[ ص: 357 ] سياق ما روي في تكفير
من وقف في القرآن شاكا فيه : أنه غير مخلوق
* فروى عن
أهل المدينة :
هارون بن أبي علقمة الفروي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12873عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون وغيره من علمائنا
[ ص: 358 ] يقولون : من وقف في القرآن بالشك فهو كافر .
قال : وسمعت
عبد الملك خاصة يقول : من وقف في القرآن بالشك فهو مثل من قال مخلوق .
521 -
nindex.php?page=showalam&ids=12154وأبي مصعب أحمد بن أبي بكر قال : من وقف في القرآن فهو كافر .
522 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13621محمد بن مسلم بن وارة : قال لي
أبو مصعب : من قال : القرآن مخلوق فهو كافر ، ومن قال : لا أدري يعني مخلوق أو غير مخلوق فهو مثله . ثم قال : بل هو شر منه .
فذكرت رجلا كان يظهر مذهب
مالك فقلت : إنه أظهر الوقف . فقال : لعنه الله ، ينتحل مذهبنا وهو بريء منه . فذكرت ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل فأعجبه وسر به .
523 - وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي حاتم الرازي ، قال
أبو مصعب : هؤلاء الذين يقولون في القرآن لا ندري مخلوق أم غير مخلوق هم عندنا شر ممن يقول : مخلوق ، يستتابون فإن تابوا وإلا ضربت أعناقهم .
524 - وكذلك روى عنه
علي بن الفرات الأصبهاني : 525 - وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17095مصعب الزبيري أنه سئل عن القرآن ، وعن من لا يقول غير مخلوق ، فقال : هؤلاء جهال - وخطأهم - وإني لأتهمهم أن يكونوا زنادقة .
526 - وقال
أبو حاتم : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر الحزامي فقيل : ما تقول في عبد اشتري فخرج جهميا ؟
[ ص: 359 ] فقال : عيب يرد منه . قال : فإن خرج واقفيا ؟ قال : شر يرد منه .
527 - وعن
عبد الله بن أبي سلمة العمري المدني - نزيل
بغداد - أنه سئل عن من قال : إن القرآن غير مخلوق ، فقال : إن الذي لا يقول إنه غير مخلوق فهو يقول : مخلوق إلا أنه جعل هذه سترة يستتر بها .
528 - عن
هارون بن موسى الفروي أنه سئل عمن يقف في القرآن ، فقال : مثل من يقول : مخلوق .
529 - وعنه : من وقف في القرآن بالشك فهو كافر ، ومن وقف بغير شك فهو مبتدع .
530 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14771محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني : من قال القرآن مخلوق فهو كافر ، ومن وقف فهو شر ممن قال : مخلوق ، لا يصلى خلفهم ، ولا يناكحون ، ولا يكلمون ، ولا تشهد جنائزهم ، ولا يعاد مرضاهم .
531 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي : قيل
nindex.php?page=showalam&ids=14161للحسن بن علي الحلواني : إنا أخبرنا عنك أنك أظهرت الوقف . فأنكر ذلك إنكارا شديدا وقال : القرآن كلام الله غير مخلوق ، وهل يكون غير ذا أو يقول أحد غير ذا ؟ ما شككنا في ذا قط .
[ ص: 360 ] وسألني رجل
بالشام وكان من الواقفة فأحب أن أرخص في الوقف فأبيت .
532 - وعن
أبي الوليد بن أبي الجارود ،
ومحمد بن يزيد المقري والحسن بن إبراهيم البياضي ،
وابن يونس المديني أنهم قالوا : كفار .
533 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14681يحيى بن سليم الطائفي : من وقف في القرآن فهو جهمي . فيما روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر العدني .
* ومن أهل
الكوفة : 534 -
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح فيما روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى النيسابوري : من شك أن القرآن كلام الله يعني غير مخلوق فهو كافر .
535 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة وأخيه
عثمان ،
والحسين بن علي بن الأسود ،
nindex.php?page=showalam&ids=14381وأبي هشام الرفاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13708وأبي سعيد الأشج ،
nindex.php?page=showalam&ids=14230وإسحاق بن موسى الخطمي ،
ومحمد بن خلف التيمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17221وهارون بن إسحاق الهمذاني قالوا : كفار وشر من الجهمي .
وعن
محمد بن مقاتل العباداني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14747والعباس بن الوليد النرسي ،
ومحمد بن أبي صفوان الثقفي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14748وعباس بن عبد العظيم العنبري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15573ومحمد بن بشار ،
nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى ،
وعمرو بن علي ،
ومحمد بن يحيى بن أبي حزم القطعي ،
وأبي عبد الرحمن النحوي ،
والقاسم بن أمية الحذاء ،
والحسن بن شاذان الواسطي ،
ومسعود بن مسبح الواسطي ،
ومحمد بن حرب النسائي ،
ومحمد بن حاتم الجرجراي المعروف بحبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12260وأحمد بن سنان الواسطي .
[ ص: 361 ] * ومن
أهل بغداد ومن عد فيهم :
nindex.php?page=showalam&ids=15036عبيد الله بن عمر القواريري ،
nindex.php?page=showalam&ids=14810ويحيى بن أيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=15856وداود بن رشيد ،
وسويد بن سعيد الأنباري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ،
nindex.php?page=showalam&ids=11997وأبو خيثمة زهير بن حرب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12162وأبو معمر إسماعيل بن إبراهيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14302ويعقوب بن إبراهيم الدورقي ،
وهارون بن عبد الله البزاز ،
والعباس بن غالب الوراق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14106والحسن بن الصباح البزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=16504وعبد الوهاب بن الحكم الوراق ،
ومحفوظ بن أبي توبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12173وأبو نشيط محمد بن هارون ،
وأحمد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=14745وعباس بن أبي طالب ،
وسليمان بن توبة .
536 - أنهم قالوا كلهم : من وقف في القرآن إنه كافر . وقالوا : جهمي .
* ومن
أهل مصر ومن عد فيهم :
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد المروزي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12265وأحمد بن صالح المصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16863ومؤمل بن إهاب الربعي المكي نزيل
مصر ،
وأبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن ابن أخي عبد الله بن وهب ،
nindex.php?page=showalam&ids=14356والربيع بن سليمان المرادي المصري .
ومن
أهل الشام nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار ،
والمسيب بن واضح ،
ومحمد بن خلف العسقلاني ،
والقاسم بن عثمان الجوعي ،
وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني نزيل
دمشق .
ومن
أهل الجزيرة والثغور
حامد بن يحيى البلخي ،
وأبو بكر محمد بن يزيد الأسلمي الطرسوسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14038وإبراهيم بن سعيد الجوهري البغدادي - نزيل
الري -
وسعيد [ ص: 362 ] بن رحمة المصيصي ،
وأحمد بن حرب الموصلي ،
ومحمد بن أيوب الأصبهاني ،
ومحمد بن جبلة الرافقي ،
وزرقان بن محمد البغدادي نزيل
طرسوس ،
ويعقوب بن إبراهيم الخشاب ،
وعلي بن موسى القزويني نزيل
طرسوس ،
وأحمد بن شريك السجزي ،
ونصر بن منصور المصيصي ،
وعبد العزيز بن أحمد بن شبويه .
537 - قالوا :
من زعم أن القرآن مخلوق فهو كافر بالله العظيم ، ومن قال : لا أدري القرآن مخلوق أو غير مخلوق فهو شاك في دينه حتى يعلم أن كلام ربه غير مخلوق . هذا لفظ
الثغريين ، ولفظ الباقين معنى هذا .
* ومن
أهل خراسان :
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم بن مخلد المعروف بابن راهويه أنه سئل عن الرجل يقول : القرآن كلام الله ويقف ، قال : هو عندي شر من الذي يقول مخلوق ؛ لأنه يقتدي به غيره .
فيما روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=15703حرب بن إسماعيل الكرماني ، وفيما روى عنه
أحمد بن سلمة : ومن وقف فهو كذا . رماه بأمر عظيم وقال : هو ضال مضل .
540 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي : من وقف في القرآن فمحله محل من زعم أن القرآن مخلوق . وعن
علي بن حبيب البلخي ،
وعبد بن وهب البلخي ،
ومحمد بن يحيى البلخي ،
وعبدة بن عبد الرحيم المروزي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17030وأبي جعفر محمد بن مهران الجمال الرازي ،
وسليمان بن معبد المروزي ،
وأحمد بن الصباح [ ص: 363 ] المعروف بابن أبي شريح ،
ومحمد بن عيسى الدامغاني ،
وهارون بن حيان القزويني ،
وعبد الله بن أحمد بن شبويه ،
وأبي حصين بن يحيى الرازي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12403وإبراهيم بن يوسف البلخي ،
ومحمد بن فضيل البلخي العابد ،
وأحمد بن يعقوب البلخي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15909وأحمد بن منصور المروزي ، وأبي هارون محمد بن خالد بن يزيد الخزار الرازي ،
ومعان بن محمد بن مخلد النسوي ،
وخازم بن يحيى الحلواني ،
وأحمد بن عبد الله الشعراني ،
ومحمد بن داود أبي نصر التيمي السمناني ،
ومحمود بن خالد الخانقيني ،
nindex.php?page=showalam&ids=15703وحرب بن إسماعيل الكرماني :
541 - إن
من شك في القرآن فهو كافر أو جهمي . ومنهم من قال : شر من جهمي .
543 - ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا
الحسن بن أيوب القزويني قال : ثنا
هارون بن أبي علقمة الفروي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12873عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون وغيره من علمائنا يقولون : " من وقف في القرآن بالشك فهو كافر " .
543 - وذكره
عبد الرحمن قال : ثنا
جعفر بن أحمد بن عيسى الرازي قال : حدثني
أبو موسى هارون بن أبي علقمة قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12873عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون يقول : " من وقف في القرآن بالشك فهو مثل من قال مخلوق " .
544 - أخبرنا
أحمد بن محمد بن عروة قال : حدثنا
الحسن بن علي بن زكريا قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16023سلمة بن شبيب يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول : الواقفي لا تشك في كفره .