[ ص: 768 ] سياق
ما روي في أن القدري الذي يزعم أن الله لم يخلق أفعال العباد ولم يقدرها عليهم ويكذب بخلق الله لها وينسب الفعال إلى نفسه دونه
1285 - أخبرنا
محمد بن علي بن مهدي الأنباري قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14173علي بن محمد بن هارون قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12264أحمد بن شيبان قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16468عبد الله بن ميمون ، عن
رجاء أبي الحارث ، عن
مجاهد : عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=926225المكذبة بالقدر إن مرضوا فلا تعودوهم ، وإن ماتوا فلا تصلوا عليهم " .
1286 - أخبرنا
محمد بن عبد الرحمن قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد قال : ثنا
شعيب بن بكار ،
[ ص: 769 ] عن
مهاجر البرذعي قال : ثنا
محمد بن سليمان الأزدي قال : ثنا
سحيم بن العلاء العبدي ، عن
الحكم بن أبان قال : ثنا
عكرمة قال : كنت حاضرا عند
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس فجاءه رجل فقال : يا
أبا عباس أخبرني من
القدرية فإن الناس قد اختلفوا عندنا بالمشرق .
فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
القدرية قوم يكونون في آخر الزمان ، دينهم الكلام ، يقولون : إن الله لم يقدر المعاصي على خلقه ، وهو معذبهم على ما قدر عليهم ، فأولئك هم
القدرية فأولئك هم
مجوس هذه الأمة ، وأولئك ملعونون على لسان النبيين أجمعين ، فلا تقاولوهم فيفتنوكم ، ولا تجالسوهم ، ولا تعودوا مرضاهم ، ولا تشهدوا جنائزهم ، أولئك أتباع
الدجال ، لخروج
الدجال أشهى إليهم من الماء البارد .
فقال الرجل : يا
أبا عباس ، لا تجد علي ، فإني سائل مبتلى بهم . قال : قل . قال : كيف صار في هذه الأمة
مجوس وهذه الأمة مرحومة ؟ قال : أخبرك لعل الله ينفعك . قال : افعل . قال : إن
المجوس زعمت أن الله لم يخلق شيئا من الهوام والقذر ، ولم يخلق شيئا يضر ، وإنما يخلق المنافع وكل شيء حسن ، وإنما القدر هو الشر ، والشر كله خلق إبليس وفعله .
قالت
القدرية : إن الله أراد من العباد أمرا لم يكن ، وأخرجوه عن ملكه وقدرته ، وأراد إبليس من العباد أمرا وكان .
إبليس عند
القدرية أقوى وأعز .
[ ص: 770 ] فهؤلاء
القدرية وكذبوا أعداء الله . إن الله يبتلي ويعذب على ما ابتلى ، وهو غير ظالم ، لا يسأل عما يفعل ، ويمن ويثيب على منه إياهم ، وهو فعال لما يريد ، ولكنهم أعداء الله ، ظنوا ظنا فحققوا ظنهم عند أنفسهم وقالوا : نحن العاملون والمثابون والمعذبون بأعمالنا ، ليس لأحد علينا منة ، وذهب عليهم أن المن من الله وأصابهم الخذلان .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد : لا إله إلا الله ما أوحشه من قول . وإن الله هو الهادي والمضل الراحم المعذب . فقال الرجل : الحمد لله الذي من بك علي يا
أبا عباس وفقك الله ، نصرك الله ، أعزك الله . أما والله لقد كنت من أشدهم قولا أدين الله به ، وقد استبان لي قول الضياء ، فأنا أشهد الله وأشهدكم أني تائب إلى الله وراجع مما كنت أقوله ، وقد أيقنت أن الخير من الله وأن المعاصي من الله يبتلي بها من يشاء من عباده ، ولا مقدر إلا الله ولا هادي ولا مضل غيره .
قال
عكرمة : فما زال الرجل عندنا باكيا حتى خرج غازيا في البحر فاستشهد رحمه الله .
[ ص: 771 ] 1287 - أخبرنا
عبد الله بن مسلم بن يحيى ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14642إسماعيل بن محمد الصفار قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15178عبد الله بن محمد بن أيوب المخرمي قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16479عبد المجيد بن عبد العزيز بن رواد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء : عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كلام
القدرية كفر ، وكلام
الحرورية ضلالة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لا أعرف - أو لا أعلم - الحق إلا في كلام قوم ألجئوا ما غاب عنهم في الأمور إلى الله تبارك وتعالى ، وفوضوا أمورهم إلى الله ، وعلموا أن كلا بقضاء الله وقدره .
1288 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14722محمد بن أحمد الطوسي قال : ثنا
محمد بن يعقوب قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14747العباس بن الوليد قال : أخبرني أبي قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16440عبد الله بن شوذب قال : حدثني
أبو عمرة ، قال : أتى
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس على قوم يتنازعون في القدر ، فقال : لا تختلفوا في القدر ، فإنكم لو قلتم : إن الله شاء لهم أن يعملوا بطاعته ، فخرجوا من مشيئة الله إلى مشيئة أنفسهم ، فقد أوهنتم الله بأعظم ملكه ، وإن قلتم : إن الله جبرهم على الخطايا ، ثم عذبهم عليها ، قلتم : إن الله ظلمهم .
1289 - أخبرنا
عبد الله بن أحمد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15167الحسين بن إسماعيل قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14788محمد بن سعيد العطار قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد - يعني ابن الحباب - قال : ثنا
شعبة ، عن
أبي هارون الغنوي ، عن
أبي يحيى ، أنه سمع
سليمان - أو
أبا سليمان شك
شعبة - قال : ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس [ ص: 772 ] القدر ، فقال : الزنى بقدر ، وشرب الخمر ، والسرقة بقدر .
1290 - أخبرنا
القاسم بن جعفر ، أخبرنا
الحسين بن يحيى قال : ثنا
حفص بن عمرو قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12090عبيد الله بن عبد المجيد قال : ثنا
شعبة قال : حدثني
أبو حمزة ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، يقول : الزنى بقدر .
1291 - أخبرنا
الحسن بن عثمان قال : أخبرنا
أحمد بن حمدان قال : ثنا
بشر قال
معاوية قال : ثنا
أبو إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي أنه بلغه : عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه ذكر عنده قولهم في القدر ، فقال : ينتهي بهم سوء رأيهم حتى يخرجوا الله من أن يكون قدر خيرا ، كما أخرجوه من أن يكون قد قدر شرا .
1292 - أخبرنا
الحسن بن القاسم بن العلاء قال : ثنا
أحمد بن عبد الله الوكيل قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16636علي بن مسلم قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16479عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن
عمر بن محمد ، عن
نافع : عن
عبد الله بن عمر ، قال له رجل : يا
أبا عبد الرحمن إن قوما يتكلمون في القدر بشيء .
فقال : أولئك يصيرون إلى أن يكونوا
مجوس هذه الأمة . فمن زعم أن مع الله قاضيا ، أو قادرا ، أو رازقا ، أو يملك لنفسه خيرا ، أو نفعا ، أو موتا ، أو حياة ، أو نشورا لعنه الله ، وأخرس لسانه ، وأعمى بصره ،
[ ص: 773 ] وجعل صلاته وصيامه هباء منثورا ، وقطع به الأسباب وكبه على وجهه في النار .
1293 - أخبرنا
القاسم بن جعفر ، أخبرنا
الحسين بن يحيى قال : ثنا
حفص بن عمرو قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم بن سليمان قال : ثنا
عبيد الله ، عن
نافع ، قال : جاء رجل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : فقال يا
أبا عبد الرحمن الزنى بقدر ؟ قال : نعم . قال : قدره الله علي ، ثم يعذبني ؟ قال : نعم يا ابن اللخناء ، لو كان عندي إنسان لأمرته أن يجأ بأنفك .
1294 - أخبرنا
محمد بن الحسين بن يعقوب قال : ثنا
محمد بن عبد الله بن عتاب ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13930يحيى بن جعفر قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري قال : حدثني
عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر قال : كنت جالسا عند
سالم ، فسأله رجل ، فقال : يا
أبا عمر ، الزنى بقدر ؟ قال : نعم . قال : كتبه الله علي ؟ قال : نعم . قال : كتبه الله علي ويعذب به ؟
[ ص: 774 ] قال : فأخذ الحصا وضرب به وجهه .
1295 - أخبرنا
عبد الرحمن بن عمر - إجازة - قال : أخبرنا
محمد بن أحمد بن يعقوب قال : ثنا جدي
يعقوب قال : حدثني
علي بن أبي هاشم قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
قتادة قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن القدر ، فقال : ما قدر فقد قدر ، وما لم يقدر فلم يقدر .
1296 - وقال
قتادة : الأشياء كلها بقدر إلا المعاصي .
1297 - أخبرنا
الحسن بن عثمان قال : أخبرنا
أحمد بن محمد بن زياد قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16434عبد الله بن روح قال : ثنا
شبابة قال : ثنا
الحكم بن عمر ، قال : أرسلني
خالد بن عبد الله إلى
قتادة وهو بالجيزة أسأله عن مسائل ، فكان فيما سألت ، قلت : أخبرني عن قول الله : (
إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا ) هم مشركو العرب ؟ قال : لا ، ولكنهم الزنادقة المباينة الذين جعلوا لله شركاء في خلقه ، فقالوا : إن الله يخلق الخير ، وإن الشيطان يخلق الشر ، وليس لله على الشيطان قدرة .
1298 - أخبرنا
أحمد بن عبيد قال : أخبرنا
محمد بن الحسين قال : ثنا
أحمد بن زهير قال : ثنا
أحمد بن إسحاق الحضرمي قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار قال :
[ ص: 775 ] سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير من
القدرية ؟ فقال : الذين يقولون : إن الله لم يقدر المعاصي .
1299 - أخبرنا
عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : ثنا
عثمان بن أحمد قال : ثنا
حنبل قال : سمعت
أبا عبد الله يقول : علم الله تعالى في العباد قبل أن يخلقهم سابق ، وقدرته ومشيئته في العباد .
قال : قد خلق الله آدم وعلم منه قبل أن يخلقه ، وكذا علمه سابق محيط بأفاعيل العباد وكل ما هم عاملون .
1300 - ذكر
عبد العزيز بن جعفر قال : ثنا
أحمد بن محمد قال : ثنا
محمد بن عبد الصمد قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16713عمرو بن عثمان قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية ، قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي والزبيدي عن الجبر . فقال
الزبيدي :
أمر الله أعظم وقدرته أعظم من أن يجبر أو يقهر ، ولكن يقضي ويقدر ويخلق ويجبل عبده على ما أحب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : ما أعرف للجبر أصلا من القرآن والسنة ، فأهاب أن أقول ذلك ولكن القضاء والقدر والخلق والجبل ، فهذا يعرف في القرآن والحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . إنما وصفت هذا مخافة أن يرتاب رجل من أهل الجماعة والتصديق .
1301 - وجدت بخط
أبي أحمد عبيد الله بن محمد الفرضي [ ص: 776 ] - وقد أجاز لي الرواية - عنه قال : قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=13658أبي بكر الأبهري كتاب " شرح
nindex.php?page=showalam&ids=16991ابن عبد الحكم " .
عن
مالك أنه قال
في القدرية : يستتابون فإن تابوا وإلا قتلوا . فقلت له : من
القدرية عند
مالك الذين قال فيهم هذا ؟ فقال : روى
ابن وهب عنه أنه قال : الذين يقولون : إن الله لم يخلق المعاصي . وروى عنه
عبد الرزاق أنهم الذين يقولون : إن الله لا يعلم الشيء قبل كونه .
1302 - أخبرنا
الحسين بن أحمد بن إبراهيم الطبري قال : أخبرنا
إبراهيم بن أحمد الميلي قال : ثنا
محمد بن يحيى بن آدم قال : سمعت
المزني يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : تدري من القدري ؟ القدري الذي يقول : إن الله لم يخلق الشيء حتى عمل به .
قال
المزني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي بكفره .
1303 - وأخبرنا
الحسين بن أحمد قال : سمعت
أبا الفضل محمد بن إبراهيم بن أحمد الجرجاني - من حفظه -
ببغداد قال : سمعت
محمد بن يعقوب قال : سمعت
الربيع يقول : أنشدني
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي \ح\ :
1304 - وأخبرني
علي بن أحمد بن حفص المقري قال : ثنا
محمد بن العباس بن الفضل قال : ثنا
عمران بن موسى قال : حدثني
[ ص: 777 ] الربيع بن سليمان قال : كنت جالسا عند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وذكر القدر ، فأنشأ يقول :
ما شئت كان وإن لم أشأ وما شئت إن لم تشأ لم يكن . خلقت العباد على ما علم
ت ففي العلم يجري الفتى والمسن . على ذا مننت وهذا خذل
ت وهذا أعنت وذا لم تعن . فمنهم شقي ومنهم سعيد
ومنهم قبيح ومنهم حسن
.
1305 - أخبرنا
الحسين بن أحمد الطبري قال : روى
nindex.php?page=showalam&ids=14396أبو بكر محمد بن هارون الروياني ، عن
الربيع : عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه قال : لو حلف رجل فقال : والله لا أفعل كذا وكذا إلا أن يشاء الله ، وإلا أن يقدر الله ، فأراد به القدر إلا أن يشاء الله أو إلا أن يقدر الله فأراد به القدر ، فلا شيء عليه .
1306 - وأخبرنا
الحسين بن أحمد قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16640علي بن مهدي - إجازة - قال : ثنا
محمد بن هارون بن حفص قال : ثنا
عصام بن منصور الرازي يقول : سألت
المزني عن معنى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود عندما قال : إن يكن صوابا من الله ، وإن يكن خطأ مني ومن الشيطان .
قال
المزني : يحتمل عندي أن ذلك من محبته ؛ لأنه عدو الله يحب الخطأ ويكره الصواب ، فأضاف إلى الشيطان ؛ لأن الشيطان كان له في تلك صنع .
وقد قال الله - عز وجل - : (
لا تعبدوا الشيطان ) لا أنهم قصدوه بالعبادة ، ولكن لما عملوا بالمعاصي التي نهاهم الله عنها ، جعل ذلك عبادة
[ ص: 778 ] للشيطان ؛ لأن ذلك من شأنه ، فأضاف ذلك إليه لا أنهم قصدوا عبادته ولا إجلاله ولا إعظامه ، وقال الله - عز وجل - : (
اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ) .
قال في التفسير : لم يعبدوهم ولكنهم كانوا إذا حرموا شيئا حرموه ، وإذا أحلوا أحلوه لا أنهم اتخذوهم أربابا ، ولكن أطاعوهم فسموا بذلك .
وقال صاحب الخضر : (
وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره ) .
قال : (
وأضلهم السامري ) .
وقال : (
قل يتوفاكم ملك الموت ) .
وقال : (
الله يتوفى الأنفس حين موتها ) .
فالله الخالق لكل ذلك ، وإن أضيفت الأسباب إلى من يدعو إليها ، والله الخالق لا غير الله ، وأفعال العباد مخلوقة لا يقدر أحد أن يشاء شيئا إلا أن يشاء الله ، وقال : (
وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) .
[ ص: 779 ] 1307 - أخبرنا
الحسين بن أحمد الطبري قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي - إجازة - قال : ثنا
ابن هارون قال : سمعت
عصام بن الفضل : سمعت
المزني يقول : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : " ستة لعنهم الله ... " فذكر المكذب بالقدر ، فقلت له : من
القدرية ؟ فقال : نعم ، هم الذين زعموا أن الله لا يعلم المعاصي حتى تكون . قال
المزني : هذا عندي كفر .
قول
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وأتباع
أبي حنيفة ومحمد بن الحسن له : 1308 - أخبرنا
عبد الوهاب بن نصر ، أخبرنا
محمد بن عبد الله بن بهلول النسائي قال : ثنا
أبو البريك قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15096عمران بن بكار قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح الوحاظي قال : ثنا
محمد بن الحسن ، ثنا
أبو حنيفة ، ثنا
يزيد بن عبد الرحمن ، عن
أبي وائلة - أو
ابن وائلة - يشك
محمد بن الحسن : عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : تكون النطفة في الرحم أربعين يوما ، ثم تكون علقة أربعين يوما ، ثم تكون مضغة أربعين يوما ، ثم يعطي خلقه ، فيقول : رب ذكر أو أنثى ؟ شقي أو سعيد ؟ ما رزقه ؟ قال
محمد بن الحسن : وبهذا نأخذ وبه كان يأخذ
أبو حنيفة :
[ ص: 780 ] الشقي من شقي في بطن أمه ، والسعيد من وعظ بغيره .
1309 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15611أحمد بن يحيى بن ثعلب :
القدرية من يزعم أنه يقدر ، ونحن نقول : لا نقدر إلا بقدر الله وبعون الله وتوفيق الله ، وإن لم يفعل ذلك بنا لم نقدر ، فكيف يكون القدري من زعم أنه لا يقدر ؟ هذا محال ضد .
قال : ولا أعلم عربيا قدريا . فقيل له : يقع في قلوب العرب القدر ؟ قال : معاذ الله ما في العرب إلا مثبت القدر خيره وشره أهل الجاهلية والإسلام ، ذلك في أشعارهم وكلامهم كثير بين ، ثم أنشد :
تجري المقادير على غرز الإبر فما تنفذ الإبرة إلا بقدر
. قال : وأنشد
لامرئ القيس :
إن الشقاء على الأشقين مكتوب
... ... ... قال الشيخ
أبو القاسم الحافظ : وقال
ذو الإصبع العدواني :
وليس المرء في شيء من الإبرام والنقض إذا يقضى أمر إخاله يقضى ولا يقضي
. وقال
لبيد :
إن تقوى ربنا خير نفل وبإذن الله ريثي وعجل
. من هداه سبل الخير اهتدى ناعم البال ، ومن شاء أضل
. أحمد الله ولا ند له بيده الخير ما شاء فعل .
وقال بعض رجاز الجاهلية :
هي المقادير فلمني أو فذر إن كنت أخطأت فما أخطأ القدر
.