853 - ( 3 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15286الميزان ميزان أهل مكة ، والمكيال مكيال أهل المدينة }.
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار واستغربه ،
وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني والنووي ،
وأبو الفتح القشيري ، قال
أبو داود : ورواه بعضهم من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وهو خطأ .
قلت : هي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبي أحمد الزبيري [ ص: 338 ] عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15776حنظلة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس وذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل ، ورواه من طريق
أبي نعيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15776حنظلة ، عن
سالم بدل
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : أخطأ
أبو أحمد فيه ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : قلب
أبو أحمد متنه ، وأبدل
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11بابن عباس .
( تنبيه ) :
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : معنى الحديث أن الوزن الذي يتعلق به حق الزكاة ، وزن أهل
مكة وهي دار الإسلام قال ابن حزم : وبحثت عنه غاية البحث عن كل من وثقت بتمييزه ، وكل اتفق لي على أن دينار الذهب
بمكة وزنه اثنان وثمانون حبة وثلاثة أعشار حبة بالحب من الشعير المطلق ، والدرهم سبعة أعشار لمثقال ، فوزن الدرهم المكي سبعة وخمسون حبة وستة أعشار حبة وعشر عشر حبة ، فالرطل مائة واحدة وثمانية وعشرون درهما بالدرهم المذكور .
( * * * ) حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30773لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول }. تقدم .
854 - ( 4 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73959أن امرأتين أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي أيديهما سواران من ذهب ، فقال لهما : أتؤديان زكاته ؟ . قالتا : لا . فقال لهما : أتحبان أن يسوركما الله بسوارين من نار ؟ . قالتا : لا . قال : فأديا زكاته }.
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي والترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، واللفظ
للترمذي ، وقال : لا يصح في الباب شيء ، ولفظ الآخرين : أن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73960امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها ابنة لها ، وفي يد ابنتها مسكتان غليظتان من ذهب ، فقال لهما : أتعطيان زكاة هذه ؟ . قالتا : لا ، قال : أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة ، بسوارين من نار ؟ . قال : فخلعتهما ، فألقتهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالت . هما لله ولرسوله }. لفظ
أبي داود أخرجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15716حسين المعلم وهو ثقة ، عن
عمرو ، وفيه رد على
الترمذي حيث جزم بأنه لا يعرف إلا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة والمثنى بن الصباح [ ص: 339 ] عن
عمرو ، وقد تابعهم
nindex.php?page=showalam&ids=15689حجاج بن أرطاة أيضا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وقد انضم إلى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وساقهما ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : أخرجه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة : أخرجه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، ومن ذكر معهما أيضا .
وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=10382أسماء بنت يزيد ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ولفظه عنها قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73961دخلت أنا وخالتي على النبي صلى الله عليه وسلم وعلينا أساور من ذهب ، فقال لنا : أتعطيان زكاته ؟ . فقلنا : لا ، قال : أما تخافان أن يسوركما الله بسوار من نار ؟ أديا زكاته }.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس نحوه ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=11939أبو بكر الهذلي وهو متروك ، وقد تقدم حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .