132 - ( 11 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72139اتقوا الملاعن }
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، من حديث
أبي سعيد الحميري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72139اتقوا الملاعن الثلاث : البزاز في الموارد ، والظل ، وقارعة الطريق }وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وفيه نظر ، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد لم يسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ، ولا يعرف هذا الحديث بغير هذا الإسناد ، قاله
ابن القطان وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس نحوه ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وفيه ضعف لأجل
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ،
[ ص: 185 ] والراوي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس متهم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص في علل
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في صحيحه ، بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72140اتقوا اللاعنين قالوا : ما اللاعنان يا رسول الله ؟ قال : الذي يتخلى في طريق الناس ، أو ظلهم وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13053لابن حبان : وأفنيتهم وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12644ابن الجارود : }أو مجالسهم " وفي لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=14070للحاكم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72141من سل سخيمته على طريق عامر ، من طريق المسلمين ، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين }وإسناده ضعيف ، وفي
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، بإسناد حسن مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12899إياكم والتعريس على جواد الطريق ، فإنها مأوى الحيات والسباع ، وقضاء الحاجة عليها فإنها الملاعن }وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38065نهى أن يصلى [ ص: 186 ] على قارعة الطريق ، أو يضرب عليها الخلاء ، أو يبال فيها }. وفي إسناده
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : رفعه غير ثابت ، وسيأتي حديث
سراقة .
قوله : عند ذكر المنع من استقبال الشمس والقمر ، وفي الخبر ما يدل عليه ، تقدم الكلام عليه .