[ ص: 1083 ] سياق
ما ورد من الآيات في كتاب الله تعالى في أن اسم الإيمان ( اسم مدح ) ، وأن المؤمنين في الجنة وأنه ضد النفاق والفسق
قال الله تعالى : (
أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون ) .
وقال الله عز وجل : (
وليعلمن الله الذين آمنوا وليعلمن المنافقين ) .
وقال : (
إن المنافقين هم الفاسقون ) . فكيف يكون مؤمنا فاسقا منافقا .
[ ص: 1084 ] وقال تبارك وتعالى : (
ياأيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا ) ومن يكون مؤمنا حقا على قول
المرجئة من أي شيء يتوب ، ولا شك أن التوبة تكون من المحظورات والمناهي .
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=926443لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ) .
فدلت هذه الآيات والأخبار كلها على أن المؤمن اسم مدح يستحق المدح على أفعاله ، والفاسق اسم ذم يستحق الذم على أفعاله .
يبين صحة هذا قوله تعالى : (
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم ) وقال : (
وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم ) وقال : (
ولو أن أهل الكتاب آمنوا واتقوا لكفرنا عنهم سيئاتهم ولأدخلناهم جنات النعيم ) .
وقال تعالى في صفة المنافقين : (
وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هي حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم ) .
[ ص: 1085 ] * وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=925961سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) ، وروي عنه (
nindex.php?page=hadith&LINKID=926448آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان ) .
* وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق رضي الله عنه : " الكذب يجانب الإيمان " .
* وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=27وعقبة بن عامر الجهني .
* ومن التابعين : عن
الحسن وعطاء وأبي جعفر محمد بن علي بن حسين nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري .
* ومن الفقهاء :
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وأحمد وإسحاق والذين تقدم ذكرهم فيما قبل .
1856 - أنا
محمد بن الحسين الفارسي قال : أنا
أحمد بن سعيد الثقفي قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي قال : نا
أبو المغيرة قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
وأبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(
nindex.php?page=hadith&LINKID=926443لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ، ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع المؤمنون إليه أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن ) .
[ ص: 1086 ] أخرجه
مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
1857 - أنا
عبد الرحمن بن عمر قال : نا
الحسين بن يحيى قال : نا
الحسن بن محمد بن الصباح قال : نا
شبابة قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(
nindex.php?page=hadith&LINKID=926443لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن " .
1858 - أنا
عبد الرحمن بن عمر قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر قال : نا
أحمد بن عبد الله بن يزيد قال : نا
عبد الرزاق قال : أنا
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=926449لا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب أحد المخدر - يعني الخمر - حين يشربها وهو مؤمن ، والذي نفس محمد بيده لا ينتهب أحدكم نهبة ذات شرف يرفع إليه المؤمنون أعينهم فيها حين ينتهبها وهو مؤمن ، ولا يغل أحدكم حين يغل وهو مؤمن فإياكم وإياكم ) .
أخرجه
مسلم .
1859 - أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16746عيسى بن علي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890عبد الله بن محمد البغوي قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد قال : نا
شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي
[ ص: 1087 ] صلى الله عليه وسلم : \ح\
1860 - وأنا
علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب قال : أنا
محمد بن قارن بن العباس قال : نا
أبو حاتم قال : نا
محمد بن آدم قال : نا
شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
ذكوان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(
nindex.php?page=hadith&LINKID=926443لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن - زاد علي بن الجعد - ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ) .
قالا : " والتوبة معروضة بعد " .
أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم .
1861 - أنا
عبد السلام بن علي بن محمد بن عمر قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15167الحسين بن إسماعيل قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=12287أحمد بن منصور قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=15877علي بن الحسن قال : نا
أبو حمزة ، عن
عاصم ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(
nindex.php?page=hadith&LINKID=926443لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر وهو مؤمن نزع منه الإيمان فلا يعود إليه حتى يتوب ، فإذا تاب تاب الله عليه ) .
1862 - أنا
عبيد الله بن أحمد قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15167الحسين بن إسماعيل قال : نا
علي بن شعيب قال : نا
الحسين بن بشر قال : نا
الحكم بن عبد الملك : \ح\ :
[ ص: 1088 ] 1863 - وأنا
محمد بن علي بن عبد الله بن مهدي قال : نا
عثمان بن محمد بن هارون قال : نا
أبو أمية قال : نا
الحسن بن بشر قال : نا
الحكم بن عبد الملك ، عن
قتادة ، عن
الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(
nindex.php?page=hadith&LINKID=926450لا يزني الزاني وهو مؤمن ، ولا يسرق السارق وهو مؤمن ، فإن فعل شيئا من ذلك برئ الإيمان من قلبه ، فإن تاب تاب الله عليه " .
1864 - أنا
القاسم بن جعفر قال : نا
محمد بن أحمد بن عمرو قال : نا
سليمان بن الأشعث قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم قال : نا
نافع - يعني ابن يزيد - قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17365ابن الهاد أن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري حدثه أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(
nindex.php?page=hadith&LINKID=926451إذا زنى الرجل خرج منه الإيمان وكان عليه ظله ، فإذا أقلع رجع إليه الإيمان " .
1865 - أنا
عبيد الله بن محمد بن جعفر قال : نا جدي ، نا
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عمرو قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=12211ابن أبي خيثمة قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل قال : نا
مسيب بن عجلان أخي سالم بن أبي ( ..... ) ، نا
عبد العزيز بن أبي مقاتل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(
لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن ، إن الإيمان [ ص: 1089 ] كالسربال ، فإذا وقع شيء من هذه الخلال خلع كما يخلع السربال ) .
* وفي الباب عن
ابن أوفى وعائشة .
* قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما :
1866 - أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15344محمد بن رزق الله قال : أنا
عثمان بن أحمد قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل بن إسحاق قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - قال : نا
عبد الرحمن ، عن
سفيان ، عن
إبراهيم بن مهاجر ، عن
مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال لغلمانه :
( ومن أراد منكم الباءة زوجناه ، لا يزني منكم زان إلا نزع منه الإيمان ، فإن شاء أن يرده عليه رده ، وإن شاء أن يمنعه منعه ) .
1867 - أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14722محمد بن أحمد الطوسي قال : نا
محمد بن يعقوب قال : أنا
أبو عتبة قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=15991سعيد بن بشير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17167مورق العجلي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
" الحياء والإيمان يعني في قرن واحد فإذا انتزع أحدهما من العبد
[ ص: 1090 ] اتبعه الآخر " .
قول
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه :
1868 - أنا
محمد بن أحمد قال : نا
عثمان قال : نا
حنبل قال : حدثني
أبو عبد الله قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15684حبيب بن الشهيد قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول :
" لا يزني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن قال عطاء : يتنحى عنه الإيمان " .
1869 - أنا
محمد بن عبد الرحمن قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=13890عبد الله بن محمد البغوي قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد قال : نا
رشدين بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد ، عن
المقرئ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال :
" إذا أتى الرجل امرأة حراما فارقه الإيمان هكذا - ووضع إحدى يديه على الأخرى - ووصفها
سويد بيديه ، ثم فرق بينهما قليلا ثم قال : يفارقه الإيمان هكذا فإذا رجع راجعه الإيمان ، ورد إحداهما على الأخرى " .
1870 - أنا
محمد بن أحمد قال : أنا
عثمان قال : نا
حنبل قال : حدثني
أبو عبد الله قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون قال : أنا
العوام قال : حدثني
علي بن مدرك ، عن
أبي زرعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
" الإيمان نزه فمن زنا فارقه الإيمان ، فإن لام نفسه ورجع راجعه الإيمان " .
[ ص: 1091 ] nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء رضي الله عنه
1871 - أنا
محمد بن عبد الرحمن قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890عبد الله بن محمد البغوي قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد قال : نا
فرج بن فضالة عن
لقمان بن عامر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء قال :
" ما الإيمان إلا كقميص أحدكم يخلعه مرة ويلبسه أخرى ، والله ما أمن عبد على إيمانه إلا سلبه فوجد فقده " .
*
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق رضي الله عنه :
1872 - أنا
جعفر بن عبد الله بن يعقوب التنوخي قال : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14396محمد بن هارون الروياني قال : نا
أبو الربيع قال : نا
أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15581بيان بن بشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق : \ح\ :
1873 - وأنا
nindex.php?page=showalam&ids=14150علي بن محمد بن عيسى قال : نا
شجاع بن محمد المصري قال : نا
يوسف بن يزيد : نا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى قال : نا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق يقول :
" إياكم والكذب فإن الكذب مجانب الإيمان " .
1874 - أنا
محمد بن أحمد قال : أنا
عثمان قال : نا
حنبل قال :
[ ص: 1092 ] نا
أبو عبد الله قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
ابن عون قال : قال
الحسن : " يجانبه الإيمان ما دام كذلك ، فإذا رجع راجعه الإيمان " .
1875 - أنا
الحسن بن عثمان قال : أنا
أحمد بن محمد بن زياد قال : نا
عبيد البزاز قال : نا
سعيد بن عويم قال : نا
يحيى بن أيوب قال : بلغه عن
الحسن قال : " الحدة تفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل " .
1876 - أنا
محمد بن الحسين الفارسي ، أنا
أحمد بن سعيد الثقفي قال : نا
أحمد بن يحيى السابري قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير قال : نا أبي ،
وعباد سمعا
فضيل بن يسار قال : \ح\ :
1877 - وأنا
عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : نا
علي بن محمد بن أحمد بن يزيد الرياحي قال : نا
أبو بكر قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير قال : نا أبي قال : سمعت
الفضيل بن يسار قال :
" سئل
أبو جعفر محمد بن علي عن قول النبي صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=926443لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن " ، فقال :
" هذا الإسلام ، ودور دائرة عظيمة ، ثم دور دائرة في جوفها أصغر منها ، ثم قال : هذا الإيمان مقصور في الإسلام ، فإذا هو زنا أو سرق خرج من الإيمان إلى الإسلام ، فإذا تاب رجع إلى الإيمان ، ولا يخرجه من الإسلام إلا الكفر بالله " .