اعتقاد nindex.php?page=showalam&ids=12070أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري - رحمه الله - في جماعة من السلف الذين يروي عنهم
320 - أخبرنا
أحمد بن محمد بن حفص الهروي قال : حدثنا
[ ص: 194 ] محمد بن أحمد بن محمد بن سلمة قال : حدثنا
أبو الحسين محمد بن عمران بن موسى الجرجاني قال : سمعت
أبا محمد عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن البخاري -
بالشاش - يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12070أبا عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري يقول : لقيت أكثر من ألف رجل من أهل العلم
أهل الحجاز ومكة والمدينة والكوفة والبصرة وواسط وبغداد والشام ومصر ، لقيتهم كرات قرنا بعد قرن ثم قرنا بعد قرن ، أدركتهم وهم متوافرون منذ أكثر من ست وأربعين سنة
أهل الشام ومصر والجزيرة مرتين
والبصرة أربع مرات في سنين ذوي عدد
بالحجاز ستة أعوام ولا أحصي كم دخلت
الكوفة وبغداد مع محدثي
أهل خراسان منهم :
nindex.php?page=showalam&ids=17140المكي بن إبراهيم ويحيى بن يحيى nindex.php?page=showalam&ids=16599وعلي بن الحسن بن شقيق nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد وشهاب بن معمر .
وبالشام :
nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف الفريابي ، nindex.php?page=showalam&ids=12153وأبا مسهر عبد الأعلى بن مسهر nindex.php?page=showalam&ids=11914وأبا المغيرة عبد القدوس بن الحجاج nindex.php?page=showalam&ids=11931وأبا اليمان الحكم بن نافع ومن بعدهم عدة كثيرة .
وبمصر :
يحيى بن كثير ، nindex.php?page=showalam&ids=16442وأبا صالح كاتب الليث بن سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=15974وسعيد بن أبي مريم ، nindex.php?page=showalam&ids=12322وأصبغ بن الفرج ، nindex.php?page=showalam&ids=17211ونعيم بن حماد .
وبمكة :
nindex.php?page=showalam&ids=15303عبد الله بن يزيد المقري ، والحميدي ، وسليمان بن حرب [ ص: 195 ] قاضي مكة ، وأحمد بن محمد الأزرقي .
وبالمدينة nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، nindex.php?page=showalam&ids=17098ومطرف بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=16469وعبد الله بن نافع الزبيري ، وأحمد بن أبي بكر أبا مصعب الزهري ، وإبراهيم بن حمزة الزبيري ، nindex.php?page=showalam&ids=12366وإبراهيم بن المنذر الحزامي .
وبالبصرة :
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبا عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني ، وأبا الوليد هشام بن عبد الملك ، nindex.php?page=showalam&ids=15698والحجاج بن المنهال ، nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن عبد الله بن جعفر المديني .
وبالكوفة :
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبا نعيم الفضل بن دكين ، nindex.php?page=showalam&ids=16527وعبيد الله بن موسى ، وأحمد بن يونس ، nindex.php?page=showalam&ids=16813وقبيصة بن عقبة ، nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير ، وعبد الله وعثمان ابنا أبي شيبة .
وببغداد :
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ، وأبا معمر وأبا خيثمة ، nindex.php?page=showalam&ids=12074وأبا عبيد القاسم بن سلام .
ومن
أهل الجزيرة :
nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد الحراني .
وبواسط :
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ، nindex.php?page=showalam&ids=16275وعاصم بن علي بن عاصم .
وبمرو :
nindex.php?page=showalam&ids=16222صدقة بن الفضل ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن إبراهيم الحنظلي .
واكتفينا بتسمية هؤلاء كي يكون مختصرا وأن لا يطول ذلك فما رأيت واحدا منهم يختلف في هذه الأشياء :
أن
الدين قول وعمل وذلك لقول الله : (
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) .
[ ص: 196 ] وأن
القرآن كلام الله غير مخلوق لقوله : (
إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ) .
قال
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة : فبين الله الخلق من الأمر لقوله : (
ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) . وأن الخير والشر بقدر لقوله : (
قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ) . ولقوله : (
والله خلقكم وما تعملون ) . ولقوله : (
إنا كل شيء خلقناه بقدر ) . ولم يكونوا يكفرون أحدا من أهل القبلة بالذنب لقوله : (
إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) وما رأيت فيهم أحدا يتناول أصحاب
محمد - صلى الله عليه وسلم - قالت
عائشة :
أمروا أن يستغفروا لهم وذلك قوله : ( ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم ) .
وكانوا ينهون عن البدع ما لم يكن عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه
[ ص: 197 ] لقوله : (
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) ولقوله : (
وإن تطيعوه تهتدوا ) .
ويحثون على ما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأتباعه لقوله : (
وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ) .
وأن لا ننازع الأمر أهله لقول النبي - صلى الله عليه وسلم : (
ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم : إخلاص العلم لله ، وطاعة ولاة الأمر ، ولزوم جماعتهم فإن دعوتهم تحيط من ورائهم ) .
ثم أكد في قوله : (
أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) .
وأن لا يرى السيف على أمة
محمد - صلى الله عليه وسلم . وقال
الفضيل : لو كانت لي دعوة مستجابة لم أجعلها إلا في إمام لأنه
إذا صلح الإمام أمن البلاد والعباد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : يا معلم الخير من يجترئ على هذا غيرك .