[ ص: 94 ] حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74732أن nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ حكم في بني قريظة ، فقتل مقاتلتهم ، وسبى ذراريهم فكان يكشف عن مؤتزر المراهقين ، فمن أنبت منهم قتل ، ومن لم ينبت جعل في الذراري }. متفق عليه دون قصة الإنبات من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من حديث
سعد بن أبي مطل {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74733أن nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ حكم على بني قريظة أن يقتل كل من جرت عليه المواسي } ، وسيأتي في الذي بعده .
( تنبيه ) :
ينبغي أن يقرأ قوله : يكشف بالضم على البناء لما لم يسم فاعله ، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعدا مات عقب الحكم ولم يتول تفتيشهم ، ويؤيد ذلك أن
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني روى في الكبير والصغير من حديث
أسلم الأنصاري قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74734جعلني النبي صلى الله عليه وسلم على أسارى قريظة فكنت أنظر في فرج الغلام ، فإن رأيته قد أنبت ضربت عنقه ، وإن لم أره قد أنبت جعلته في مغانم المسلمين }. زاد في الصغير : لا يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17080أسلم إلا بهذا الإسناد ، قلت : وهو ضعيف .
1254 - ( 4 ) - حديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74735عطية القرظي : عرضنا على النبي صلى الله عليه وسلم يوم قريظة وكان من أنبت قتل ، ومن لم ينبت خلي سبيله ، فكنت ممن لم ينبت فخلي سبيلي }. أصحاب السنن من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير عنه بلفظ :
[ ص: 95 ] {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74736ومن لم ينبت لم يقتل }. وفي رواية جعل في السبي ،
وللترمذي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74737خلي سبيله }وله طرق أخرى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16574عطية ، وصححه
الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وقال : على شرط الصحيح وهو كما قال : إلا أنهما لم يخرجا
nindex.php?page=showalam&ids=16574لعطية وما له إلا هذا الحديث الواحد .