887 - ( 14 ) - حديث " {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74009أنه صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم محرم في حجة الوداع }.
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي والترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، دون قوله : في حجة الوداع فإنا لم نرها صريحة في شيء من الأحاديث ، لكن لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13192احتجم وهو صائم ، واحتجم وهو محرم }. وله طرق عند
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي غير هذه وهاها وأعلها ، واستشكل كونه صلى الله عليه وسلم جمع بين الصيام والإحرام ; لأنه لم يكن شأنه التطوع بالصيام في السفر ، ولم يكن محرما إلا وهو مسافر ، ولم يسافر في رمضان إلى جهة الإحرام إلا في غزاة الفتح ، ولم يكن حينئذ محرما ، قلت : وفي الجملة الأولى نظر ، فما المانع من ذلك ، فلعله فعل مرة لبيان الجواز ، وبمثل هذا لا ترد الأخبار الصحيحة ، ثم ظهر لي أن بعض الرواة جمع بين الأمرين في الذكر ، فأوهم أنهما وقعا معا ، والأصوب رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : احتجم وهو صائم ، واحتجم وهو محرم . فيحمل على أن كل واحد
[ ص: 367 ] منهما وقع في حالة مستقلة ، وهذا لا مانع ، منه فقد صح أنه صلى الله عليه وسلم
صام في رمضان وهو مسافر . وهو في الصحيحين بلفظ : وما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=82وعبد الله بن رواحة .
ويقوي ذلك : أن غالب الأحاديث ورد مفصلا . قال بعض الحفاظ : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس روي على أربعة أوجه : الأول احتجم وهو محرم ، الثاني : احتجم وهو صائم ، الثالث : احتجم وهو صائم ، واحتجم وهو محرم ، الرابع : احتجم وهو صائم محرم ، فالأول روي من طرق شتى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، واتفقا عليه من حديث
عبد الله ابن بحينة ، وفي
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي وغيره من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر ، والثاني رواه أصحاب السنن من طريق
الحكم ، عن
مقسم عنه ، لكن أعل بأنه ليس من مسموع
الحكم ، عن
مقسم . وقد رواه
ابن سعد من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14078الحجاج ، عن
مقسم ، وزاد في آخره : فلذلك كرهت الحجامة للصائم
nindex.php?page=showalam&ids=14078والحجاج ضعيف ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من طريق
داود بن علي عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وزاد في آخره : فغشي عليه . والثالث : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، والظاهر أن الراوي جمع بين الحديثين كما قدمناه ، والرابع رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي وغيره من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران عنه ، وأعله
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني وغيرهما ، قال
مهنا : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عنه ، فقال : ليس فيه صائم إنما هو محرم .
قلت : من ذكره ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
عمرو ، عن
[ ص: 368 ] nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=15899وروح عن
زكريا ، عن
عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
ابن خثيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : فهؤلاء أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لا يذكرون صياما ، وقال
ابن أبي حاتم : سألت أبي عن حديث رواه
شريك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ، عن
الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74010النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم محرم }. فقال : هذا خطأ أخطأ فيه
شريك ، إنما هو احتجم وأعطى الحجام أجره كذلك رواه جماعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ، وحدث به
شريك من حفظه ، وكان ساء حفظه فغلط فيه : وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ من طريق
الحميدي ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
مقسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله ، ثم قال : قال
الحميدي : هذا ريح لأنه لم يكن صائما محرما لأنه خرج في رمضان في غزاة الفتح ، ولم يكن محرما .
( تنبيه ) :
تقدم أن الذي زاده
الرافعي في قوله في حجة الوداع : لم أره صريحا في طرق هذا الحديث ، لكن ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر وغير واحد وفيه نظر ; لأنه صلى الله عليه وسلم كان مفطرا ، كما صح أن
nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل أرسلت إليه بقدح لبن فشربه وهو واقف
بعرفة .
وعلى تقدير وقوع ذلك فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة : هذا الخبر لا يدل على أن الحجامة لا تفطر الصائم ; لأنه إنما احتجم وهو صائم محرم في سفر لا في حضر ; لأنه لم يكن محرما مقيما ببلد ، قال : وللمسافر أن يفطر ولو نوى الصوم ومضى عليه بعض النهار ، خلافا لمن أبى ذلك ، ثم احتج لذلك ، لكن تعقب عليه
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي بأن قوله : وهو صائم ، دال على بقاء الصوم ، قلت : ولا مانع من إطلاق ذلك باعتبار ما كان حالة الاحتجام ; لأنه على هذا التأويل إنما أفطر بالاحتجام ، والله أعلم . ذكر الإشارة إلى طرق حديث
أفطر الحاجم والمحجوم باختصار
فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان ،
وشداد بن أوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج ،
وأبي موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=249ومعقل بن يسار ،
nindex.php?page=showalam&ids=111وأسامة بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=115وبلال ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص ،
وأبي يزيد الأنصاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود .
[ ص: 369 ] وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان وشداد : فأخرجه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن
أبي أسماء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان ، قال
علي بن سعيد النسوي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد يقول : هو أصح ما روي فيه .
وكذا قال
الترمذي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ورواه المذكورون من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن
أبي الأشعث ، عن
شداد بن أوس وصحح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري الطريقين تبعا
nindex.php?page=showalam&ids=16604لعلي بن المديني ، نقله
الترمذي في العلل ، وقد استوعب
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي طرق هذا الحديث في السنن الكبرى . وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج : فرواه
الترمذي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
إبراهيم بن قارظ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع قال
الترمذي : ذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أنه قال : هو أصح شيء في هذا الباب ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام أيضا عن
يحيى ، لكن قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : هو غير محفوظ نقله
الترمذي قال : وقلت
لإسحاق بن منصور : ما علته ؟ قال : روى
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، عن
يحيى ، عن
إبراهيم بن قارظ ، عن
السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28613كسب الحجام خبيث }.
وبذلك جزم
أبو حاتم وبالغ فقال : هو عندي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع باطل ، ونقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين أنه قال : هو أضعف أحاديث الباب .
[ ص: 370 ] وأما حديث
أبي موسى : فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : رفعه خطأ ، والموقوف أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، وعلقه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ووصله
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا بدون ذكر : أفطر الحاجم والمحجوم . وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=249معقل بن يسار أو
nindex.php?page=showalam&ids=13239ابن سنان : فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي وذكر الاختلاف فيه ، وكذا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني . اختلف فيه على
الحسن ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عنه ، عن
معقل بن سنان وقيل :
ابن يسار ، وقال
أشعث عنه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس نحوه ، وقال بعضهم : عنه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وبعضهم عنه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وهو
أبو حرة . وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي أيضا ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم وهو ضعيف . وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من طريق
عبد الله بن بشير [ ص: 371 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
أبي صالح عنه ، قال : ووقفه
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، وله طريق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16114شقيق بن ثور ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وكلها عند
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، وباقيها في الكامل
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار وغيرهما .