صفحة جزء
[ ص: 109 ] ( كتاب الشركة )

1269 - ( 1 ) - حديث أبي هريرة : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يقول الله تعالى : أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه ، فإذا خان أحدهما صاحبه خرجت من بينهما }. أبو داود من حديث أبي هريرة وصححه الحاكم ، وأعله ابن القطان بالجهل بحال سعيد بن حيان ، والد أبي حيان وقد ذكره ابن حبان في الثقات ، وذكر أنه روى عنه أيضا الحارث بن يزيد ، لكن أعله الدارقطني بالإرسال فلم يذكر فيه أبا هريرة ، وقال : إنه الصواب ، ولم يسنده غير أبي همام بن الزبرقان . وفي الباب عن حكيم بن حزام رواه أبو القاسم الأصبهاني في الترغيب والترهيب .

1270 - ( 2 ) حديث : { أن السائب بن يزيد كان شريك النبي صلى الله عليه وسلم قبل المبعث ، وافتخر بشركته بعد المبعث }. كذا وقع عنده . وقوله : ابن يزيد وهم ، وإنما هو السائب بن أبي السائب ، رواه أبو داود ، والنسائي وابن ماجه والحاكم عنه : { أنه كان شريك النبي صلى الله عليه وسلم في أول الإسلام في التجارة ، فلما كان يوم الفتح قال : مرحبا بأخي وشريكي ، لا يداري ولا يماري }. لفظ الحاكم وصححه ، ولابن ماجه : { كنت [ ص: 110 ] شريكي في الجاهلية }. ورواه أبو نعيم في المعرفة ، والطبراني في الكبير من طريق قيس بن السائب ، وروي أيضا عن عبد الله بن السائب ، قال أبو حاتم في العلل : وعبد الله ليس بالقويم .

1271 - ( 3 ) حديث : أن { البراء بن عازب وزيد بن أرقم كانا شريكين }. أحمد من طريق عمرو بن دينار ، عن أبي المنهال : { أن زيد بن أرقم ، والبراء بن عازب كانا شريكين ، فاشتريا فضة بنقد ونسيئة ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمرهما أن ما كان بنقد فأجيزوه ، وما كان بنسيئة فردوه }. وهو عند البخاري متصل الإسناد بغير هذا السياق .

( تنبيه ) :

في سياقه دليل على ترجيح صحة تفريق الصفقة . وفي الباب عن عبد الله : " اشتركت أنا وعمار وسعد فيما نصيب يوم بدر . الحديث أخرجه أبو داود والنسائي .

التالي السابق


الخدمات العلمية