قوله : روي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=7535أنه صلى الله عليه وسلم راح إلى الموقف فخطب الناس الخطبة الأولى ، ثم أذن nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، ثم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة الثانية ، ففرغ من الخطبة nindex.php?page=showalam&ids=115وبلال من الأذان ، ثم أقام nindex.php?page=showalam&ids=115بلال فصلى الظهر ، ثم أقام فصلى العصر }.
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12357إبراهيم بن أبي يحيى عن
جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : تفرد به
إبراهيم ، وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر الطويل - يعني الذي أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم - ما دل على {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74343أنه صلى الله عليه وسلم ، خطب ، ثم أذن nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، }ليس فيه ذكر أخذ النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة الثانية ، قلت : وفي
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أن الخطبة كانت
ببطن الوادي ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أصح ، ويترجح بأمر معقول وهو أن المؤذن قد أمر بالإنصات للخطبة ، فكيف يؤذن ولا يبقى للخطبة معه
[ ص: 482 ] فائدة ؟ قاله
المحب الطبري ، قال : وذكر
الملا في سيرته {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74344أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فرغ من خطبته أذن nindex.php?page=showalam&ids=115بلال وسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما فرغ nindex.php?page=showalam&ids=115بلال من الآذان تكلم بكلمات ، ثم أناخ راحلته وأقام nindex.php?page=showalam&ids=115بلال الصلاة }.