968 - ( 5 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74158أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة } - الحديث متفق عليه بلفظه .
[ ص: 436 ] حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس : قال : لم يوقت رسول الله صلى الله عليه وسلم
ذات عرق ، لم يكن حينئذ أهل المشرق - يعني مسلمين -
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عمرو .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن أبيه قال : لم يوقت النبي صلى الله عليه وسلم
ذات عرق ، ولم يكن أهل مشرق حينئذ ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، فراجعت
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء فقال : كذلك سمعنا أنه
وقت ذات عرق لأهل المشرق ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وقال : وصله
nindex.php?page=showalam&ids=15689حجاج بن أرطاة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ولا يصح .
970 - ( 7 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74159لما فتح هذان المصران أتوا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فقالوا : يا أمير المؤمنين ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حد لأهل نجد قرنا وهو جور عن طريقنا ، وإنا إن أردناه يشق علينا ، قال : فانظروا حذوها من طريقكم ، فحد لهم ذات عرق }
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه بهذا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : يمكن أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لم يبلغه توقيت النبي صلى الله عليه وسلم .
971 - ( 8 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74160أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المشرق ذات عرق }
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي من رواية القاسم عنها بلفظ : "
العراق " بدل " المشرق " . تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=15265المعافى بن عمران ، عن
أملح عنه ،
والمعافى ثقة .
وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم لكنه لم يصرح برفعه ، وعن
الحارث بن عمرو السهمي رواه
أبو داود ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في أحكام القرآن ، وعن .
[ ص: 437 ] nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في تمهيده ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=15689حجاج بن أرطاة ، وهذه الطرق تعضد مرسل
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء الذي تقدم ؟
972 - ( 9 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=41679أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المشرق العقيق } ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود والترمذي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عنه ، قال
الترمذي : حسن ، قال
النووي : ليس كما قال ،
ويزيد ضعيف باتفاق المحدثين ، قلت في نقل الاتفاق نظر ، ويعرف ذلك من ترجمته . وله علة أخرى قال
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الكنى : لا يعلم له سماع من جده ، يعني
nindex.php?page=showalam&ids=17002محمد بن علي .
( تنبيه ) :
العقيق واد يدفق ماؤه في غوري
تهامة قال
الأزهري هو حذاء
ذات عرق .