صفحة جزء
[ ص: 1291 ] سياق ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في أن إبليس خلق من خلق الله يرون من يريهم الله لا كما زعمت المبتدعة أن الجن لا حقيقة لهم ، وأن إبليس كل رجل سوء

2280 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، أنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : نا محمد بن نصر قال : نا عبد الله بن وهب قال : أخبرني [ ص: 1292 ] معاوية ، عن أبي الزاهرية ، عن جبير بن نفير ، عن أبي ثعلبة الخشني ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الجن على ثلاث ، فثلث لهم أجنحة يطيرون في الهواء ، وثلث حيات وكلاب ، وثلث يحلون ويظعنون " .

2281 - أنا أحمد بن عمر بن محمد الأصبهاني قال : أنا عبد الله بن محمد بن إسحاق المروزي قال : نا جعفر بن محمد الوراق قال : نا عثمان بن الهيثم قال : نا عوف ، عن محمد ، عن أبي هريرة \ح\ :

وأنا عبد الرحمن بن عمر بن أحمد قال : أنا إسماعيل بن محمد الواسطي قال : نا عثمان بن الهيثم ، عن عوف ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة قال : أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أحتفظ بزكاة رمضان ، وأتاني آت من الليل فجعل يحثوا من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : دعني فإني محتاج وحالي شديدة وعلي عيال ، فرحمته ، فخلا سبيله ، فلما أصبح قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك الليلة ؟ " قال : يا نبي الله زعم أنه محتاج وحاله شديدة ، فرحمته قال : " أما إنه قد كذبك وسيعود " ، فلما كان الليلة الثانية وجده ، فخبأ ، فأخذه ، فقال : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، زعمت أنك لا تعود ، فقد عدت قال : دعني فإني محتاج وحالي شديدة ، فخلا سبيله ، فلما أصبح قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا أبا هريرة ، ما فعل أسيرك الليلة ؟ " قال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، شكا حاجة وعيالا ، وإني رحمته ، فخليت سبيله قال : " أما إنه قد كذبك وسيعود " . فلما كان في الليلة الثالثة رصده فخبأ ، فأخذه ، فقال : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذا آخر ثلاث ليال ، زعمت أنك لا تعود ثم تعود ، قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك [ ص: 1293 ] الله بها قال : وكانوا حريصين على الخير قال : إذا أخذت مضجعك فاقرأ آية الكرسي من أولها إلى آخرها ، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما فعل أسيرك الليلة " ؟ قال : يا نبي الله علمني كلمات زعم أن الله ينفعني بها . قال : " وما هي ؟ " قال : أمرني أن أقرأ آية الكرسي من أولها إلى آخرها ، فإنه لن يزال علي من الله حافظ ، ولا يقربني شيطان حتى أصبح قال : " أما إنه قد صدقك وهو كذوب ، تدري من يخاطبك يا أبا هريرة ؟ " قال : لا قال : " فذاك شيطان " . أخرجه البخاري ، عن عثمان بن الهيثم .

2283 - أنا عبيد الله بن أحمد قال : أنا محمد بن مخلد قال : نا أبو عقيل محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت قال : نا محمد بن كناسة ، نا هشام بن عروة ، عن أبيه قال : كان عبد الله بن الزبير قاعدا على المخرج ، أو على الكنيف ، فجاء شيخ طويل اللحية ، مكلح الوجه ، كاشر عن ثناياه ، فقال : رأيت مثلي ؟ فلطمه ابن الزبير وقال له : رأيت مثلي ؟ .

2284 - أنا عبد الله بن أحمد قال : أنا محمد بن عبد الله بن عمرو الصفار قال : سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل ، يقول : " لما حضرت أبي الوفاة كنت عنده ، وكان حرق فيما هو فيه ، وبيدي خرقة أمسح بها عينيه ساعة فساعة ، ففتح أبي عينيه ، وحدق بهما ، وأومأ بيده ، وقال : لا بعد ، دفعات فقلت : يا أبه من تخاطب ؟ فقال : هذا إبليس قائم بحضرتي ، عاضا على أنامله يقول : يا أحمد : فتني ، فقلت : لا حتى أموت " .

التالي السابق


الخدمات العلمية