[ ص: 170 ] سياق ما روي من المأثور عن السلف في جمل اعتقاد أهل السنة والتمسك بها والوصية بحفظها قرنا بعد قرن
اعتقاد nindex.php?page=showalam&ids=16004أبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري رضي الله عنه
314 - أخبرنا
محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : حدثنا
أبو الفضل شعيب بن محمد بن الراجيان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16610علي بن حرب الموصلي بسر من رأى سنة سبع وخمسين ومائتين قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16110شعيب بن حرب يقول : " قلت "
nindex.php?page=showalam&ids=16004لأبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري : " حدثني بحديث من السنة ينفعني الله - عز وجل - به ، فإذا وقفت بين يدي الله - تبارك وتعالى - وسألني عنه . فقال لي : " من أين أخذت هذا ؟ " قلت : " يا رب حدثني بهذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، وأخذته عنه فأنجو أنا وتؤاخذ أنت " . فقال : " يا
شعيب ، هذا توكيد وأي توكيد ، اكتب : بسم الله الرحمن الرحيم
القرآن كلام الله غير مخلوق ، منه بدأ وإليه يعود ، من قال غير هذا فهو كافر .
والإيمان قول وعمل ونية ، يزيد وينقص ، يزيد بالطاعة وينقص
[ ص: 171 ] بالمعصية ، ولا يجوز القول إلا بالعمل ، ولا يجوز القول والعمل إلا بالنية ، ولا يجوز القول والعمل والنية إلا بموافقة السنة .
قال
شعيب : فقلت له : " يا
أبا عبد الله وما موافقة السنة ؟ قال : " تقدمة الشيخين
أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما . يا
شعيب ، لا ينفعك ما كتبت حتى تقدم
عثمان وعليا على من بعدهما . يا
nindex.php?page=showalam&ids=16110شعيب بن حرب لا ينفعك ما كتبت لك حتى لا تشهد لأحد بجنة ولا نار إلا للعشرة الذين شهد لهم رسول الله وكلهم من
قريش . يا
nindex.php?page=showalam&ids=16110شعيب بن حرب لا ينفعك ما كتبت لك حتى ترى المسح على الخفين دون خلعهما أعدل عندك من غسل قدميك . يا
nindex.php?page=showalam&ids=16110شعيب بن حرب ولا ينفعك ما كتبت حتى يكون إخفاء بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة أفضل عندك من أن تجهر بهما . يا
nindex.php?page=showalam&ids=16110شعيب بن حرب لا ينفعك الذي كتبت حتى تؤمن بالقدر خيره وشره وحلوه ومره ، كل من عند الله - عز وجل .
[ ص: 172 ] يا
nindex.php?page=showalam&ids=16110شعيب بن حرب والله ما قالت
القدرية ما قال الله ، ولا ما قالت الملائكة ، ولا ما قالت النبيون ، ولا ما قال أهل الجنة ، ولا ما قال أهل النار ، ولا ما قال أخوهم إبليس لعنه الله . قال الله - عز وجل : (
أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون ) ، وقال تعالى : (
وما تشاءون إلا أن يشاء الله ) ، وقالت الملائكة : (
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ) ، وقال
موسى - عليه السلام : (
إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء ) . وقال
نوح - عليه السلام : (
ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون ) . وقال
شعيب - عليه السلام :
(
وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا وسع ربنا كل شيء علما ) .
[ ص: 173 ] وقال أهل الجنة :
(
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ) .
وقال أهل النار :
(
غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين ) . وقال أخوهم إبليس لعنه الله :
(
رب بما أغويتني ) .
يا
شعيب ، لا ينفعك ما كتبت حتى ترى الصلاة خلف كل بر وفاجر ، والجهاد ماض إلى يوم القيامة ، والصبر تحت لواء السلطان جار أم عدل " . قال
شعيب : فقلت "
لسفيان : يا
أبا عبد الله : " الصلاة كلها ؟ قال : " لا ، ولكن صلاة الجمعة والعيدين ، صل خلف من أدركت ، وأما سائر ذلك فأنت مخير ، لا تصل إلا خلف من تثق به ، وتعلم أنه من أهل السنة والجماعة . يا
nindex.php?page=showalam&ids=16110شعيب بن حرب ، إذا وقفت بين يدي الله - عز وجل - فسألك عن هذا الحديث فقل : يا رب حدثني بهذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد الثوري " ، ثم خل بيني وبين ربي - عز وجل " .