والعمل من أئمة المسلمين من المشرق إلى المغرب على خلاف ذلك ، وفي رواية
لأبي داود : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73821أو يزاد عليه } ، وبوب عليه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : لا يزاد في القبر أكثر من ترابه لئلا يرتفع . وذكر صاحب مسند الفردوس عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أنه روي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73822لا يزال الميت يسمع الأذان ما لم يطين قبره }. وإسناده باطل ، فإنه من رواية
محمد بن القاسم الطايكاني وقد رموه بالوضع ، قال
الترمذي : وقد رخص بعض أهل العلم في تطيين القبور ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=15386أبو بكر النجاد من طريق
جعفر بن محمد ، عن أبيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3325أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع قبره من الأرض شبرا ، وطين بطين أحمر من العرصة }.