صفحة جزء
884 - ( 11 ) - حديث : " { من ذرعه القيء وهو صائم فلا قضاء عليه ، ومن استقاء فليقض }. الدارمي وأصحاب السنن وابن حبان والدارقطني ، والحاكم ، وله ألفاظ من حديث أبي هريرة ، قال النسائي : وقفه عطاء عن أبي هريرة . وقال الترمذي : لا نعرفه إلا من حديث هشام ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، تفرد به عيسى بن يونس ، وقال البخاري : لا أراه محفوظا ، وقد روي من غير وجه ولا يصح إسناده ، وقال الدارمي : زعم أهل البصرة أن هشاما أوهم فيه ، وقال أبو داود : وبعض الحفاظ لا يراه محفوظا ، وأنكره أحمد ، وقال في رواية : ليس من ذا شيء . قال الخطابي : يريد أنه غير محفوظ ، وقال مهنا عن أحمد : حدث به عيسى وليس هو في كتابه ، غلط فيه وليس هو من حديثه ، وقال الحاكم : صحيح على شرطهما وأخرجه من حديث حفص بن غياث أيضا ، وأخرجه ابن ماجه أيضا . [ ص: 364 ] قوله : وروي عن ابن عمر موقوفا ، مالك في الموطأ ، والشافعي عنه ، عن نافع ، عن ابن عمر : " من استقاء وهو صائم فعليه القضاء ، ومن ذرعه القيء فليس عليه القضاء " .

( تنبيه ) :

ذرع بفتح الذال المعجمة أي غلبه .

885 - ( 12 ) - حديث أبي الدرداء : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم { قاء فأفطر } - أي استقاء - قال ثوبان : صدق أنا صببت له الوضوء . أحمد ، وأصحاب السنن الثلاثة وابن الجارود ، وابن حبان ، والدارقطني . والبيهقي . والطبراني ، وابن منده ، والحاكم من حديث معدان بن أبي طلحة ، عن أبي الدرداء : أن { رسول الله صلى الله عليه وسلم قاء فأفطر ، قال معدان : فلقيت ثوبان في مسجد دمشق ، فقلت له : إن أبا الدرداء أخبرني - فذكره - فقال : صدق ، أنا صببت عليه وضوءه }. قال ابن منده : إسناده صحيح متصل ، وتركه الشيخان لاختلاف في إسناده ، وقال الترمذي : جوده حسين المعلم وهو أصح شيء في هذا الباب ، وكذا قال أحمد ، وفيه اختلاف كثير قد ذكره الطبراني وغيره ، وقال البيهقي : هذا حديث مختلف في إسناده ، فإن صح فهو محمول على القيء عامدا ، وكأنه صلى الله عليه وسلم كان صائما تطوعا ، وقال في موضع آخر : إسناده مضطرب ولا تقوم به حجة ، وما أشار إليه قبل رواه البزار [ ص: 365 ] من طريق أبي أسماء : حدثنا ثوبان ; قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما في غير رمضان - فأصابه - أحسبه - قيء وهو صائم فأفطر } - الحديث - قال : لا نحفظه إلا من هذا الوجه ، تفرد بهذه الزيادة عتبة بن السكن ، وهو يحدث عن الأوزاعي بأشياء لا يتابع عليها

( * * * ) حديث ابن عباس : الفطر مما دخل . يأتي .

التالي السابق


الخدمات العلمية