صفحة جزء
[ ص: 1129 ] سياق

ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في أن المسلمين لا تضرهم الذنوب التي هي الكبائر إذا ماتوا عن توبة من غير إصرار ، ولا يوجب التكفير وإن ماتوا عن غير توبة ، فأمرهم إلى الله عز وجل إن شاء عذبهم ، وإن شاء غفر لهم

( وعن أبي سفيان ، قلت لجابر : كنتم تقولون لأهل القبلة : إنكم كفار ؟ قال : لا ) .

وعن سليمان اليشكري :

( أكنتم تعدون الذنب شركا ؟ قال : لا ) .

وعن ابن عباس ، وابن عمر ، وابن مسعود :

( أنهم كانوا يرجون لأهل الكبائر ، وصلى علي بن أبي طالب على قتلى معاوية ) .

وعن أبي أمامة :

( شهدت صفين فكانوا لا يجيزون على جريح ، ولا يطلبون موليا ، ولا يسلبون قتيلا ) . وعن أبي الجوزاء قال :

" ليس فيما طلبت من العلم ، ورحلت فيه إلى العلماء ، وسألت عنه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فسمعت الله عز وجل يقول لذنب لا أغفر ) . وعن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين أنه سئل عن أصحاب الجمل ، فقال :

[ ص: 1130 ] ( مؤمنون وليسوا بكفار ) . وعن محمد بن سيرين :

( لا نعلم أحدا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ولا من غيرهم من التابعين تركوا الصلاة على أحد من أهل القبلة تأثما ) . وعن النخعي :

( لم يكونوا يحجبون الصلاة عن أحد من أهل القبلة ) . وعن عطاء :

( صل على من صلى إلى قبلتك ) . وعن الحسن :

( إذا قال : لا إله إلا الله صل عليه ) . وعن ربيعة :

( إذا عرف الله فالصلاة عليه حق ) . وعن مالك فيما رواه عنه ابن وهب :

( إن أصوب ذلك وأعدله عندي إذا قال : لا إله إلا الله ، ثم هلك ، أن يغسل ويصلى عليه ) . وعن أبي إسحاق الفزاري :

( سألت الأوزاعي ، وسفيان الثوري : هل تترك الصلاة على أحد من أهل القبلة وإن عمل أي عمل ؟ قال : لا ) .

وعن الشافعي ، وأحمد ، وإسحاق ، وأبي ثور وأبي عبيد مثله .

1969 - أنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال : أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا ابن كرامة قال : نا أبو أسامة قال : حدثني مالك بن مغول ، عن الزبير بن عدي ، عن طلحة بن مصرف ، عن مرة ، عن عبد الله : \ح\ :

[ ص: 1131 ] 1970 - وأنا عبيد الله ، أنا الحسين قال : نا ابن أبي - يعني - معمر قال : نا عبد الله بن محمد بن المغيرة قال : نا مغول ، عن طلحة ، عن مرة بن شراحيل ، عن عبد الله بن مسعود قال :

( لما بلغ - يعني سدرة المنتهى - ولفظ ابن كرامة : ( لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة ) ، إليها ينتهي ما يخرج من الأرض فيقبض منها ، وإليها ينتهي ما هبط من فوقها فيقبض منها ( إذ يغشى السدرة ما يغشى ) قال : فراش من ذهب : فأعطي الصلوات الخمس ، وأعطي خواتيم سورة البقرة ، وغفر لمن لم يشرك بالله من أمته ، المقحمات ) .

ولفظ ابن المغيرة : ( غفر لأمته ما لم يشركوا بالله شيئا ) .

أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي أسامة .

1971 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا يحيى بن محمد بن صاعد قال : نا محمد بن بشار قال : نا محمد بن جعفر ، عن \ح\ :

1972 - وأنا أحمد بن عمر بن محمد الأصبهاني قال : نا عمر بن أحمد بن علي قال : نا محمد بن الوليد قال : نا محمد بن جعفر قال : نا شعبة ، عن واصل ، عن المعرور قال : سمعت أبا ذر يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

( أتاني جبريل فبشرني أنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، قلت : وإن زنى وإن سرق قال : وإن زنى وإن سرق ) .

[ ص: 1132 ] واللفظ لحديث محمد بن الوليد ، وليس في حديث محمد بن بشار ( وإن زنى وإن سرق ) إلى آخر الحديث .

أخرجه البخاري ومسلم .

1973 - أنا عبيد الله بن أحمد قال : أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا يوسف بن موسى قال : نا جرير ، عن عطاء بن السائب ، عن الزهري قال :

( قال لي عبد الملك بن مروان هذا الحديث الذي جاء ( من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق ) فقلت : أين تذهب يا أمير المؤمنين ؟ هذا قبل الأمر والنهي وقبل الفرائض ) .

1974 - أنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : نا يحيى بن محمد بن صاعد قال : نا الحسين بن الحسن قال : نا أبو معاوية ، عن \ح\

1975 - وأنا أحمد بن عبيد ، أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا أحمد بن سنان قال : نا أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن المعرور بن سويد ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( يقول الله عز وجل : من عمل حسنة فله عشر أمثالها ، ومن عمل سيئة فجزاء مثلها وأغفر ، ومن عمل قراب الأرض خطيئة ثم لقيني لا يشرك بي شيئا جعلت له مثلها مغفرة ، ومن اقترب إلي شبرا اقتربت إليه ذراعا ، ومن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا ، ومن أتاني يمشي [ ص: 1133 ] أتيته هرولة ) لفظهما قريب أخرجه مسلم .

1976 - أنا أحمد بن عبيد ، أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا عمر بن علي قال : نا موسى بن المسيب قال : سمعت سالم بن أبي الجعد ، يحدث عن : \ح\ :

1977 - وأنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا محمد بن هارون الحضرمي قال : نا محمد بن يحيى القطعي قال : نا عمر بن علي المقدمي ، عن موسى بن المسيب قال : سمعت سالم بن أبي الجعد ، يحدث عن المعرور بن سويد ، عن أبي ذر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( يقول ربكم عز وجل : ابن آدم إنك إن تأتني بقراب الأرض خطيئة بعد أن لا تشرك بي شيئا جعلت قرابها مغفرة لك ولا أبالي ) .

1978 - أنا أحمد بن عبيد ، أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا [ ص: 1134 ] أحمد بن سنان قال : نا أبو معاوية قال : نا الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر قال :

( أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي فقال : ما الموجبتان ؟ قال : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، ومن مات وهو يشرك بالله شيئا دخل النار ) صحيح .

1979 - أنا عبيد الله بن مسلم بن يحيى قال : أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا عبد الرحمن بن يونس السراج قال : نا بقية قال ( ... ) : حدثني بجير ، عن خالد قال : نا أبو رهم أن أبا أيوب حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( من جاء يعبد الله لا يشرك به شيئا ، ويقيم الصلاة ، ويؤتي الزكاة ، ويصوم رمضان ، ويجتنب الكبائر فإن له الجنة ، فسألوه ما الكبائر ؟ قال : الإشراك بالله ، وقتل النفس المسلمة ، وفرار يوم الزحف ) .

1981 - وأنا محمد بن عبد الله الجعفي قال : نا علي بن محمد بن هارون الحميدي قال : نا هارون بن إسحاق قال : نا سفيان بن عيينة ، عن الزهري : \ح\ :

1982 - وأنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا أحمد بن [ ص: 1135 ] سعيد الثقفي قال : نا محمد بن يحيى الذهلي قال : نا عثمان بن عمر ، عن يونس ، عن الزهري ، عن أبي إدريس ، عن عبادة بن الصامت قال :

( قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس : بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا ، ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا تقتلوا أولادكم ، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ، ولا تعصوني في معروف ، فمن وفى منكم فأجره على الله ، ومن أصاب من ذلك شيئا فستره الله في الدنيا فأمره إلى الله إن شاء عاقبه ، وإن شاء غفر له قال : فبايعناه على ذلك ) .

واللفظ لحديث يونس ، أخرجاه جميعا .

1983 - أنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا علي بن شعيب قال : نا حجاج بن محمد قال : نا يونس بن أبي إسحاق ، عن أبي إسحاق ، عن أبي جحيفة ، عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من أصاب في الدنيا ذنبا فعوقب به ، فالله عز وجل أعدل من أن يثني عقوبته في الآخرة ، ومن أذنب ذنبا ، وعفا عنه ، فالله أعدل من أن يعود في شيء قد عفا عنه ) .

1984 - أنا الحسين بن عثمان ، أنا محمد بن عبد الله قال : نا إسحاق قال : نا أحمد بن أبي الحواري قال : نا مروان بن محمد قال : نا سليمان بن موسى قال : نا إسماعيل بن عبد الملك قال : سمعت [ ص: 1136 ] زريقا قال : سمعت علي بن أبي طالب يقول : ( ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ) قال : ما أصاب عبد معصية في الدنيا ، فآخذه الله بها إلا كان أكرم من أن يؤاخذه الله بها غدا ، وما أصاب عبد معصية في الدنيا فسترها الله عليه إلا كان أكرم من أن يؤاخذه بها غدا في الآخرة ) .

قال أحمد قال مروان : ( ما روي في الإسلام حديث أحسن من هذا ) .

11985 - أنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، وعبد الرحمن بن عمر - واللفظ له - قالا : أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا محمد بن عمرو بن العباس الباهلي قال : نا مرحوم بن عبد العزيز قال : نا إسحاق بن إبراهيم ، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه :

( ما تقولون في رجل قتل في سبيل الله ؟ قالوا : الجنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الجنة إن شاء الله .

قال : فما تقولون في رجل مات في سبيل الله ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الجنة إن شاء الله .

قال : فما تقولون في رجل مات فقام رجلان ذوا عدل فقالا : لا نعلم إلا خيرا ؟ قال : الجنة إن شاء الله .

قال : فما تقولون في رجل مات فقام رجلان فقالا : لا نعلم إلا [ ص: 1137 ] شرا ؟ قالوا : النار قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مذنب ، والله غفور رحيم
) .

1986 - أنا عبد الله بن أحمد بن علي ، نا يعقوب بن إبراهيم البزار قال : نا أحمد بن منصور قال : نا حرمي بن عمارة ، عن شداد أبي طلحة الراسبي قال : حدثني غيلان بن جرير ، عن أبي بردة بن أبي موسى ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ليجيئن ناس من أمتي بذنوب أمثال الجبال ، فيغفرها الله لهم ويضعها على اليهود والنصارى ) فحدثت به عمر بن عبد العزيز ، فقال : آلله سمعته من أبيك يحدث به عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم .

أخرجه مسلم .

1978 - أنا عبيد الله بن أحمد قال : أنا الحسين بن يحيى قال : نا الحسن بن محمد بن الصباح قال : نا يزيد بن هارون قال : نا همام : \ح\ :

1988 - وأنا أحمد بن الفرج بن الحجاج قال : أنا عبد الله بن أحمد بن ثابت قال : نا يعقوب الدورقي قال : نا يزيد بن هارون قال : أنا همام ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :

( أن رجلا أذنب ذنبا ، فقال : رب إني أذنبت ، أو قال : عملت عملا فاغفر لي ، فقال : عبدي عمل ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به ، قد غفرت لعبدي .

ثم عمل ذنبا آخر أو قال : أذنب ذنبا آخر فقال : رب إني عملت [ ص: 1138 ] ذنبا فاغفر لي فقال : عبدي علم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به ، أشهدكم أني قد غفرت لعبدي فليعمل ما شاء
) .

أخرجه البخاري ومسلم .

1989 - أنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب ، أنا محمد بن هارون الروياني قال : نا أبو كريب قال : نا ابن إدريس ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله قال :

( لما نزلت : ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ) اشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا رسول الله ، وأينا لم يظلم نفسه ؟ قال : ألم تسمعوا إلى قوله : ( إن الشرك لظلم عظيم ) قال ابن إدريس : سمعت أبي يذكر عن أبان بن تغلب ، عن الأعمش ثم سمعته من الأعمش ) .

أخرجه مسلم عن أبي كريب ، والبخاري من حديث الأعمش .

19990 - أنا عبيد الله بن أحمد ، أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا عباس الترفقي قال : نا حفص بن عمر قال : نا الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( قال الله عز وجل : من علم منكم أني ذو قدرة على مغفرة الذنوب غفرت له ولا أبالي ، ما لم يشرك بي شيئا ) .

1991 - أنا عيسى بن علي ، نا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا [ ص: 1139 ] علي بن الجعد قال : أنا عبد الحميد - يعني ابن بهرام - قال : حدثني شهر بن حوشب قال : نا عبد الرحمن بن غنم ، أن أبا ذر حدثه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( يقول الله : يا عبدي ما عبدتني ورجوتني ، فإني غافر لك على ما فيك ، يا عبدي إن لقيتني بقراب الأرض خطيئة لم تشرك بي شيئا أتيتك بقرابها مغفرة ) .

1992 - أنا عبد الله بن مسلم بن يحيى قال : أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا ابن أبي مذعور قال : نا المعتمر بن سليمان ، حدثني علي بن صالح ، عن موسى بن عبيدة ، عن أخيه ، عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( لا تزال المغفرة تحل للعبد ما لم يقع الحجاب ، قيل : يا نبي الله وما الحجاب ؟ قال : الشرك به قال : فما من نفس تلقاه لا تشرك به إلا حلت لها المغفرة من الله عز وجل ، فإن شاء غفر لها ، وإن شاء عذبها ثم قال : لا أعلم إلا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قرأ : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) .

[ ص: 1140 ] 1993 - أنا عبيد الله بن أحمد ، أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا محمد بن المثنى قال : نا محمد بن جعفر قال : نا شعبة ، عن عبد الملك ، عن ربعي بن حراش ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :

( أن رجلا مات فدخل الجنة فقيل له : ما كنت تعمل ؟ فإما ذكر وإما ذكر ، فقال : كنت أبايع الناس ، وكنت أنظر المعسر ، وأتجوز في السكة أو النقد فغفر له ) قال أبو مسعود : أنا سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم .

أخرجه البخاري ومسلم .

1994 - أنا محمد بن الحسين الفارسي ، أنا أحمد بن سعيد الثقفي قال : نا محمد بن يحيى قال : نا عبد الرزاق قال : أنا معمر ، عن الزهري \ح\ :

1995 - وأنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا يحيى بن محمد بن صاعد قال : نا الحسين بن الحسن قال : نا حجاج بن أبي منيع ، عن جده ، عن الزهري قال : حدثني حميد بن عبد الرحمن ، أن أبا هريرة أخبره قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

( أسرف رجل على نفسه حتى إذا حضرته الوفاة قال لأهله : إذا أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم اذروني في الرياح ، فوالله لئن قدر الله علي ليعذبني عذابا لا يعذب به أحدا قال : ففعل ذلك به ، ثم قال الله عز وجل لكل شيء أخذ منه شيئا رد ما أخذت منه ، فإذا هو قائم بين يدي الله عز وجل فقال : ما حملك على ما [ ص: 1141 ] صنعت ؟ قال : خشيتك فغفر الله له ) .

[ ص: 1142 ] واللفظ لحديث ابن صاعد .

1996 - أنا عبيد الله بن أحمد قال : أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا عباس بن يزيد البحراني قال : نا أبو داود وعبد الصمد ، قالا : نا شعبة ، عن الوليد بن العيزار ، عن رجل من ثقيف ، عن رجل من كنانة ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :

( ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات ) قال : كلهم في الجنة ، وقال أحدهم أو قال - بمنزلة واحدة ) .

1997 - أنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أنا يوسف بن يعقوب قال : نا جدي قال : نا وكيع ، عن قدامة العامري ، عن جسرة بنت دجاجة ، عن أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم ، ردد هذه الآية : ( إن تعذبهم فإنهم عبادك ) الآية .

1998 - أنا محمد بن عمر بن محمد بن خشيش قال : نا يزداد قال : نا محمد بن المثنى قال : نا عمرو بن أبي خليفة قال : سمعت أبا زيد يذكر عن ثابت ، عن أنس قال :

[ ص: 1143 ] ( قال رجل : يا رسول الله إني أستغفر ثم أعود فأذنب قال : فإذا أذنبت فاستغفر ربك ، فقال له في الرابعة : استغفر ربك حتى يكون الشيطان هو المحسور ) .

1999 - أنا عيسى بن علي ، أنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا داود بن عمرو قال : نا حفص قال : نا الشيباني ، عن أبي بكر بن أبي موسى ، عن الأسود بن هلال ، عن أبي بكر الصديق في قوله : ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ) قال لهم :

( وما تقولون فيها ؟ قالوا : استقاموا فلم يذنبوا ، فقال أبو بكر : حملتم الأمر على أشده ، استقاموا فلم يرجعوا إلى عبادة الأوثان ) .

2000 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا يحيى بن محمد بن صاعد قال : نا الحسين بن الحسن قال : نا الهيثم بن جميل قال : نا أبو هلال الراسبي ، عن معاوية بن قرة قال : قال عبد الله بن مسعود :

( آية في كتاب الله في سورة النساء خير للمسلمين من الدنيا وما فيها قوله عز وجل : ( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما ) ، وقوله : [ ص: 1144 ] ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) ، وقوله : ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ) ، وقوله : ( ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما ) . وقال الحسين : ( وأنا أقول : آية خامسة خير للمسلمين من الدنيا وما فيها في سورة النساء ( ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما ) .

2001 - أنا أحمد بن محمد بن حفص الهروي قال : نا عبد الله بن عدي قال : نا أبو يعلى ويحيى الحنائي ، قالا : نا شيبان قال : نا حرب بن سريج قال : نا أيوب السختياني ، عن نافع ، عن ابن عمر قال :

( ما زلنا نمسك عن الاستغفار لأهل الكبائر حتى سمعنا من نبينا صلى الله عليه وسلم ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) وإني ادخرت شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي يوم القيامة ) .

2002 - أنا عيسى بن علي ، أنا عبد الله بن محمد البغوي قال : حدثني علي بن الجعد قال : أخبرني القاسم بن الفضل ، عن معاوية بن قرة ، عن معبد الجهني قال :

( قلت لعبد الله بن عمر : رجل لم يدع شيئا من الخير إلا عمله إلا [ ص: 1145 ] أنه كان شاكا قال : هلك ألبتة قال : قلت : رجل لم يدع من الشر شيئا إلا عمله غير أنه يشهد أن لا إله إلا الله قال : غش ولا يغتر ) .

2003 - أنا عيسى ، أنا عبد الله قال : نا علي قال : أخبرني القاسم عن معاوية بن قرة ، عن معبد قال :

( لقيت ابن عباس فقلت له ، فقال لي مثل ذلك ) .

2004 - أنا جعفر بن عبد الله قال : أنا محمد بن هارون ، نا أبو الربيع قال : نا أبو عوانة ، عن عاصم ، عن أبي الضحى ، عن شتير بن شكل :

( أنه قيل له : أسمعت عبد الله يقول : ما في كتاب الله آية أشد تفويضا من قوله : ( ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ) الآية قال : نعم .

2005 - أنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : أنا إسماعيل بن محمد قال : نا عباس بن محمد قال : نا أبو بكر بن أبي الأسود قال : نا إسماعيل - يعني ابن علية - عن ابن عون قال :

( ما رأيت أحدا أعظم رجاء لهذه الأمة من محمد - يعني ابن سيرين - وكان يتأول آيات من القرآن ( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ) . ( لا يصلاها إلا الأشقى الذي كذب وتولى ) .

2006 - أنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : نا محمد بن هارون الحضرمي قال : نا سليمان بن عمر بن خالد الأقطع قال : نا أبي ، عن معقل بن عبيد الله ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال :

[ ص: 1146 ] ( لم يكن من المنافقين أحد يسمى كافرا ) .

2007 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا يحيى بن محمد بن صاعد قال : نا أحمد بن أبي بكر أبو عثمان قال : نا المنهال بن بحر قال : نا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن سليمان اليشكري قال :

( قلت لجابر بن عبد الله : أكنتم تعدون الذنب شركا ؟ قال : لا إلا عبادة الأوثان ) .

2008 - وأنا محمد قال : نا يحيى قال : نا علي بن مسلم قال : نا سليمان بن حرب قال : نا حماد بن زيد ، عن الجعد أبي عثمان قال : حدث سليمان بن قيس اليشكري - وكان من أهل البيت - قال :

( قلت لجابر بن عبد الله : أفي أهل القبلة طواغيت ؟ قال : لا ، قلت : أكنتم تدعون أحدا من أهل القبلة مشركا ؟ قال : لا ) .

2009 - ثنا أحمد بن منصور بن الفرج قال : نا عبد الله بن محمد بن أبي سعيد قال : أنا عبيد الله بن النعمان المقري قال : نا أبو عاصم ، عن منصور بن خالد ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان :

( قلت لجابر : كنتم تقولون لأهل القبلة : أنتم كفار ؟ قال : لا قال : فكنتم تقولون لأهل القبلة : أنتم مسلمون ؟ قال : نعم ) .

2010 - أنا جعفر بن عبد الله ، أنا محمد بن هارون : نا أبو الربيع قال : نا أبو عوانة ، عن أبي سنان ، عن يعقوب اليشكري قال :

( أتى رجل ابن مسعود فقال : إني ألممت بذنب فأعرض عنه ، فأقبل [ ص: 1147 ] على القوم يحدثهم قال : فأقبل عليه فإذا عيناه تهراقان ، فقال له : هذا أراك أهمك ما جئت تسأل عنه ، إن للجنة ثمانية أبواب تفتح وتغلق غير باب التوبة عليه ملك موكل ، فاعمل ولا تيأس ) .

2011 - أنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : نا أبو سعيد الأشج قال : نا ابن إدريس ، عن عمه ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي الزعراء ، سمعت عبد الله بن مسعود يقول :

( لا يثوي في النار إلا أربعة قال الله تعالى : ( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين ) ) .

2012 - أنا عبيد الله بن محمد بن أحمد ، ومحمد بن رزق الله ، قالا : أنا عثمان بن أحمد قال : نا جعفر بن محمد بن شاكر قال : نا عفان قال : نا سعيد بن زيد قال : نا عمرو بن مالك قال : نا أبو الجوزاء قال :

( ليس فيما طلبت من العلم ورحلت فيه إلى العلماء وسألت عنه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسمعت الله يقول لذنب لا أغفر ) .

2013 - أنا القاسم بن جعفر قال : أنا محمد بن أحمد بن أحمد بن حماد قال : نا علي بن حرب قال : نا سعيد بن سالم القداح ، عن مبشر بن جبلة ، عن عبد العزيز بن إسماعيل ، عن محمد بن مطرف قال :

( يقول الله عز وجل : أين الذي يذنب الذنب فيستغفرني فأغفر له ؟ ثم يذنب فيستغفرني ، ثم يذنب فيستغفرني فأغفر له ، ولا هو يترك ذنبه ولا هو ييأس من رحمتي أشهدكم أني قد غفرت له ) .

[ ص: 1148 ] 2014 - أنا الحسن بن عثمان ، أنا حمزة بن محمد قال : نا عباس بن محمد قال : نا كثير بن هشام قال : نا جعفر بن برقان قال : نا ميمون بن مهران ، عن أبي أمامة قال :

( شهدت صفين وكانوا لا يجيزون على جريح ، ولا يطلبون موليا ، ولا يسلبون قتيلا ) .

2015 - أنا عبيد الله بن محمد ، أنا عثمان بن أحمد قال : نا أحمد بن الوليد الفحام قال : نا أسود بن عامر قال : نا أبو هلال ، عن أبي عالية قال :

( قلت : يا أبا أمامة الرجل يكون فينا رجل سوء فيشرب الشراب فيموت أنصلي عليه ؟ قال : فإلى من تكلون جنائزكم ؟ وما يدريك لعله استلقى على فراشه فقال : لا إله إلا الله فغفر الله عز وجل له ؟ ) .

2016 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : أنا محمد بن هارون بن عبد الله الحضرمي قال : نا أبو ( . . . ) قال : نا النضر بن منصور العنبري قال : نا أبو المجنوب عقبة بن علقمة اليشكري :

( رأيت عليا وشهدت معه صفين فأتي بخمسة عشر أسيرا من أصحاب معاوية ، فكان من مات منهم غسله وكفنه وصلى عليه ) .

2017 - وأنا عبيد الله بن أحمد قال : أنا أحمد بن الحسن قال : نا أبو بكر المطوعي قال : نا أبو بكر بن أبي شيبة قال : نا جعفر ، عن [ ص: 1149 ] أشعث ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : ( صل على من قال : لا إله إلا الله ) .

2018 - وأنا عبيد الله بن أحمد ، أنا أحمد قال : نا محمد بن أحمد بن النضر قال : ثنا معاوية بن عمرو ، عن أبي إسحاق ، عن هشام ، عن محمد قال :

( لا نعلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا من غيرهم من التابعين ترك الصلاة على أحد من أهل القبلة تأثما من ذلك ) .

2019 - أنا علي بن أحمد بن عمر المقري قال : نا إبراهيم بن عبد الله بن علي الغساني قال : نا علي بن العباس قال : نا أحمد بن عثمان ، نا يعلى بن عبيد قال : نا سفيان ، عن ثابت بن أبي الهذيل قال :

( سألت أبا جعفر محمد بن علي بن الحسين عن أصحاب الجمل ، فقال : مؤمنون وليسوا بكفار ) .

2020 - أنا الحسن بن عثمان ، أنا محمد بن عبد الله قال : نا محمد بن ( . . . ) قال : نا يزيد بن هارون قال : أنا العوام بن حوشب ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي وائل أن عمرو بن شرحبيل أبا ميسرة - وكان من أفاضل أصحاب عبد الله بن مسعود قال :

( رأيت كأني دخلت الجنة فرأيت قبابا مضروبة قلت : لمن هذه القباب ؟ فقالوا : لذي المكلاع وحوشب وكانا ممن قاتلا مع معاوية قال : قلت : فأين عمار وأصحابه ؟ فقالوا : أمامك قال : قلت : وقد قتل بعضهم بعضا ؟ قيل : إنهم لقوا الله فوجدوه واسع المغفرة ) .

قال : قلت فما فعل أهل النهر ؟ قيل : لقوا برجاء .

[ ص: 1150 ] قال يزيد بن هارون : أعتق ذو المكلاع اثني عشر ألف بيت .

2021 - أنا عيسى بن علي ، أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا أبو سعيد الأشج قال : نا أبو أسامة :

( قال رجل لسفيان : أتشهد على الحجاج وأبي مسلم أنهما في النار ؟ قال : لا إذا أقرا بالتوحيد ) .

2022 - أنا القاسم بن جعفر قال : أنا الحسن بن عثمان قال : نا يعقوب بن سفيان قال : نا صفوان بن صالح قال : نا عمر بن عبد الواحد قال :

( سمعت الأوزاعي سئل عن فاسق معروف بفسقه قال : أيلعن ؟ قال : نرى أبا مسلم ومروان فإنهما كانا من شرار هذه الأمة وما أحب لعنهما ) .

2023 - أنا الحسن بن عثمان قال : أنا أحمد بن حمدان قال : نا بشر بن موسى قال : نا ( . . . ) قال أبو إسحاق :

( وسألت الأوزاعي قلت : هل ندع الصلاة على أحد من أهل القبلة وإن عمل بكل عمل ؟ قال : لا قال : وإنما كانوا يحدثون بالأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تعظيما لحرمات الله ، ولا يعدون الذنب كفرا ولا شركا ، وكان يقال : المؤمن حديد عند حرمات الله ) .

2024 - أنا عيسى بن علي ، أنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا عباس بن محمد قال : نا شبابة بن سوار قال : نا عبد العزيز بن الماجشون ، عن محمد بن المنكدر قال :

[ ص: 1151 ] ( كان رجل بالمدينة يقال له : عمران بقرة ، وكان مسرفا على نفسه فلما مات أتي بجنازته فتفرق الناس عنه ، وثبت مكاني ، فكرهت أن يعلم الله عز وجل مني أني أيست له من رحمته ) .

2025 - أنا محمد بن رزق الله ، ثنا محمد بن الحسن بن زياد المقري قال : نا خلف بن شمس المقري الخصيب على نهر عيسى قال : نا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، عن أبي إسحاق الجرشي ، عن الأوزاعي ، عن القاسم بن مخيمرة قال :

( كان لأبي قلابة الجرمي ابن أخ يركب المحارم فاحتضر ، فجاء طائران أبيضان يشبهان النسرين ، فجلسا في كوة البيت ، فقال أحد الطائرين لصاحبه : انزل ففتشه ، ثم غرق منقاره في جوفه ، وذاك بعين أبي قلابة ، فقال الطائر لصاحبه : الله أكبر ، انزل إليه ، فقد وجدت في جوفه تكبيرة ، كبرها في سبيل الله عز وجل على سور أنطاكية ، فأخرج الطائر خرقة بيضاء ، فلفا وجهه في الخرقة ، ثم احتملاها ، ثم قالا : يا أبا قلابة قم إلى ابن أخيك فادفنه فإنه من أهل الجنة قال : وكان أبو قلابة عند الناس مرضيا ، فخرج إلى الناس ، فأخبرهم بالذي رأى قال : فما رأيت جنازة أكثر أهلا منها ) .

2026 - أنا عبد الرحمن بن عمر بن أحمد ، نا أبو بكر محمد بن جعفر بن يزيد قال : نا أبو نصر عامر بن محمد البصري الكوان بالعسكر قال : نا محمد بن الوليد الزبيري قال : نا روح بن عتبة الكرابيسي قال : نا ميمون المرئي قال :

( كان عندنا ذاعر فمات فتحاماه الناس فرموا به على ظهر الطريق [ ص: 1152 ] قال : فجلست أفكر فيه وتجنب الناس له إذ خفقت برأسي ، فإذا أنا بطائرين أبيضين ، فقال أحدهما لصاحبه : ادخل فانظر هل ترى خيرا ؟ قال : فدخل في يافوخه فخرج من دبره وهو يقول : ما رأيت خيرا قال : فلا تعجل ، فدخل الثاني في يافوخه فخرج من خمصانة قدمه ، وهو يقول : الله أكبر ، الله أكبر ، كلمة لاصقة بطحاله وهو يقول : أشهد أن لا إله إلا الله قال : فقلت للناس هلموا ، هلموا ) .

2027 - أنا عبد الرحمن ، أنا محمد بن جعفر المطيري قال : نا أبو نصر عامر بن محمد البصري قال : نا روح بن عتبة قال :

( كان إنسان يغسل الموتى في مربعة الصاغة بالبصرة ، فقال : دعيت إلى غسل ميت قال : فلما بلغت قدمه فجعلت أدلكها بحجر معي ، فإذا قد خرج على خمصان قدمه كتاب ففضضته فإذا فيه : بسم الله الرحمن الرحيم : أنقوا غسل صاحبكم ، فإن الله قد غفر له باتباعه جنازة لا يعرفها ) .

2028 - أنا محمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبيد الله بن عبد الرحمن السكري قال : نا زكريا بن يحيى قال : نا الأصمعي قال :

( سمعت أعرابيا في دعائه يدعو وهو يقول : إلهي ما توهمت سعة رحمتك يوم القيامة إلا وكانت نعمة عفوك تملأ مسامعي بأني قد غفرت لك ، فلا تخيب سعة أملي ، وصدق حسن ظني ) .

2029 - وأنا علي بن محمد النديم قال : نا عبد الله بن عمر بن شوذب قال : نا علي بن محمد الناقد قال : نا محمد بن المنادي قال : سمعت أبا يحيى الخفاف يقول : سمعت محمد بن القاسم قال :

[ ص: 1153 ] ( سمعت أعرابيا خرج من خيمته فوقف على بابها ، ثم رفع يديه ، فقال : إلهي إن استغفاري لك مع إصراري للؤم ، وإن تركي الاستغفار مع سعة رحمتك لعجز ، إلهي كم تحبب إلي وأنت عني غني ، وكم أتبغض إليك ، وأنا إليك فقير ، فسبحان من إذا وعد وفى ، وإذا توعد عفا .

قال : وخرج أعرابي فقال : اللهم إني أخافك لعدلك ، وأرجوك لعفوك ، خلصني ممن يخاصمني إليك ؛ فإنه لا يخاصمني إليك إلا كل مظلوم ، وأنت حكم لا تجور ، عوضهم بكرمك ، وخلصني بعفوك يا كريم ) .

2030 - أنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أنا جعفر بن محمد بن نصير قال : نا أحمد بن محمد بن مسروق قال : نا محمد بن الحسين البرجلاني قال : نا عبد الله بن محمد - يعني ابن عائشة - قال : حدثني محمد أبو سفيان التميمي قال :

( كان عمرو بن عبيد يقول بالوعيد ، فقال له أبو عمرو بن العلاء :

أنت يا أبا عثمان رجل فصيح اللسان ، ليس لك علم بمعاني كلام العرب ، لا تعد العافي مخلفا ، ثم أنشد :

[ ص: 1154 ]

وما يرهب المولى ولا الجار صولتي ولا أخشى من سورة المتهدد     وإني وإن أوعدته ووعدته
ليكذب إيعادي ويصدق موعدي

2031 - حكي عن أبي عمرو بن العلاء - رحمه الله - أنه ناظر عمرو بن عبيد في الوعيد ، فاحتج عمرو بن عبيد عليه بأن إخلاف الوعيد قبيح وذم عند أهل اللسان ، وعادة اللغة لو

أنت .............. لا مخلف الوعد والوعيد ولا     يبيت من ثأره على فوت

فقال له أبو عمرو : إن كان هذا الشاعر قد مدح بالأمرين ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم مدحه كعب بن زهير ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم توعده فقال :


نبئت أن رسول الله أوعدني     والعفو عند رسول الله مأمول

فلم ينكر ذلك عليه ، ووقع منه موقعا جميلا ، وعفا عنه ، وقال الشاعر :


وإني وإن أوعدته ووعدته     لأخلف إيعادي وأنجز موعدي

فأين كنت عند اتباع هذا المذهب من اللغة ، والعقل يشهد له ؟ .

2032 - أنا عيسى بن علي ، أنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : نا هدبة قال : نا سهيل بن أبي حزم قال : نا ثابت البناني ، عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

[ ص: 1155 ] ( من وعده الله على عمل ثوابا فهو منجزه له ، ومن وعده الله على عمل عقابا فهو فيه بالخيار ) .

2033 - أنا محمد بن عبيد الله بن الحجاج قال : نا جعفر بن محمد بن نصير قال : نا أحمد بن محمد بن مسروق قال : نا محمد بن الحسين قال : نا أبو إسحاق الراسبي قال : قال ضيغم :

( جاءني قوم من أولئك الذين يتكلمون في الوعيد يكلموني ، فقلت لهم : اجمعوا بيني وبين صاحبكم قال : فلما كان من الليل رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في منامي ، فقلت : بأبي أنت وأمي أنا على سنتك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ( أنا عنك راض رضي الله عنك ، أنا عنك راض رضي الله عنك ، فرضي الله عنك ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية