[ ص: 228 ] سياق ما فسر من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وورد من لغة العرب على أن
الاسم والمسمى واحد وأنه هو هو لا غيره .
قال الله تبارك وتعالى :
سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق [ ص: 229 ] فسوى .
وقال تبارك وتعالى :
ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها .
وقال تبارك وتعالى :
قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى .
وقال تعالى :
وقال ربكم ادعوني أستجب لكم .
وقال تعالى :
فادعوه مخلصين له الدين .
وقال تعالى :
فليعبدوا رب هذا البيت .
ولم يقل أحد من العقلاء : من اسمه رب هذا البيت ، ولا قال أحد : ادعوا الذي اسمه الله .
وقال تبارك وتعالى :
فإياي فاعبدون .
[ ص: 230 ] وقال تعالى :
واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا .
ومن أعظم الشرك أن يقال : إن العبادة لاسمه ، واسمه مخلوق ، وقد أمر بالعبادة للمخلوق .
وهذا
قول المعتزلة والنجارية وغيرهم من أهل البدع والكفر والضلالة .
وقال تبارك وتعالى :
قل هو الله أحد .
وقد أجمع المسلمون على أن هو إشارة إليه وأن اسمه هو .
وقال تبارك وتعالى :
فاذكروا اسم الله عليها صواف ، فأمر الله تبارك وتعالى أن يذكر اسمه على البدن حين نحرها للتقرب إليه .
وعلى مذهب المبتدعة لو ذكر اسم زيد أو عمرو أو اللات والعزى يجزيه ؛ لأن هذه الأسماء مخلوقة ، وأسماء الله عز وجل عندهم مخلوقة .
وقال في آية أخرى :
فكلوا مما ذكر اسم الله عليه .
وفي موضع آخر :
ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه .
وقال تبارك وتعالى :
تبارك اسم ربك . وقال في أخرى :
[ ص: 231 ] فتبارك الله رب العالمين . وقال تبارك وتعالى :
ياأيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا . وقال تعالى :
إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما .
وأجمع المسلمون أن المؤذن إذا قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن
محمدا رسول الله ، فإنه قد أتى بالتوحيد وأقر بالنبوة ، إلا
المعتزلة فإنه يلزمهم أن يقولوا أشهد أن الذي اسمه الله لا إله إلا هو ، وأشهد أن الذي اسمه
محمد رسول الله .
وهذا خلاف ما وردت به الشريعة ، وخلاف ما عليه المسلمون .
وكذلك هذه الأيمان التي بالله تبارك وتعالى كلها عندهم يجب أن تكون مخلوقة ، والناس يحلفون بالمخلوق دون الخالق ؛ لأن الاسم غير المسمى ، والاسم مخلوق عندهم وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يقول في دعائه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=925986باسمك اللهم أحيا وأموت " .
وكان يستشفي للمرضى بقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=925987أعيذك بكلمات الله التامة " وكان يعوذ بها
حسنا وحسينا .
وجبريل حين اشتكى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عوذه بها . ثم قول الناس في الأدعية : اللهم
nindex.php?page=hadith&LINKID=925988اغفر لي وارحمني معناه عندهم من اسمه اللهم
[ ص: 232 ] الذي هو مخلوق اغفر لي .
وهذا كفر بالله ، وخلاف كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، وإجماع المسلمين ، ولغة العرب والعرف والعادة . فأما لغة العرب فعن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبي عبيدة معمر بن المثنى : إذا رأيت الرجل يقول : الاسم غير المسمى فاشهد عليه بالزندقة . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام البزار المقرئ أنه قال : من قال : إن أسماء الله مخلوقة ، فكفره عندي أوضح من هذه الشمس .
ومن الأئمة
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=17211ونعيم بن حماد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16899ومحمد بن أسلم الطوسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935ومحمد بن جرير الطبري .
335 - أخبرنا
أحمد بن عبيد الواسطي قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13488علي بن عبد الله بن مبشر قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح قال : حدثنا
سفيان \ح\
وأخبرنا
أحمد قال : حدثنا
علي قال : حدثنا
أحمد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي بن حراش ، عن
حذيفة قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أوى إلى فراشه قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=925989اللهم باسمك أموت وأحيا " . وإذا استيقظ قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=925990الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور " .
[ ص: 233 ] أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم ، ولفظهما سواء .
297 أخبرنا
عبيد الله بن أحمد قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15167الحسين بن إسماعيل قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17410يوسف بن موسى قال : حدثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
المنهال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعوذ
حسنا وحسينا : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=925991أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة " . وكان يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=925992كما كان أبوكما يعوذ به إسماعيل وإسحاق " . أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
338 - أخبرنا
محمد بن علي بن النضر قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15167الحسين بن إسماعيل قال : حدثنا
الحسن بن محمد بن الصباح قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16535عبيدة بن حميد ، عن
منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=925993أما إن أحدكم لو يقول وهو يجامع : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، ثم قضي [ ص: 234 ] بينهما بولد ؛ لم يضره الشيطان أبدا " . أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم .
339 - أخبرنا
أحمد بن عمر بن محمد الأصبهاني قال : أخبرنا
عبد الله بن محمد بن زياد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : حدثنا
ابن وهب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، وأبيه
nindex.php?page=showalam&ids=14063الحارث بن يعقوب ، حدثاه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17384يعقوب بن عبد الله بن الأشج ، عن
القعقاع بن حكيم ، عن
ذكوان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925994جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة . فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أما إنك لو قلت حين أمسيت : أعوذ بكلمات الله من شر ما خلق ، لم يضرك " . أخرجه
مسلم .
340 - أخبرنا
أحمد بن محمد بن عروة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13298يحيى بن محمد بن صاعد قال : حدثنا
عبد الله بن عمران العابدي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن عبد الله بن الهاد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن
عائشة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=925995أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا اشتكى رقاه جبريل ، فقال : بسم الله أبريك من كل داء يشفيك ، من شر كل ذي عين ، ومن شر كل حاسد إذا حسد .
[ ص: 235 ] أخرجه
مسلم .
341 - أخبرنا
محمد بن عبد الله الجعفي قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13139محمد بن علي بن دحيم قال : حدثنا
أحمد بن حازم قال : حدثنا
مسدد ،
وأبو معمر قالا : حدثنا
عبد الوارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
أبي سعيد nindex.php?page=hadith&LINKID=925996أن جبريل أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : اشتكيت يا محمد ؟ فقال : " نعم " . فقال : بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس وعين ، الله يشفيك ، بسم الله أرقيك . أخرجه
مسلم .
342 - ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة ، يعني الرازي قال : حدثنا
إبراهيم بن زياد ولقبه سبلان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16287عباد بن عباد قال : حدثنا
مجالد ، عن
أبي الوداك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=925997لتضربن مضر عباد الله حتى لا يعبد لله اسم " .
[ ص: 236 ] 343 - أخبرنا
علي بن محمد بن عمر قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي بمصر في أول لقية لقيته في مسجد الجامع ، فسألته عن هذه الحكاية ، وذلك أني كنت كتبتها عن
أبي بكر بن القاسم عنه قبل خروجي إلى
مصر ، فحدثني
الربيع بن سليمان قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : من حلف باسم من أسماء الله فحنث فعليه الكفارة ؛ لأن اسم الله غير مخلوق ، ومن حلف بالكعبة أو بالصفا والمروة فليس عليه الكفارة ؛ لأنه مخلوق ، وذلك غير مخلوق .
344 - وأخبرنا
عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا
علي بن إبراهيم بن عيسى المستملي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14949أبو نعيم الجرجاني قال : حدثنا
الربيع قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : من حلف بالله أو باسم من أسماء الله فعليه الكفارة .
345 - أخبرنا
الحسين بن أحمد بن إبراهيم الطبري قال : حدثنا
إبراهيم بن أحمد الميلي قال : حدثنا
محمد بن يحيى بن آدم قال : حدثنا
أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن طريف قال : حدثنا
أبو حاتم يحيى بن زكريا الأموي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي قال : حدثني بعض أصحابنا قال : اختصم رجلان مسلم ويهودي إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16739عيسى بن أبان وكان قاضي
البصرة ، وكان يرى رأي القوم ، فصارت اليمين على المسلم ، فقال له اليهودي : حلفه . فقال : احلف بالله الذي لا إله إلا هو .
[ ص: 237 ] قال اليهودي للقاضي : إنك تزعم أن القرآن مخلوق ، والله الذي لا إله إلا هو في القرآن ، فحلفه لي بالخالق لا بالمخلوق .
فتحير
عيسى عنده وقال : قوما حتى أنظر في أمركما .
346 - أخبرنا
محمد بن الحسين الفارسي قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15680حبشون بن موسى قال : حدثنا
حفص بن عمر قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13721أبا سعيد الأصمعي : \ح\
347 - وأخبرنا
علي بن محمد بن إبراهيم الجوهري قال : حدثنا
الحسين بن إدريس القافلاني قال : حدثنا
حفص بن عمر السياري قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13721أبا سعيد الأصمعي يقول : إذا سمعته يقول : الاسم غير المسمى ، فاحكم - أو قال فاشهد - عليه بالزندقة . لفظهما سواء .
348 - أخبرنا
أحمد بن محمد بن عمران ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11939أبي بكر بن أبي داود السجستاني قال : من زعم أن الاسم غير المسمى فقد زعم أن الله غير الله ، وأبطل في ذلك ؛ لأن الاسم غير المسمى في المخلوقين ؛ لأن الرجل يسمى محمودا وهو مذموم ، ويسمى قاسما ولم يقسم شيئا قط ، وإنما الله جل ثناؤه واسمه منه ولا نقول : اسمه هو ، بل نقول : اسمه منه ، فإن قال قائل : إن اسمه ليس منه ، فإنه قال : إن الله مجهول !!
[ ص: 238 ] فإن قال : إن له اسما وليس به فقال : إن مع الله ثان .
349 - ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ذكر
الفضل بن شاذان المقرئ الرازي قال : حدثنا
الحسن بن محمد الكندي قال : قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبي عبيدة معمر بن المثنى البصري قال : بسم الله إنما هو الله ؛ لأن اسم الشيء هو الشيء ، قال
لبيد : إلى الحول ثم اسم السلام عليكما ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر .
350 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15184علي بن محمد بن عبد الله قال : حدثنا
عثمان بن أحمد قال : حدثنا
الحسن بن عبد الوهاب قال : حدثني
أبو بكر بن حماد قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام فيمن قال : الاسم غير المسمى ، وهو ينكر ذلك أشد النكرة ويقول : لو أن رجلا شتم رجلا على قول من قال هذه المقالة ، لم يلزمه شيء يقول : إنما شتمت الاسم ، ولو أن رجلا حلف بالله على مال رجل ، لم يلزمه في كلامه حنث على قول من قال هذه المقالة ، ويقول : إنما حلفت بالاسم فلم أحلف بالمسمى . ورأيت ؟ يدور أمر الإسلام على هذا الاسم ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=925998أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا [ ص: 239 ] لا إله إلا الله " .
أرأيت الوضوء حين يبدأ فيه الإنسان يقول : بسم الله ، فإذا فرغ قال : سبحانك اللهم ؟ .
ورأيت الأذان أوله الله أكبر ولا يزال يردد : أشهد أن لا إله إلا الله ؟ ثم رأيت الصلاة حين يفتتح بقوله : الله أكبر لا يزال في ذلك حتى يختم بقوله : السلام عليكم ورحمة الله ، فأولها وآخرها الله . ورأيت الحج لبيك اللهم لبيك . ورأيت الذبيحة : بسم الله .
ورأيت أمر الإسلام يدور على هذا الاسم ؟
فمن زعم أن أسماء الله مخلوقة فهو كافر ، وكفره عندي أوضح من هذه الشمس .
351 - أخبرنا
أحمد بن محمد قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13378عمر بن أحمد المروزي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12603أحمد بن محمد بن محمد الباغندي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12400إبراهيم بن هانئ قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وهو مختف عندي -
[ ص: 240 ] فسألته عن القرآن فقال : من زعم أن أسماء الله مخلوقة فهو كافر .
352 - ذكره
عبد الرحمن ، حدثنا
أحمد بن سلمة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه قال : أفضوا إلى أن قالوا : أسماء الله مخلوقة ؛ لأنه كان ولا اسم ، وهذا الكفر المحض لأن لله الأسماء الحسنى ، فمن فرق بين الله وبين أسمائه وبين علمه ومشيئته فجعل ذلك مخلوقا كله والله خالقها ؛ فقد كفر .
ولله - عز وجل - تسعة وتسعون اسما ، صح ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قاله ، ولقد تكلم بعض من ينسب إلى جهم بالأمر العظيم فقال : لو قلت : إن للرب تسعة وتسعين اسما لعبدت تسعة وتسعين إلها ، حتى إنه قال : إني لا أعبد الله الواحد والصمد ، إنما أعبد المراد به . فأي كلام أشد فرية وأعظم من هذا أن ينطق الرجل أن يقول : لا أعبد الله ؟ .
353 - ذكره
عبد الرحمن قال : حدثنا
عبد الله بن محمد بن الفضل الأسدي قال : سمعت
إسحاق بن داود الشعراني يذكر أنه عرض على
nindex.php?page=showalam&ids=16899محمد بن أسلم كلام رجل تكلم في القرآن ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16899محمد بن أسلم : أما أسماء الله التي قد ذكرها فإنها كلها أسماؤه ، فإذا قال الإنسان : نعبد الله ، فإنما يعني الاسم والمعنى شيئا واحدا ، فهو موحد .