932 - ( 5 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29774لئن عشت إلى قابل ، لأصومن التاسع }.
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم [ ص: 408 ] من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من وجهين عنه ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
داود بن علي ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74087لئن بقيت إلى قابل ، لآمرن بصيام يوم قبله أو يوم بعده ، يوم عاشوراء }. قوله : وفي
صوم التاسع معنيان منقولان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أحدهما الاحتياط فإنه ربما وقع في الهلال غلط فيظن العاشر التاسع ، وثانيهما مخالفة
اليهود فإنهم لا يصومون إلا يوما واحدا ، فعلى هذا لو لم يصم التاسع استحب له صوم الحادي عشر انتهى . والمعنيان كما قال عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس منقولان ، وكذا القياس الذي ذكره منقول عنه بل مرفوع من روايته ، وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة مولى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يصوم عاشوراء يومين ويوالي بينهما مخافة أن يفوته . فهذا المعنى الأول ، وأما المعنى الثاني فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أخبرنا
سفيان أنه سمع
عبيد الله بن أبي يزيد يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : " صوموا التاسع والعاشر ، ولا تشبهوا
باليهود " . وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13933للبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74088لإن بقيت لآمرن بصيام يوم قبله أو يوم بعده }. كما تقدم ، وفي رواية له : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74089صوموا عاشوراء ، وخالفوا اليهود ، صوموا قبله يوما أو بعده يوما }.