صفحة جزء
[ ص: 1214 ] سياق

ما روي بما أرى الله أو أسمع من عذاب القبر في الصحابة والتابعين ومن بعدهم ؛ ليزدادوا إيمانا وعلى ربهم يتوكلون

2148 - أنا عبيد الله بن أحمد قال : أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا محمد بن يوسف قال : نا عبد الله بن محمد - يعني ابن المغيرة - قال : نا مالك بن مغول ، عن نافع ، عن ابن عمر قال :

( بينا أنا أسير بجنبات بدر إذ خرج رجل من الأرض في عنقه سلسلة يمسك بطرفها ، أسود ، في يده مرزبة فقال : يا عبد الله اسقني ، فقال ابن عمر : فلا أدري عرفني أم كما يقول الرجل للرجل يا عبد الله ؟ فقال لي الأسود : يا عبد الله لا تسقه ثم اجتذبه ودخلا في الأرض جميعا قال ابن عمر : فقدمت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم بذاك ، فقال لي : ( وقد رأيته ؟ ! ذاك أبو جهل وذاك عذابه إلى يوم القيامة ) قال ابن عمر : فضربه بمرزبة حتى غيبه في الأرض ) .

2149 - أنا محمد بن عبد الله بن القاسم قال : نا إبراهيم بن عبد الرزاق بن الحسن قال : نا محمد بن إبراهيم بن الصوري قال نا الفريابي قال : نا السري بن يحيى ، عن مالك بن دينار قال :

( أقبلت مع سالم بن عبد الله حتى أتينا المقبرة ، فقال : أخبرني أبي أنه أقبل من مكة حتى أتى على هذه المقبرة ، فإذا رجل خرج من قبره يشتعل نارا ، فجعلت الناقة تحيد قال : فجعلت أكفها وأنظر إلى العجب ، [ ص: 1215 ] يقول : يا عبد الله صب علي من الماء ، فلا أدري قوله يا عبد الله يدعوني باسمي أو كما يقول للرجل : يا عبد الله ؟ قال : فخرج رجل من القبر آخذا بطرف السلسلة ، فقال : لا تصب عليه ولا كرامة ، ثم أخذ بالسلسلة حتى أدناه من القبر ، ثم ضربه بسوط يشتعل نارا حتى دخل القبر قال : فقلت لمالك بن دينار : أنت سمعت هذا من سالم ؟ قال : نعم قال : فإني أشهد أنك لم تكذب على سالم ، وسالم لم يكذب على عبد الله ، وعبد الله لم يكذب ) .

2250 - وأنا عبيد الله بن محمد ، أنا عثمان بن أحمد قال : نا حنبل قال : نا أبو ظفر قال : نا جعفر بن سليمان ، عن عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير قال :

( كنت مع سالم بن عبد الله فمررنا بماء الرويثة فأتينا مقابرها ، فرأيت سالم بن عبد الله تغير لونه وجعل يدعو ، وقال : حدثني أبي أنه مر بهذا الماء قال : حتى انتهيت إلى هذه المقبرة فإذا رجل قد خرج من قبر منها تشتعل نار ، أو سلسلة من نار في عنقه ، ثم خرج من القبر رجل آخذ بالسلسلة وفي يده سوط من نار ، فقال : يا عبد الله أفرغ علي من الماء مرتين أو ثلاثا ، فلما رأته راحلتي نفرت ، فجعلت أخشى أن تكبني وأنا أضبطها ، فقلت : أعرفني بعيني أم هذه لغة ؟ فقال الذي السلسلة في يده والسوط في يده : يا عبد الله الله الله لا تفرغ عليه من الماء ثلاثا فإنه كافر ، ثم ضربه وجذبه حتى أعاده في القبر ) .

2151 - أنا عبد العزيز بن محمد ، أنا الحسين بن يحيى قال : نا أحمد بن المقدام قال : نا عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن هشام بن حسان ، عن واصل ، عن عمرو بن هرم ، عن عبد الحميد بن محمود قال :

[ ص: 1216 ] ( كنت عند ابن عباس ، فأتاه رجل ، فقال : أقبلنا حجاجا حتى إذا كنا بالصفاح توفي صاحب لنا ، فحفرنا له ، فإذا أسود قد أخذ اللحد ، حتى حفرنا قبرا آخر ، فإذا الأسود قد أخذ اللحد قال : فحفرنا له آخر ، فإذا الأسود قد أخذ اللحد قال : فتركناه ، وأتيناك لنسألك ما تأمرنا قال : ذاك عمله الذي كان يعمل ، اذهبوا فادفنوه في بعضها ، فوالله لو حفرتم الأرض كلها وجدتم ذلك ، فألقيناه في قبر منها قال : فلما قضينا سفرنا ، أتينا امرأته فسألناها عنه ، فقالت : كان رجلا يبيع الطعام ، فيأخذ قوت أهله كل يوم ، فينظر مثله من قصب الشعير فيقطعه فيخلطه في طعامه مكان ما كان يأخذه ) .

2152 - أنا عبد العزيز بن محمد ، أنا الحسين بن يحيى قال : نا الحسين بن محمد قال : نا أبو الأصبغ قال : نا الماجشون قال : سمعت محمد بن المنكدر يقول :

( بلغني أن الله عز وجل يسلط على الكافر في قبره دابة عمياء في يدها سوط من حديد ، رأسها جمرة مثل غرب الجمل ، تضربه بها إلى يوم القيامة ، ولا تراه ولا تسمع صوته فترحمه ) .

2153 - أنا الحسن بن عثمان أنا أحمد بن الحسين قال : نا محمد بن بشر بن مطر قال : سمعت يحيى بن معين يقول :

( قال لي حفار مقابر : أعجب ما رأيت من هذه المقابر أني سمعت من قبر أنينا كأنين المريض ، وسمعت من قبر والمؤذن يؤذن وهو يجيبه من القبر ) .

2154 - أنا عبيد الله بن محمد بن أحمد ، أنا جعفر بن محمد بن نصير قال : نا أبو العباس أحمد بن محمد بن مسروق قال : نا محمد بن الحسين البرجلاني قال : نا عثمان بن سعيد أبو حفص قال : نا صدقة بن خالد ، عن بعض مشايخ أهل دمشق قال :

[ ص: 1217 ] ( حججنا مع محمد بن سويد الفهري ، فهلك صاحب لنا في بعض الطريق على ماء من تلك المياه قال : فأتينا أهل الماء نطلب شيئا نحفر به ، فأخرجوا إلينا فأسا ومجرفة ، وقالوا : نحن في هذا الموضع الذي ترون انقطاعه ، وإنما وضع هذان لمثل ما طلبتم ، فأعطونا عهدا لتردونها إلينا ففعلنا ، فلما وارينا صاحبنا ، نسينا الفأس في القبر ، فأعظمنا أن ننبشه ، فقلنا : نرضي القوم من الثمن ، فأتيناهم فأخبرناهم الخبر ، وعرضنا عليهم ثمن الفأس ، فأبوا أن يقبلوه ، وقالوا : ليس نجد في موضعنا هذا منه عوضا ، وقد أعطيتمونا ما قد علمتم ، فرجعنا إلى الرجل فنبشناه ، فوجدناه قد جمع عنقه ويداه ورجلاه في حلقة الفأس ، فسوينا عليه التراب وعدنا إلى القوم ، فأخبرناهم أنه ليس إلى الفأس سبيل ، وأرضيناهم من الثمن ، فلما انصرفنا ، جئنا امرأته فسألناها عنه بما كان يخلو به فيما بينه وبين ربه عز وجل ؟ قالت : قد كان على ما رأيتم من حاله يحج ويغزو ، فلما أخبرناها الخبر ، قالت : صحبه رجل معه مال ، فقتل الرجل ، وأخذ المال ، قلت : فبه كان يحج ويغزو ) .

2155 - أنا كوهي بن الحسين ، أنا أحمد بن القاسم بن نصر أخو أبي الليث الفرائضي سمعت الحارث بن أسد المحاسبي الغنوي ، وهو يقول لأبي :

( يا قاسم كنت في الجبانة بالبصرة مع أبي على قبر قال : فأسمع من القبر أوه من عذاب الله تعالى ، فقال لي أبي : ويحك هو ذا تسمع يا حارث قال : سمعت من القبر مرتين قال : ثم قال لي : اضبط القبر قال : فذهب وتهيأ للصلاة وجاء ثم قال : اذهب أنت فتهيأ قال : فلما أن جاء قال : اذهب جب لي الحفار قال : فلما أن جاء قال : إيش اسمك ؟ قال : اسمي جابر قال : تعرف هذا القبر ؟ قال : نعم قد دفنت صاحبته منذ عشرين سنة ، وأمها تجيء إليها وهذه السنة ما جاءت قال : قلت : تعرف [ ص: 1218 ] بيتها ؟ قال : نعم في المربد قال : فقال : اذهب بنا إلى منزلها قال : فجئنا إلى قصر خراب قال : فأدخلناه قال : فأخرج إلينا العجوز أمها قال : فقال لها : من مات لك من عشرين سنة ؟ قالت : ابنتي قال : إيش كانت تعمل ؟ قالت : ولم تسألوني عن ذا ؟ قال : فحلفناها ، قالت : كانت لابنتي حبة نصرانية ، قالت : وكانت تبيت على هذا الدكان الذي في بيتي ، قالت : فجاءت ليلة زلزلة وصواعق قال : فنزلت النصرانية ، وقالت : ما أقوى على هذا ، فقالت لها ابنتي : دعينا حتى ندق الدنيا دقا ، قالت : فأصبحت فحمت فماتت بعد ساعتين ، قالت : فأنا أزورها منذ عشرين سنة ) .

2156 - أنا كوهي بن الحسن ، أنا أحمد بن القاسم قال : سمعت الحارث المحاسبي ، يحدث أبي قال :

( وكنت في مقبرة هاهنا الذي في باب المغير مشرفا على مقبرة قال : فأسمع صوت القنا بعضها على بعض تضرب ، وأنا مشرف على المقبرة ، من قبر وهو يقول : أوه ، أوه قال : فنزلت من فوق إلى القبر الذي سمعت منه ، وقال : فأشكل علي قال : فصوت بالحفار قال : قلت : تعرف هذا القبر ؟ قال : نعم أعرفه من سنين قال : قلت : فتعرف له أهلا ؟ قال : لا ، ولكن كنت أعرفهم كانوا يجون منذ سنتين ) .

2157 - أنا محمد بن أحمد الطوسي قال : نا محمد بن يعقوب قال : نا محمد بن عبد الرحيم الهروي بالسافرية قال : نا محمد بن عبد العزيز الواسطي قال : نا شهاب بن خراش الحوشبي ، عن عمه العوام بن [ ص: 1219 ] حوشب قال :

( نزلت مرة حيا وإلى جانب الحي مقبرة ، فلما كان بعد العصر انشق منها قبر فخرج رجل رأسه رأس حمار وجسده جسد إنسان فنهق ثلاث نهقات ، ثم انطبق عليه القبر ، فإذا عجوز تغزل شعرا أو صوفا ، وقالت امرأة : ترى تلك العجوز ؟ قلت : ما لها ؟ قالت : تلك أم هذا قال : وما كان قصته ؟ قالت : كان يشرب الخمر فإذا راح تقول له أمه : يا بني اتق الله ، إلى متى تشرب هذا الخمر ؟ قال : فيقول لها : إنما أنت تنهقين كما ينهق الحمار ، قالت : فمات بعد العصر قال : فهو ينشق عنه القبر بعد العصر كل يوم فينهق ثلاث نهقات ثم ينطبق عليه القبر ) .

2158 - أنا عبيد الله بن محمد ، أنا عثمان بن أحمد قال : نا حنبل قال : سمعت أبا عبد الله - يعني أحمد بن حنبل يقول : ( إذا صير العبد إلى لحده وانصرف عنه أهله ، أعيد إليه روحه في جسده ؛ فيسأل حينئذ في قبره ، وهو قول الله : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) ، يعني : القبر ، فنسأل الله أن يثبتنا على طاعته ، ويبارك لنا في تلك الساعة عند المساءلة ، فالسعيد من أسعده الله عز وجل قال : وسمعت أبا عبد الله يقول : نؤمن بعذاب القبر ومنكر ونكير ) .

2159 - وأنا عبيد الله ، أنا عثمان ، نا حنبل ، سمعت علي بن عبد الله المديني سنة إحدى وعشرين ومائتين بالبصرة يقول :

( نؤمن بعذاب القبر ، ونقول : إنه حق ، وإن هذه الأمة تفتن في قبورها ، وتسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ونؤمن بمنكر ونكير ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية