صفحة جزء
[ ص: 487 ] حديث : { الحج عرفة ، فمن أدرك عرفة فقد أدرك الحج }. أحمد وأصحاب السنن وابن حبان والحاكم وقال صحيح الإسناد والدارقطني والبيهقي ، من حديث عبد الرحمن بن يعمر قال : { شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفات ، وأتاه ناس من أهل نجد ، فقالوا يا رسول الله كيف الحج ؟ فقال : الحج عرفة ، من جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه }. لفظ أحمد ، وفي رواية لأبي داود : { من أدرك عرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج }. وألفاظ الباقين نحوه ، وفي رواية للدارقطني والبيهقي : { الحج عرفة ، الحج عرفة }.

1049 - ( 42 ) - حديث : { عرفة كلها موقف }. مسلم من حديث جابر الطويل : { وقفت هاهنا ، وعرفة كلها موقف }. [ ص: 488 ]

1050 - ( 43 ) - حديث : { عرفة كلها موقف ، وارتفعوا عن وادي عرفة }. ابن ماجه من حديث جابر بلفظ : { بطن عرفة } ، وفي إسناده القاسم بن عبد الله بن عمر العمري ، كذبه أحمد ، ورواه مالك في الموطأ بلاغا بهذا اللفظ ، ورواه ابن حبان والطبراني ، والبيهقي والبزار وغيرهم من حديث جبير بن مطعم بلفظ : { كل عرفات موقف وارفعوا عن محسر }. - الحديث - وفي إسناده انقطاع ; فإنه من رواية عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين ، عن جبير بن مطعم ، ولم يلقه . قاله البزار ، ورواه البيهقي عن ابن المنكدر مرسلا ، ووصله عبد الرزاق ، عن قوله ، عن ابن المنكدر ، عن أبي هريرة ذكره ابن عبد البر ، ورواه الحاكم من حديث ابن عباس بلفظ : { ارفعوا عن بطن عرفة ، وارفعوا عن بطن محسر }. ورواه من وجه آخر عن ابن عباس قال : كان يقال : ارتفعوا عن محسر ، وارتفعوا عن عرنة . ورواه البيهقي موقوفا ومرفوعا ، ورواه الطحاوي والطبراني أيضا من حديث ابن عباس أيضا ، ورواه ابن قانع في معجم الصحابة من حديث حبيب بن خماشة ، وفي إسناده [ ص: 489 ] الواقدي ، ورواه ابن وهب في موطئه ، عن يزيد بن عياض ، عن إسحاق بن عبد الله ، عن عمرو بن شعيب ، وسلمة بن كهيل مرسلا نحو حديث جابر ، ويزيد ، وإسحاق متروكان ، وأخرجه أبو يعلى من حديث أبي رافع .

التالي السابق


الخدمات العلمية