عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول
شرح منظومة سلم الوصول
فصل النوع الثاني من نوعي التوحيد وهو توحيد الطلب والقصد
شروط شهادة أن لا إله إلا الله سبعة
الشرط السادس الإخلاص وتصفية العمل بصالح النية عن شوائب الشرك
فهرس الكتاب
معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول
الحكمي - حافظ بن أحمد الحكمي
صفحة
424
جزء
1
2
3
( و ) السادس (
الإخلاص ) وهو تصفية العمل بصالح النية
عن جميع شوائب الشرك ، قال الله تبارك وتعالى : (
ألا لله الدين الخالص
) ( الزمر : 3 ) وقال تعالى : (
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء
) ( البينة : 5 ) الآية . وقال تعالى : (
فاعبد الله مخلصا له الدين
) ( الزمر : 2 ) وقال تعالى : (
قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين
) ( الزمر : 11 ) (
قل الله أعبد مخلصا له ديني
) ( الزمر : 14 ) وقال تعالى : (
إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا
إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين
) ( النساء : 146 ) وغير ذلك من الآيات . وفي الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
عن النبي صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1024441
أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه أو نفسه
" وفي الصحيح عن
عتبان بن مالك
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1024442
إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله عز وجل
" . وفي جامع
الترمذي
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1024443
ما قال عبد قط لا إله إلا الله مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش
[
ص:
424 ]
ما اجتنبت الكبائر
" قال
الترمذي
: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه .
nindex.php?page=showalam&ids=15397
وللنسائي
في اليوم والليلة من حديث رجلين من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1024201
من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مخلصا بها قلبه يصدق بها لسانه إلا فتق الله لها السماء فتقا حتى ينظر إلى قائلها من أهل الأرض ، وحق لعبد نظر الله إليه أن يعطيه سؤله
" .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تفسير الآية
ترجمة العلم
تخريج الحديث