[ ص: 122 - 123 ] باب سنن الوضوء
70 - ( 1 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31122لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه }
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود والترمذي في العلل ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=12757وابن السكن nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق
محمد بن موسى المخزومي ، عن
يعقوب بن سلمة ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30871لا صلاة لمن لا وضوء له ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه }.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من هذا الوجه ، فقال :
يعقوب بن أبي سلمة ، وادعى أنه
الماجشون وصححه لذلك ، والصواب أنه
الليثي ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا يعرف له سماع من أبيه ، ولا لأبيه من
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وأبوه ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات ، وقال : ربما أخطأ وهذه عبارة عن ضعفه فإنه قليل الحديث جدا ولم يرو عنه سوى ولده فإذا كان يخطئ مع قلة ما روى ، فكيف يوصف بكونه ثقة ، . قال
ابن الصلاح : انقلب إسناده على
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم فلا يحتج لثبوته بتخريجه له . وتبع
النووي ، وقال
ابن دقيق العيد : لو سلم
nindex.php?page=showalam&ids=14070للحاكم أنه
يعقوب بن أبي سلمة الماجشون ، واسم
nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة :
دينار ،
[ ص: 124 ] فيحتاج إلى معرفة حال
nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة ، وليس له ذكر في شيء من كتب الرجال ، فلا يكون أيضا صحيحا .
وله طريق أخرى عند
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق
محمود بن محمد الظفري ، عن
أيوب بن النجار ، عن
يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34305ما توضأ من لم يذكر اسم الله عليه ، وما صلى من لم يتوضأ }
ومحمود ليس بالقوي ،
وأيوب قد سمعه
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : لم أسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير إلا حديثا واحدا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=62767التقى آدم وموسى }وقد ورد الأمر بذلك من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ففي الأوسط
nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني من طريق
علي بن ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43332يا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة إذا توضأت فقل : بسم الله والحمد لله ، فإن حفظتك لا تزال تكتب لك الحسنات حتى تحدث من ذلك الوضوء } ، قال : تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=16697عمرو بن أبي سلمة ، عن
إبراهيم بن محمد ، عنه .
وفيه أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رفعه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9623إذا استيقظ أحدكم من نومه ، فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ويسمي قبل أن يدخلها }تفرد بهذه الزيادة
عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة ، وهو متروك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عنه . وفي الباب : عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=85وسعيد بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد ،
وأبي سبرة ،
وأم سبرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس . أما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد :
[ ص: 125 ] فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والدارمي والترمذي في العلل
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
وابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=12757وابن السكن nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، من طريق
كثير بن زيد ، عن
ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد ، بلفظ حديث الباب ، وزعم
ابن عدي أن
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب تفرد به عن
كثير ، وليس كذلك ، فقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبي عامر العقدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبي أحمد الزبيري ، وأما حال
كثير بن زيد ، فقال
ابن معين : ليس بالقوي . وقال
أبو زرعة : صدوق فيه لين . وقال
أبو حاتم : صالح الحديث ليس بالقوي يكتب حديثه .
وربيح ; قال
أبو حاتم : شيخ ، وقال
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : منكر الحديث ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ليس بالمعروف ، وقال
المروزي : لم يصححه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وقال : ليس فيه شيء يثبت . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح بن سليمان ،
وكثير بن زيد ،
وكثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ، وكل ما روي في هذا الباب فليس بقوي ، ثم ذكر أنه روي عن
كثير بن زيد ، عن
الوليد بن رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : الأسانيد في هذا الباب فيها لين . وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : إنه أحسن شيء في هذا الباب . وقال
السعدي : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن التسمية ؟ ، فقال : لا أعلم فيه حديثا صحيحا ، أقوى شيء فيه حديث
كثير بن زيد ، عن
ربيح ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه : هو أصح ما في الباب .
[ ص: 126 ]
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد : فرواه
الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، من طريق
عبد الرحمن بن حرملة ، عن
أبي ثفال ، عن
رباح بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب ، عن جدته ، عن أبيها ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره لفظ
الترمذي قال : وقال
محمد : أحسن شيء في هذا الباب حديث
رباح ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478ولابن ماجه بزيادة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30871لا صلاة لمن لا وضوء له }وصرح
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم بسماع بعضهم من بعض ، وزاد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72010ولا يؤمن بالله من لا يؤمن بي ، ولا يؤمن بي من لا يحب الأنصار }وزاد
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في روايته : حدثتني جدتي
أسماء بنت سعيد بن زيد بن عمرو ، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأسقط منه ذكر أبيها ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل : اختلف فيه ، فقال
وهيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=15535وبشر بن المفضل ، وغير واحد هكذا ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15731حفص بن ميسرة ،
وأبو معشر ،
وإسحاق بن [ ص: 127 ] حازم : عن
ابن حرملة ، عن
أبي ثفال ، عن
رباح ، عن جدته : أنها سمعت . ولم يذكروا أباها .
ورواه
الدراوردي ، عن
أبي ثفال ، عن
رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13030ابن ثوبان مرسلا ، ورواه
صدقة مولى آل الزبير ، عن
أبي ثفال ، عن
أبي بكر بن حويطب مرسلا ،
وأبو بكر بن حويطب هو رباح المذكور ، قاله
الترمذي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : والصحيح قول
وهيب nindex.php?page=showalam&ids=15535وبشر بن المفضل ومن تابعهما . وفي المختارة
للضياء من مسند
الهيثم بن كليب من طريق
وهيب ، عن
عبد الرحمن بن حرملة ، سمع
أبا غالب سمعت
رباح بن عبد الرحمن ، حدثتني جدتي : أنها سمعت أباها . كذا قال .
قال
الضياء : المعروف
أبو ثفال ، بدل
أبي غالب ، وهو كما قال . وصحح
أبو حاتم وأبو زرعة في العلل روايتهما أيضا ، بالنسبة إلى من خالفهما ، لكن قالا : إن الحديث ليس بصحيح ;
أبو ثفال ورباح مجهولان ، وزاد
ابن القطان : أن جدة
رباح أيضا لا يعرف اسمها ، ولا حالها . كذا قال . فأما هي فقد عرف اسمها من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا مصرحا باسمها . وأما حالها فقد ذكرت في الصحابة ، وإن لم يثبت لها صحبة فمثلها لا يسأل عن حالها . وأما
أبو ثفال فروى عنه جماعة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : في حديثه نظر . وهذه عادته فيمن يضعفه ، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات ، إلا أنه قال : لست بالمعتمد على ما تفرد به . فكأنه لم يوثقه . وأما
رباح فمجهول ، قال
ابن القطان : فالحديث ضعيف جدا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار :
أبو ثفال مشهور ،
ورباح وجدته لا نعلمهما رويا إلا هذا الحديث ، ولا حدث عن
رباح إلا
أبو ثفال ، فالخبر من جهة النقل لا يثبت . وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة في مسنديهما ،
وابن عدي . وفي إسناده
حارثة بن محمد ، وهو ضعيف ، وضعف به . قال
ابن عدي : بلغني عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أنه نظر في جامع
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه ، فإذا أول حديث قد أخرجه هذا الحديث . فأنكره جدا ، وقال : أول حديث يكون في الجامع عن
حارثة ، وروى
الحربي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أنه قال : هذا يزعم أنه اختار أصح شيء في الباب وهذا أضعف حديث فيه .
[ ص: 128 ] وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، وهو من طريق
عبد المهيمن بن عباس بن سهل ، عن أبيه ، عن جده ، وهو ضعيف ، لكن تابعه أخوه
أبي بن عباس ، وهو مختلف فيه . وأما حديث
أبي سبرة وأم سبرة ، فروى
الدولابي في الكنى ،
والبغوي في معرفة الصحابة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط ، من حديث
عيسى بن سبرة بن أبي سبرة ، عن أبيه عن جده ، وأخرجه
أبو موسى في المعرفة ، فقال : عن
أم سبرة ، وهو ضعيف .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، فرواه
ابن عدي في ترجمة
عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وقال : إسناده ليس بمستقيم . وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، فرواه
عبد الملك بن حبيب الأندلسي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72011لا إيمان لمن لم يؤمن بي ، ولا صلاة إلا بوضوء ، ولا وضوء لمن لم يسم الله }
وعبد الملك شديد الضعف . والظاهر أن مجموع الأحاديث يحدث منها قوة ، تدل على أن له أصلا ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة : ثبت لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : لكنه مؤول ، ومعناه أنه لا فضل لوضوء من لم يذكر اسم الله ، لا على أنه لا يجوز
وضوء من لم يسم . واحتج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي على عدم وجوب التسمية ، بحديث
رفاعة بن رافع {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72012لا تتم صلاة أحدكم حتى يسبغ الوضوء كما أمر الله فيغسل وجهه }واستدل
النسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في استحباب التسمية بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
ثابت nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21322طلب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وضوءا فلم يجدوا ، فقال : هل مع أحد منكم ماء ؟ فوضع يده في الإناء ، فقال : توضئوا [ ص: 129 ] بسم الله }وأصله في الصحيحين بدون هذه اللفظة ، ولا دلالة فيها صريحة لمقصودهم .
وقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد مثله من حديث
نبيح العنزي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، وقال
النووي : يمكن أن يحتج في المسألة بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72014كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أجذم }. قوله : ويروى في بعض الروايات : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72015لا وضوء كاملا لمن لم يذكر اسم الله عليه }.
لم أره هكذا ، لكن معناه في الحديث الذي بعده .
71 - ( 2 ) - حديث : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36133من توضأ وذكر اسم الله عليه كان طهورا لجميع بدنه ، ومن توضأ ولم يذكر اسم الله عليه كان طهورا لأعضاء وضوئه }. احتج به
الرافعي على نفي وجوب التسمية ، وسبقه
أبو عبيد في كتاب الطهور . روى
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وفيه
أبو بكر الداهري ، وهو متروك ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72016لم يطهر إلا موضع الوضوء منه }وفيه
مرداس بن محمد ،
[ ص: 130 ] ومحمد بن أبان . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود بزيادة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72017فإذا فرغ من طهوره فليشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، فإذا قال ذلك فتحت أبواب السماء }وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72018أبواب الرحمة }وفي إسناده
nindex.php?page=showalam&ids=17339يحيى بن هاشم السمار ، وهو متروك .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13055عبد الملك بن حبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، عن
أبان ، وهو مرسل ضعيف جدا . وقال
أبو عبيد في كتاب الطهور : سمعت من
nindex.php?page=showalam&ids=15831خلف بن خليفة حديثا يحدثه بإسناده إلى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق ، فلا أجدني أحفظه . وهذا مع إعضاله موقوف .