96 - ( 27 ) - حديث : روي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72084أنه صلى الله عليه وسلم أمسك سبابتيه وإبهاميه على الرأس فمسح الأذنين ، فمسح بسبابتيه باطنهما ، وبإبهاميه ظاهرهما }.
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72085أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فغرف غرفة فغسل وجهه ، ثم غرف غرفة فغسل يده اليمنى ، ثم غرف غرفة فغسل يده اليسرى ، ثم غرف غرفة فمسح برأسه وأذنيه داخلهما بالسبابتين ، وخالف بإبهاميه إلى ظاهر أذنيه ، فمسح ظاهرهما وباطنهما ، ثم غرف غرفة فغسل رجله اليمنى ، ثم غرف غرفة فغسل رجله اليسرى }. وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة وابن منده . ورواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي [ ص: 159 ] nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي .
ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=62842ثم مسح برأسه وأذنيه باطنهما بالسبابتين ، وظاهرهما بإبهاميه }. ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72086مسح أذنيه فأدخلهما السبابتين ، وخالف إبهاميه إلى ظاهر أذنيه ، فمسح ظاهرهما وباطنهما }. ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72087ثم أخذ شيئا من ماء فمسح به رأسه ، وقال : بالوسطيين من أصابعه في باطن أذنيه ، والإبهامين من وراء أذنيه }. قال الأصحاب : كأنه كان يعزل من كل يد إصبعين ، يمسح بهما الأذنين . وقال
ابن منده : لا يعرف مسح الأذنين من وجه يثبت إلا من هذا الطريق . كذا قال ، وكأنه عنى بهذا التفصيل والوصف ، وفي المستدرك من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10718الربيع بنت معوذ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72088رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ، فمسح ما أقبل من رأسه وما أدبر ، ومسح صدغيه وأذنيه باطنهما وظاهرهما وبينهما }. وأخرجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا ، والمحفوظ عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
[ ص: 160 ] ذكر الأحاديث الواردة في أن الأذنين من الرأس الأول : حديث
أبي أمامة ، رواه
أبو داود والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وقد بينت أنه مدرج في كتابي في ذلك .
الثاني : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد ، قواه
nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري وابن دقيق العيد ، وقد بينت أيضا أنه مدرج . الثالث : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ، وأعله
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بالاضطراب ، وقال . إنه وهم ، والصواب رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى مرسلا . الرابع : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وفيه
عمرو بن الحصين ، وهو متروك .
[ ص: 161 ] الخامس : حديث
أبي موسى ، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، واختلف في وقفه ورفعه ، وصوب الوقف ، وهو منقطع أيضا . السادس : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر . أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وأعله أيضا . السابع : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة . أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=12224محمد بن الأزهر وقد كذبه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . الثامن : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس . أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق
عبد الحكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وهو ضعيف