صفحة جزء
[ ص: 503 ] * سياق :

ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل على أن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامة بأبصارهم :

[ ص: 504 ] قال الله عز وجل ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما صح عنه من تفسيره أنه النظر إلى الله عز وجل :

* وروي ذلك من الصحابة :

عن أبي بكر الصديق ، وحذيفة بن اليمان ، وأبي موسى الأشعري ، وابن مسعود ، وابن عباس :

* ومن التابعين :

عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وسعيد بن المسيب ، والحسن ، وعكرمة ، وعامر بن سعد البجلي ، وأبو إسحاق السبيعي ومجاهد ، وعبد الرحمن بن سابط ، وقتادة والضحاك ، وأبو سنان .

778 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، وعيسى بن علي ، قالا : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : ثنا هدبة بن خالد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى :

عن صهيب ، قال : قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) فقال : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نادى مناد : يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدا ، ويريد أن ينجزكموه .

فيقولون : ما هو ألم يثقل موازيننا ، ويبيض وجوهنا ، ويدخلنا الجنة ، ويجرنا من النار ؟

فيكشف الحجاب ؛ فينظرون إلى الله فما شيء أعطوه أحب إليهم [ ص: 505 ] من النظر إليه ، وهو الزيادة )
أخرجه مسلم في الصحيح .

779 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : ثنا إسماعيل بن العباس الوراق ، قال : ثنا الحسن بن عرفة ، قال : ثنا سلم بن سالم البلخي ، عن نوح بن أبي مريم ، عن ثابت

عن أنس ، قال : سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن هذه الآية ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : ( للذين أحسنوا الحسنى ) ، قال : العمل في الدنيا الحسنى وهي الجنة ، والزيادة النظر إلى وجه الله عز وجل ) .

780 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر ، قال : ثنا الحسن بن محمد بن عثمان ، قال : ثنا يعقوب بن سفيان ، قال صفوان بن صالح قال : ثنا الوليد بن مسلم ، قال : ثنا زهير بن محمد ، قال : حدثني من سمع أبا العالية الرياحي ، يحدث

[ ص: 506 ] عن أبي بن كعب ، قال : سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الزيادة في كتاب الله عز وجل ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ؟ ) قال : ( الحسنى : الجنة والزيادة : النظر إلى الله عز وجل ) .

781 - أخبرنا محمد بن الحسين بن يعقوب ، قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد ، قال : ثنا جعفر بن محمد بن الحسن الرازي ، ثنا محمد بن حميد ، ثنا إبراهيم بن المختار ، عن ابن جريج ، عن عطاء الخراساني ، عن كعب بن عجرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : ( الزيادة النظر إلى وجه ربهم عز وجل ) .

أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله ، أخبرنا علي بن محمد المصري ، قال : ثنا يوسف بن يزيد ، قال : ثنا أسد بن موسى ، قال : ثنا قيس [ ص: 507 ] بن الربيع ، عن أبان ، عن أبي تميمة الهجيمي ، أنه

سمع أبا موسى ، يحدث أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( يبعث الله عز وجل يوم القيامة مناديا ينادي أهل الجنة بصوت يسمع أولهم وآخرهم : إن الله وعدكم الحسنى والحسنى : الجنة والزيادة : النظر إلى وجه الله عز وجل ) .

* أبو بكر رضي الله عنه

783 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي ، قال : ثنا إبراهيم بن حماد ، قال : ثنا أبو موسى محمد بن المثنى قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن مسلم بن نذير ، عن حذيفة ، \ح\ :

784 - وأخبرنا عبيد الله ، قال : أخبرنا محمد بن خالد ، قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : ثنا وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عامر بن سعد ، عن أبي بكر ، \ح\

وعن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن مسلم بن نذير :

عن حذيفة ، أنهما قالا :

( للذين أحسنوا الحسنى ) الجنة :

[ ص: 508 ] " وزيادة " قالا : النظر إلى وجه الله .

* أبو موسى رضي الله عنه

785 - أخبرنا محمد بن أبي بكر ، قال : ثنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا وكيع ، قال : ثنا أبو بكر الهذلي ، قال : عن أبي تميمة ، عن أبي موسى ، \ح\ :

786 - وأخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا محمد بن يونس ، قال : ثنا المعلى بن الفضل ، قال : ثنا أبو بكر الهذلي ، عن أبي تميمة الهجيمي ، قال :

سمعت أبا موسى الأشعري ، يقول في قول الله عز وجل : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )

قال : النظر إلى وجه ربهم .

لفظ وكيع ( للذين أحسنوا الحسنى ) الجنة ( وزيادة ) قال : النظر إلى الله عز وجل .

[ ص: 509 ] ابن مسعود ، وابن عباس رضي الله عنهما

787 - 788 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : أخبرنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، قال : نا الحسين بن علي بن مهران الفسوي ، قال : حدثنا عامر بن الفرات ، عن أسباط بن نصر ، عن إسماعيل السدي ، ( عن أبي مالك ، وأبي صالح ) ، عن ابن عباس :

وعن مرة الهمداني :

عن ابن مسعود ، ( للذين أحسنوا الحسنى ) قال : ( لا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة ) قال : " أما الحسنى : فالجنة وأما الزيادة : فالنظر إلى وجه الله وأما القتر : فالسواد " .

* سعيد بن المسيب

789 - أخبرنا أحمد بن محمد ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن شاذان ، قال : ثنا أسامة بن أحمد التجيبي ، بمصر قال : ثنا الحارث بن مسكين ، قال : حدثني إبراهيم بن مليح ، عن داود بن أبي زبير ، عن مالك ، عن يحيى : عن سعيد بن المسيب ، في قوله ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) [ ص: 510 ] قال : " أحسنوا شهادة أن لا إله إلا الله ، والحسنى : الجنة والزيادة : النظر إلى وجه الله " .

الحسن البصري

790 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : ثنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا الحسن بن علي بن شبيب ، قال : ثنا عثمان بن محمد ، قال : ثنا معاوية بن هشام ، عن علي بن صالح ، عن أبي بشر الحلبي : عن الحسن ، ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : " الحسنى : دخول الجنة ، و الزيادة : النظر إلى وجه الله "

791 - وكذلك روى عوف الأعرابي ، عن الحسن ، ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم .

792 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : ثنا إبراهيم بن حماد ، إملاء قال : ثنا أبو موسى محمد بن المثنى قال : سمعت عبد الرحمن بن مهدي ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن ثابت : عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) [ ص: 511 ] قال : " الزيادة : النظر إلى وجه ربهم تبارك وتعالى ( ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة ) بعد النظر إلى ربهم عز وجل .

* عامر بن سعد البجلي

792 م - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا إبراهيم بن حماد ، قال : ثنا محمد بن المثنى ، قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عامر بن سعد ، \ح\ :

793 - . وأخبرنا عبيد الله ، قال : أخبرنا محمد بن مخلد ، قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق : عن عامر بن سعد ، في قوله عز وجل ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : هو النظر إلى وجه الله عز وجل .

* أبو إسحاق

794 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : [ ص: 512 ] ثنا الحسن بن علي ، قال : ثنا إسماعيل بن موسى ، قال : ثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، قال : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : " النظر إلى وجه الرحمن .

عبد الرحمن بن سابط

795 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، ومحمد بن أحمد بن أبي طاهر ، قالا : حدثنا أحمد بن سلمان ، قال : ثنا محمد بن عبد الله ، قال : ثنا عثمان بن محمد ، قال : ثنا جرير ، عن ليث : عن ابن سابط ، قال : " وزيادة : النظر إلى وجه ربهم " .

* عكرمة

796 - ذكره عبد الرحمن ، قال : حدثني أبو عبد الله محمد بن حماد الطهراني ، قال : أخبرنا حفص بن عمر العدني ، وكان صدوقا قال : ثنا الحكم بن أبان : عن عكرمة في قوله ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : قوله : أحسنوا الحسنى : قول لا إله إلا الله ، والحسنى : الجنة ، والزيادة : ( النظر ) إلى وجهه الكريم .

* مجاهد :

797 - ذكره عبد الرحمن [ ص: 513 ] قال : ثنا أبي قال : ثنا عبد الرحمن بن خلف الرقي ، قال : ثنا مؤمل بن إسماعيل ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن ليث : عن مجاهد ، ( للذين أحسنوا الحسنى ) قال : الحسنى : الجنة ، و الزيادة : النظر إلى الرب .

* قتادة

798 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ، قال : ثنا إسحاق بن الحسن ، قال : ثنا الحسين بن محمد ، قال : ثنا شيبان : عن قتادة ، في قوله ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : ذكر لنا أن المؤمنين إذا دخلوا الجنة ناداهم ربهم : إن الله وعدكم الحسنى وهي الجنة والزيادة : النظر إلى وجه الرحمن قال : الله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) في تفسير قوله تبارك وتعالى ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) فروى عن ابن عباس أنه النظر إلى الله عز وجل

*وبه قال من التابعين :

الحسن ، وعكرمة ، ومجاهد ، ومحمد بن علي بن الحسين ، وزيد بن علي بن حسين ، وقتادة ، والضحاك بن مزاحم [ ص: 514 ] * ومن الفقهاء :

مالك ، والشافعي أنهما استدلا على جواز الرؤية بهذه الآية .

* ابن عباس رضي الله عنه

799 - أخبرنا أحمد بن محمد ، قال : أخبرنا عمر ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قال : ثنا أحمد بن الحسن الخزاز ، حدثنا أبي قال : ثنا حصين - يعني ابن مخارق - عن عبد الصمد ، عن أبيه :

عن ابن عباس ، في قوله عز وجل : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ، قال : " مسرورة إلى ربها ناظرة قال : تنظر إلى ربها " .

* الحسن

800 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله ، قال : ثنا محمد بن عمرو ، قال : ثنا محمد بن عبد الملك ( حدثنا يزيد ) بن هارون ، قال : أخبرنا مبارك : عن الحسن قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) قال النضرة الحسن نظرت إلى ربها عز وجل فنضرت بنوره عز وجل .

[ ص: 515 ] * مجاهد :

801 - أخبرنا علي بن أحمد بن عمر المقري ، قال : ثنا جعفر بن محمد بن الحجاج ، قال : ثنا نصر بن عبد الملك قال : ثنا إبراهيم بن أبي الليث ، قال : ثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن منصور : عن مجاهد قال : ( وجوه يومئذ ناضرة ) قال : نضرت إلى ربها ناظرة .

802 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا حماد بن محمد بن يزيد بن مسلم الأنصاري قال : ثنا مؤمل ، قال : ثنا إبراهيم بن يزيد المكي ، عن الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث ، عن مجاهد في قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة ) قال حسنة ( إلى ربها ناظرة ) قال تنظر إلى ربها تبارك وتعالى :

* عكرمة :

803 - أخبرنا أحمد بن محمد قال : ثنا ( عمر بن أحمد ، ثنا أحمد بن محمد بن المغلس ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، نا علي بن الحسن بن شقيق ) ، قال : أخبرنا الحسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة في قوله ( إلى ربها ناظرة ) تنظر إلى ربها نظرا :

[ ص: 516 ] 804 - ذكره عبد الرحمن قال : ( حدثنا ) أبو زرعة ، قال : ثنا سلمة بن شبيب أبو عبد الرحمن قال : ثنا إبراهيم بن الحكم بن أبان قال : ثنا أبي عن عكرمة في قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة ) قال مسرورة فرحة إلى ربها ناظرة :

قال عكرمة : انظر ماذا أعطى الله عبده من النور في عينيه إذ لو جعل جميع ما خلق الله من الإنس ، والجن ، والدواب ، والطير ، وكل شيء خلق الله فجعل نور أعينهم في عيني عبد من عباده ، ثم كشف عن الشمس سترا واحدا ودونها سبعون سترا ما قدر على أن ينظر إلى الشمس ، والشمس جزء من سبعين جزءا من نور الكرسي ، والكرسي جزء من سبعين جزءا من نور العرش ، والعرش جزء من سبعين جزءا من نور الله ، فانظروا ماذا أعطى عبده من النور في عينيه النظر إلى وجه ربه الكريم عيانا :

** في تفسير قوله تعالى ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) :

وفي تفسير قوله :

عن الحسن ، ومحمد بن كعب القرظي ، وإبراهيم الصايغ أنه النظر إلى الله عز وجل :

[ ص: 517 ] * ومن الفقهاء :

مالك ، والماجشون ، والشافعي ، ووكيع ، ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم :

وقال الحسن ، ومالك ، وابن عبد الحكم : إنه لا ( يراه ) إلا المؤمنون ، والكفار ولا يرونه 805 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمرو ، وقال : ( ثنا محمود بن جعفر بن يزيد قال ) : حدثنا عبد الله بن أبي سعد قال : ثنا محمد بن عمر القصبي قال : ثنا عبد الوارث بن سعيد قال : ثنا عمرو : عن الحسن في قوله : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) قال :

إذا كان يوم القيامة برز ربنا تبارك وتعالى فيراه الخلق ويحجب الكفار فلا يرونه وهو قوله : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) :

807 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا الحسن بن أيوب القزويني ، قال : [ ص: 518 ] ثنا أحمد بن الحسن الصفار ، قال : ثنا علي بن المديني ، قال : ثنا محمد بن سليم ، عن يحيى بن سعيد ، قال : قال إبراهيم الصائغ : " ما يسرني أن لي نصف الجنة بالرؤية ، ثم تلا ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ثم إنهم لصالو الجحيم ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ) قال : بالرؤية " .

808 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد الأنباري ، قال : أخبرنا أحمد بن يعقوب القرنجلي ، قال : ثنا أحمد بن أصرم بن خزيمة المعقلي ، قال : ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قراءة عن أشهب بن عبد العزيز ، صاحب مالك قال : قال رجل لمالك : يا أبا عبد الله ، هل يرى المؤمنون ربهم يوم القيامة ؟ قال : " لو لم ( ير ) المؤمنون ربهم يوم القيامة لم يعير الله الكفار بالحجاب ، فقال : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )

" قال أبو العباس المعقلي ، وحدثنا أبو موسى الأنصاري بمثله وزاد فيه ، فقال له : يا أبا عبد الله ، فإن قوما يزعمون أن الله لا يرى قال مالك : السيف السيف .

* الشافعي

809 - أخبرنا الحسين بن أحمد بن إبراهيم ، قال : سمعت أبا محمد الحسن بن علي الطبري ، بجرجان قال : سمعت موسى بن العباس الأزارواذي ، يقول : سمعت أبا إبراهيم المزني ، صاحب الشافعي يقول : سمعت الشافعي ، يقول في قوله ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) [ ص: 519 ] قال : " فيها دلالة على أن أولياء الله يرون ربهم يوم القيامة " .

810 - أخبرنا الحسين ، قال : سمعت أبا زرعة أحمد بن الحسين الرازي يقول : سمعت أحمد بن محمد بن الحسين ، يقول : " سئل محمد بن عبد الله بن عبد الحكم : هل يرى الخلق كلهم ربهم يوم القيامة ، المؤمنون والكفار ؟

فقال محمد : " ليس يراه إلا المؤمنون

قال محمد : وسئل الشافعي عن الرؤية ؟

فقال : يقول الله عز وجل ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) ففي هذا دليل على أن المؤمنين لا يحجبون عن الله عز وجل " .

في تفسير قوله عز وجل : ولدينا مزيد

811 - روي عن علي ، وأنس بن مالك ، أنه النظر إلى وجه الله عز وجل .

* ومن التابعين :

812 - زيد بن وهب وقال : " يتجلى لهم كل جمعة " .

813 - أخبرنا أحمد بن محمد ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا يحيى بن يمان ، قال : ثنا شريك ، عن أبي اليقظان ، عن أنس بن مالك ، في قوله عز وجل ( ولدينا مزيد ) قال : يظهر لهم الرب عز وجل يوم القيامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية