[ ص: 132 ] ( كتاب الإجارة )
1314 - ( 1 ) حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1198أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه }.
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الصغير من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، وفيه
شرقي بن قطامي وهو ضعيف ،
ومحمد بن زياد الراوي عنه ،
وأبو يعلى وابن عدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وهذا الحديث ذكره
البغوي في المصابيح في قسم الحسان ، وغلط بعض المتأخرين من الحنفية فعزاه لصحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وليس هو فيه ، وإنما فيه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74831ثلاثة أنا خصمهم }. فذكر فيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74832ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره }.
1315 - ( 2 ) حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35757من استأجر أجيرا فليعلمه أجره }.
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في حديث أوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74833لا يساوم الرجل على سوم أخيه }. رواه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، عن
حماد ، عن
إبراهيم عنه ، قال : وخالفه
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة فرواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان ، عن
إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري . وهو منقطع ، وتابعه
معمر بن حماد مرسلا أيضا ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر ، عن
حماد ، عن
إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد ، أو أحدهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=67406من استأجر أجيرا فليسم له أجرته }. وأخرجه
إسحاق في مسنده ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، وهو عند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد [ ص: 133 ] وأبي داود في المراسيل من وجه آخر ، وهو عند
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في المزارعة غير مرفوع .