81 - ( 12 ) - قوله : روي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72046أنه صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا ثم قال : هذا وضوئي ووضوء الأنبياء قبلي ، ووضوء خليلي إبراهيم }
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أتم منه ، وقال فيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72047ثم قال عند فراغه أشهد أن لا إله إلا الله } - الحديث ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة ، عن أبيه ، عن جده كذا قال ومداره على
عبد الرحيم بن زيد العمي ، عن أبيه . وقد اختلف عليه فيه وهو متروك ، وأبوه ضعيف ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل رواه
أبو إسرائيل الملائي ، عن
زيد العمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فوهم ، والصواب قول من قال : عن
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، وهذه
[ ص: 141 ] رواية
عبد الله بن عرادة الشيباني ، وهي عند
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أيضا ،
nindex.php?page=showalam&ids=17112ومعاوية بن قرة لم يدرك
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
وعبد الله بن عرادة وإن كانت روايته متصلة ، فهو متروك ، وقال
أبو حاتم : لا يصح هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقال
ابن أبي حاتم : قلت
لأبي زرعة : حدثنا
الربيع بن سليمان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، عن
سلام بن سليم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فقال : هو
سلام الطويل ، وهو متروك ،
وزيد هو العمي ، وهو متروك أيضا ، ولحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر طريق أخرى ، رواها
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15244المسيب بن واضح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15731حفص بن ميسرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بنحوه ، وليس في آخره : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72048وضوء خليل الله إبراهيم }وقال : تفرد به
المسيب ، وهو ضعيف .
وقال
عبد الحق : هذا أحسن طرق الحديث . قلت : هو كما قال لو كان
المسيب حفظه ، ولكن انقلب عليه إسناده ، وقال
ابن أبي حاتم :
المسيب صدوق إلا أنه يخطئ كثيرا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي . غير محتج به ، والمحفوظ رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة . عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وهي منقطعة قال وتفرد بها عنه
زيد العمي ، وله طريق أخرى ذكرها
ابن أبي حاتم في العلل ، قال : سألت
أبا زرعة عن حديث
يحيى بن ميمون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة نحوه ، ولفظه في صفة الوضوء مرة مرة ، فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72049هذا الذي افترض الله عليكم ثم توضأ مرتين مرتين ، فقال : من ضعف ضعف الله له ثم أعادها الثالثة ، فقال : هذا وضوءنا معاشر الأنبياء } ، فقال : هذا ضعيف واه منكر . وقال مرة : لا أصل له ، وامتنع من قراءته .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في غرائب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك من طريق
علي بن الحسن الشامي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن ربيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وهو مقلوب ولم يروه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قط . ورواه
أبو علي بن السكن في صحيحه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، ولفظه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72050دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء ، فغسل وجهه ، ويديه مرة ، ورجليه مرة ، وقال : هذا وضوء من لا يقبل الله منه غيره ثم مكث ساعة ، ودعا بوضوء ، فغسل وجهه ويديه ، مرتين مرتين ، ثم قال : هذا وضوء من يضاعف الله له الأجر ثم مكث ساعة ثم دعا بوضوء فغسل وجهه ثلاثا [ ص: 142 ] ويديه ثلاثا ، ثم قال : هذا وضوء نبيكم ، ووضوء النبيين قبله أو قال قبلي }وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني نحو هذا السياق ، وهو يدل على أن ذلك كان في مجلس واحد ، وقد حكى فيه القاضي
حسين خلافا عن الأصحاب ، ورجح
الروياني أنه كان في مجلس ، قال
النووي : الظاهر أن الخلاف لم ينشأ عن رواية ، بل قالوه بالاجتهاد ، وظاهر رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وغيره أنه كان في مجلس ، قال : وهذا كالمتعين ، لأن التعليم لا يكاد يحصل إلا في مجلس .
82 - ( 13 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72051أنه صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا ، فقال : من زاد على هذا ، فقد أساء وظلم }
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من طرق صحيحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، مطولا ومختصرا ، ولفظ
أبي داود : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4977أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كيف الطهور ؟ . فدعا بماء في إناء ، فغسل كفيه ثلاثا ، ثم غسل وجهه ثلاثا ، ثم غسل ذراعيه ثلاثا ، ثم مسح برأسه ثم أدخل إصبعيه من أذنيه ، ومسح بإبهاميه على ظاهر أذنيه ، وبالسبابتين باطن أذنيه ، ثم غسل رجليه ثلاثا ثلاثا ، ثم قال : هكذا الوضوء ، من زاد على هذا أو نقص فقد أساء وظلم }وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=62869فقد أساء وتعدى وظلم }.
( تنبيه ) يجوز أن يكون الإساءة والظلم وغيرهما مما ذكر ، مجموعا لمن نقص ، ولمن زاد ، ويجوز أن يكون على التوزيع ، فالإساءة في النقص والظلم في الزيادة ، وهذا أشبه بالقواعد ، والأول أشبه بظاهر السياق ، والله أعلم .