844 - ( 7 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25263فيما سقت السماء والعيون أو كان عثريا العشر وفيما سقي بالنضح نصف العشر }.
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=12644وابن الجارود وقد قال
أبو زرعة : الصحيح وقفه على
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ذكره
ابن أبي حاتم عنه في العلل ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ،
والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ وسيأتي من وجه آخر .
[ ص: 329 ]
( تنبيه ) :
العثري بفتح المهملة والمثلثة وحكي إسكان ثانيه قال
الأزهري وغيره العثري مخصوص بما سقي من ماء السيل فيجعل عاثورا وهو شبه ساقية تحفر ويجري فيها الماء إلى أصوله وسمي كذلك لأنه يتعثر به المار الذي لا يشعر به والنضح السقي بالساقية .
( * * * ) قوله : ويروى {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73939وما سقي بنضح أو غرب ففيه نصف العشر }.
أبو داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14057الحارث الأعور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد من زيادات المسند
nindex.php?page=showalam&ids=17294ويحيى بن آدم في الخراج من طريق
عاصم بن ضمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وذكر أنه عرضه على أبيه فأنكره ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل : الصحيح وقفه على
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، وأشار
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار إلى أن
محمد بن سالم تفرد برفعه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم في الخراج من حديث
أبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ولفظه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73940فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما سقت السماء العشر ، وفيما سقي بالدوالي ، والسواقي ، والغرب والناضح نصف العشر }.
( تنبيه ) :
الغرب بلفظ ضد الشرق هو الدلو الكبير .