حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38541نهى عن المحاقلة والمزابنة }. يأتي .
1217 - ( 6 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74682أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المحاقلة ، والمزابنة } ، والمحاقلة أن يبيع الرجل الرجل الزرع بمائة فرق من الحنطة ، والمزابنة أن يبيع التمر على رءوس النخل بمائة فرق من تمر .
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في المختصر عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عنه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء : أفسر لكم
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر المحاقلة كما أخبرتني ؟ قال : نعم ، وهو متفق عليه من حديث
سفيان نحوه ، واتفقا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38545نهى عن المزابنة }.
[ ص: 68 ] والمزابنة بيع التمر بالتمر كيلا وبيع الكرم بالزبيب كيلا . وأخرجه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الأم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وتفسير المحاقلة والمزابنة في الأحاديث يحتمل أن يكون عن النبي صلى الله عليه وسلم منصوصا ، ويحتمل أن يكون من رواية من رواه انتهى . وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، وكلها في الصحيحين أو أحدهما .
[ ص: 69 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج في
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي .
nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد في
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني .
( تنبيه ) :
المحاقلة مأخوذة من الحقل جمع حقلة قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري وهي الساحات جمع ساحة .