[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن
القرآن كلام الله غير مخلوق .
354 - أخبرنا
محمد بن عثمان بن محمد الدقيقي قال : حدثنا
[ ص: 242 ] الحسين بن محمد بن عبادة الواسطي قال : حدثنا
مسلم بن عيسى الأحمر قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14385إبراهيم بن بشار قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16971محمد بن سوقة ، عن
مكحول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قرآنا عربيا غير ذي عوج قال : غير مخلوق .
355 - وأخبرنا
الحسين بن أحمد بن إبراهيم الطبري قال : حدثنا
الحسن بن طاهر قال : حدثنا
مسبح بن حاتم البصري بالبصرة قال : حدثنا
عبد الأعلى بن عبد الكريم الخراساني قال : حدثنا
عبد الله بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : قرآنا عربيا غير ذي عوج قال : غير مخلوق .
* ومن دلائل الكتاب من حيث الاستنباط قوله تبارك وتعالى :
[ ص: 243 ] إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون .
356 - أخبرنا
الحسين بن أحمد بن إبراهيم الطبري قال : حدثنا
محمد بن بندار ،
ومحمد بن إسحاق بن مبشر الطبريان قالا : حدثنا
أبو نعيم الإستراباذي قال : قلت
للربيع : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13920البويطي يقول : إنما خلق الله كل شيء بكن ، فإن كانت كن مخلوقة فمخلوق خلق مخلوقا . قال : فحكاه
الربيع .
- قلت : وهذا معنى ما يعبرون عنه العلماء اليوم : إن هذا كن الأول كان مخلوقا ، فهو مخلوق بكن أخرى .
فهذا يؤدي إلى ما لا يتناهى ، وهو قول مستحيل . .
357 - حدثنا
جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14396محمد بن هارون الروياني قال : حدثنا
عمرو بن علي قال : حدثنا
أبو داود قال : حدثنا
عبد الواحد بن سليم ، عن
عطاء قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925999حدثني الوليد بن عبادة وسألته : كيف كانت وصية أبيك حين حضره الموت ؟ قال : دعاني فقال : يا بني ، اتق الله ، واعلم أنك لا تتقي الله حتى تؤمن بالله ، وتؤمن بالقدر خيره وشره ، فإن مت على غير هذا دخلت النار ، [ ص: 244 ] سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " أول ما خلق الله القلم قال : اكتب ، فكتب ما كان وما هو كائن إلى الأبد " .
قلت : فأخبر أن أول الخلق القلم ، والكلام قبل القلم ، وإنما جرى القلم بكلام الله الذي قبل الخلق إذا كان القلم أول الخلق .
* استنباط آية أخرى من كتاب الله وهي قوله :
ألا له الخلق والأمر ففرق بينهما . والخلق هو المخلوقات ، والأمر هو القرآن .
358 - أخبرنا
محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890عبد الله بن محمد البغوي قال : حدثنا
سعيد بن نصير أبو عثمان الواسطي الشعيري في مجلس
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام البزار قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة يقول : " ما يقول هذا الدويبة ؟ يعني
nindex.php?page=showalam&ids=15211بشرا المريسي ، قالوا : يا
أبا محمد : يزعم أن القرآن مخلوق . قال : فقد كذب ، قال الله عز وجل :
ألا له الخلق والأمر فالخلق خلق الله ، والأمر القرآن " .
وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=17211ونعيم بن حماد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14327ومحمد بن يحيى الذهلي ،
وعبد السلام بن عاصم الرازي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12260وأحمد بن سنان الواسطي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم الرازي .
* استنباط آية أخرى من القرآن وهو قوله عز وجل
[ ص: 245 ] :
ولكن حق القول مني ، وما كان منه فهو غير مخلوق .
359 - وذكر
أحمد بن فرج الضرير قال : حدثنا
علي بن الحسن الهاشمي قال : حدثنا عمي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح يقول : " من زعم أن القرآن مخلوق فقد زعم أن شيئا من الله مخلوق . فقلت : يا
أبا سفيان ، من أين قلت هذا ؟ قال : لأن الله - تبارك وتعالى - يقول :
ولكن حق القول مني ، ولا يكون من الله شيء مخلوق " وكذلك فسره
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=17211ونعيم بن حماد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14106والحسن بن الصباح البزار ،
وعبد العزيز بن يحيى المكي الكناني .
* استنباط آية أخرى من القرآن وهو قوله :
ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله والمخلوقات كلها تنفد وتفنى ، وكلمات الله لا تفنى ، وتصديق ذلك قوله تعالى حين يفنى خلقه :
لمن الملك اليوم ، فيجيب تعالى نفسه : لله الواحد القهار .
360 - وعن
قتادة في قوله تعالى :
ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله ، قال : قال المشركون : إنما هذا كلام يوشك أن ينفد ، فأنزل الله تعالى ما تسمعون .
يقول : لو كان شجر الأرض أقلاما ، ومع البحر سبعة أبحر مدادا ،
[ ص: 246 ] لتكسرت الأقلام ونفدت البحور قبل أن تنفد عجائب ربي وحكمته وكلماته وعلمه .
361 - وعن
الحسن في تفسير هذه الآية :
ولو أن ما في الأرض من شجرة مذ خلق الله الدنيا إلى أن تقوم الساعة أقلام ، والبحر يمده من بعده سبعة أبحر لتكسرت الأقلام ، ونفدت البحور ، ولم تنفد كلمات الله : فعلت كذا صنعت كذا .
- ذكره
عبد الرحمن قال : حدثنا أبي قال : حدثنا
أحمد بن عبدة قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال : حدثنا
أبو رجاء قال : سمعت
الحسن قرأ : ولو أنما في الأرض فذكره كما مضى .
362 - وعن
أبي الجوزاء nindex.php?page=showalam&ids=17096ومطر الوراق مثله .
363 - وسأل رجل
nindex.php?page=showalam&ids=11922أبا الهذيل العلاف المعتزلي البصري عن القرآن ، فقال : مخلوق . فقال له : مخلوق يموت أو يخلد ؟ قال : لا ، بل يموت . قال فمتى يموت القرآن ؟ قال : إذا مات من يتلوه فهو موته . قال : فقد مات من يتلوه وقد ذهبت الدنيا وتصرمت وقال الله عز وجل : لمن الملك اليوم فهذا القرآن وقد مات الناس . فقال : ما أدري . وبهت .
[ ص: 247 ] وذكره
عبد الرحمن قال : حدثنا
أبو سعيد أحمد بن يحيى بن سعيد القطان قال : سمعت رجلا سأل
أبا الهذيل فذكره .
364 - أخبرنا
محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13203عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : حدثنا
ابن وهب ، عن
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=926000يطوي الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماوات بيمينه ، ثم يقول : أنا الملك ، فأين ملوك الأرض " ؟ أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم جميعا من حديث
ابن وهب .
365 - ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ذكره
أحمد بن محمد بن عثمان أبو عمرو الدمشقي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16976محمد بن شعيب بن شابور قال : أخبرنا
أبو رافع المديني إسماعيل بن رافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال :
حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " يأمر الله إسرافيل بنفخة الصعقة فإذا هم خامدون وجاء ملك الموت فقال : يا رب فقد مات أهل السماء والأرض إلا من شئت فيقول : من بقي ؟ وهو أعلم ، قال : يا رب بقيت أنت الحي الذي لا تموت وبقي حملة عرشك وبقي جبريل وميكائيل وبقيت أنا . فيقول : ليمت جبريل وميكائيل وليمت حملة عرشي .
[ ص: 248 ] فيقول الله تعالى وهو أعلم : فمن بقي ؟ فيقول : بقيت أنت الحي الذي لا تموت وبقيت أنا . فيقول : يا ملك الموت أنت خلق من خلقي خلقتك لما رأيت فمت . ثم لا يحيى . فإذا لم يبق إلا الله الواحد الصمد قال الله : لا موت على أهل الجنة ، ولا موت على أهل النار . ثم طوى الله السماء والأرض كطي السجل للكتاب ثم قال : أنا الجبار لمن الملك اليوم ؟ ثم قال : لمن الملك اليوم ؟ ثلاثا ، ثم قال لنفسه : لله الواحد القهار .
366 - أخبرنا
أحمد بن عبيد قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13488علي بن عبد الله بن مبشر قال : حدثنا
أبو الأشعث قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ينادي المنادي بين يدي الصيحة فيسمعها الأحياء والموتى ، وينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا فيقول : لمن الملك اليوم ؟ لله الواحد القهار ، قلت : وهذه دلالة
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=17244وهشام بن عبيد الله الرازي ،
وسعيد بن رحمة المصيصي صاحب ابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=11816وأبي إسحاق الفزاري .
[ ص: 249 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مما يدل على أن
القرآن من صفات الله القديمة .
وحكي عن
آدم وموسى عليهما السلام كذلك .
[ ص: 250 ] 367 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16746عيسى بن علي قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890عبد الله بن محمد البغوي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17233هدبة بن خالد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
عمار بن أبي عمار قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=926002إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لقي آدم موسى فقال موسى لآدم : أنت الذي خلقك الله بيده ، وأسكنك جنته ، وأسجد لك ملائكته ، فعلت ما فعلت وأخرجت ذريتك من الجنة ؟ قال آدم لموسى : أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وكلامه وآتاك التوراة ، أنا أقدم أو الذكر ؟ [ ص: 251 ] قال : بل الذكر .
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فحج آدم موسى .
368 - أخبرنا
عبيد الله بن أحمد بن علي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15758حمزة بن القاسم بن عبد العزيز قال : حدثنا
عبد الرحمن بن محمد بن منصور قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر قال : حدثنا
إبراهيم بن المهاجر بن مسمار قال : حدثني
عمر بن حفص مولى الحرقة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة \ح\
369 - وأخبرنا
علي بن محمد بن أحمد بن بكران قال : أخبرنا
الحسن بن محمد بن عثمان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14909يعقوب بن سفيان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر قال : حدثني
إبراهيم بن المهاجر بن مسمار ، عن
عمر بن حفص بن ذكوان مولى الحرقة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=926003 " إن الله قرأ طه ويس قبل أن يخلق آدم بألف عام " .
وفي حديث
عبد الرحمن بن منصور " أو ألفي عام " .
قال : " فلما سمعت الملائكة القرآن قالوا : طوبى لأمة ينزل
[ ص: 252 ] عليها هذا " . وفي حديث
عبد الرحمن : " لأمة ينزل هذا عليها ، وطوبى لأجواف تحمل هذا ، وطوبى للسان أو لإنسان تكلم بهذا " . ولفظ
عبد الرحمن : وطوبى لألسن تكلم بهذا ، وطوبى لأجواف تحمل هذا .
[ ص: 253 ] سياق ما روي من
إجماع الصحابة على أن القرآن غير مخلوق .
روي عن
علي - رضي الله عنه - قال يوم
صفين : ما حكمت مخلوقا وإنما حكمت القرآن . ومعه أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ومع
معاوية أكثر منه . فهو إجماع بإظهار وانتشار وانقراض عصر من غير اختلاف ولا إنكار . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود مثله .
* وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار : أدركت تسعة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : من قال : القرآن مخلوق ؛ فهو كافر .
[ ص: 254 ] ولقد لقي
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمر بن دينار nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
وابن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=83والمسور بن مخرمة ،
وسعد بن عائذ القرظ مؤذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ،
nindex.php?page=showalam&ids=256والسائب بن يزيد الكندي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11871وأبا الطفيل عامر بن واثلة وروى له عن
أنس فهؤلاء تسعة .
*
علي - رضي الله عنه .
370 - أخبرنا
الحسين بن علي بن زنجويه القطان القزويني قال : حدثنا
سليمان بن يزيد المعدل قال : حدثنا
الحسن بن أيوب القزويني قال : حدثنا
إسحاق وهو أبو داود الشعراني ، قال : حدثنا
ابن المصفى يعني محمدا ، عن
عمرو بن جميع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لما حكم
علي الحكمين قالت له
الخوارج : حكمت رجلين ؟ قال : " ما حكمت مخلوقا ، إنما حكمت القرآن " .
371 - وأخبرنا
أحمد بن محمد قال : أخبرنا
عمر بن أحمد قال : حدثنا
محمد بن مخلد بن مصلح ، عن
مخلد بن خالد قال :
[ ص: 255 ] حدثنا
إبراهيم بن راشد قال : حدثنا
الفضل بن عبد الله الفارسي ، عن
عمرو بن جميع أبي المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قالوا
لعلي ، فذكر مثله .
372 - ذكره
عبد الرحمن قال : حدثنا
محمد بن حجاج الحضرمي المصري قال : حدثنا
معلى بن عبد العزيز بن القعقاع قال : حدثنا
عتبة بن السكن الفزاري قال : حدثنا
الفرج بن يزيد الكلاعي قال : قالوا
لعلي يوم
صفين : حكمت كافرا أو منافقا ؟ فقال : ما حكمت مخلوقا ، ما حكمت إلا القرآن .
373 - أخبرنا
محمد بن الحسين بن يعقوب قال : حدثنا
أحمد بن عثمان بن يحيى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14316عبد الكريم بن الهيثم ، حدثنا
علي بن صالح الأنماطي \ح\
وأخبرنا
أحمد بن محمد قال : أخبرنا
عمر بن أحمد قال : حدثنا
أحمد بن عبد الله بن خالد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14316عبد الكريم بن الهيثم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16626علي بن صالح قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، عن
محبوب بن محرز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12402إبراهيم بن يزيد التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14058الحارث بن سويد قال :
[ ص: 256 ] قال
علي : يذهب الناس حتى لا يبقى أحد يقول لا إله إلا الله ، فإذا فعلوا ذلك ضرب يعسوب الدين ذنبه فيجتمعون إليه من أطراف الأرض كما يجمع قرع الخريف . ثم قال
علي : إني لأعرف اسم أميرهم ومناخ ركابهم ، يقولون : القرآن مخلوق . وليس بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله ، منه بدأ وإليه يعود .
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنه .
375 - ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا أبي قال : حدثني
علي بن صالح بن جابر الأنماطي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم \ح\
376 - قال : وحدثنا أبي قال : حدثنا
الصهيبي عم
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16688عمران بن حدير ، عن
عكرمة قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في جنازة ، فلما وضع الميت في لحده قام رجل فقال : اللهم رب القرآن اغفر له . فوثب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقال : " مه ، القرآن منه "
[ ص: 257 ] زاد
الصهيبي في حديثه فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : القرآن كلام الله ليس بمربوب ، منه خرج وإليه يعود .
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنه .
377 - أخبرنا
محمد بن سهل ، أخبرنا
أحمد بن سليم قال : أخبرنا
عمر بن محمد الجوهري قال : حدثنا
علي بن أحمد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14120الحسن بن عرفة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم بن بشير قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء قال : سمعت
أبا العريان يقول : قال
عبد الله بن عمر : القرآن كلام الله غير مخلوق .
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه .
378 - أخبرنا
جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14396محمد بن هارون الروياني قال : حدثنا
أبو الربيع قال : حدثنا
أبو عوانة ، عن
أبي سنان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16401عبد الله بن أبي الهذيل ، عن
حنظلة ، عن
خويلد العنزي قال :
[ ص: 258 ] أخذ
عبد الله بيدي ، فلما أشرفنا على
السدة إذ نظر إلى السوق فقال : اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها ، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها . قال : فمر برجل يحلف بسورة من القرآن أو آية . قال : فغمز
عبد الله بيدي ثم قال : أتراه مكفرا ؟ أما إن كل آية فيها يمين .
379 - وأخبرنا
علي بن أحمد بن حفص المقري قال : حدثنا
محمد بن عبد الله بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17102معاذ بن المثنى قال : حدثنا
مسدد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى وهو ابن سعيد القطان ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عبد الله بن قرة ، عن
أبي كنف قال : قال
عبد الله : من حلف بالقرآن فعليه بكل آية يمين . قال : فذكرت ذلك
لإبراهيم فقال : قال
عبد الله : من حلف بالقرآن فعليه بكل آية يمين ، ومن كفر بحرف منه فقد كفر به أجمع .
[ ص: 259 ] قلت : والكفارة لا تجب إذا حلف بمخلوق .
أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - رضي الله عنهم .
380 - أخبرنا الشيخ
أبو حامد أحمد بن أبي طاهر الفقيه رحمه الله قال : أخبرنا
عمر بن أحمد الواعظ قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11977محمد بن هارون الحضرمي قال : حدثنا
القاسم بن العباس الشيباني قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار قال : أدركت تسعة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : من قال القرآن مخلوق ؛ فهو كافر .