معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول

الحكمي - حافظ بن أحمد الحكمي

صفحة جزء
الإيمان بالرسل ( و ) الرابع الإيمان ( برسله ) وهم كل من أوحي إليه وأمر بالتبليغ ، أما من [ ص: 676 ] أوحي إليه ولم يؤمر بالتبليغ فهو نبي فقط وليس برسول ، فكل رسول نبي ولا كل نبي رسول .

( الهداة ) جمع هاد والمراد به هداية الدعوة والدلالة والإرشاد إلى سبيل الهدى ، كما قال تعالى : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) ( الرعد : 7 ) وقال تعالى : ( وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم صراط الله ) ( الشورى : 52 - 53 ) .

وأما هداية التوفيق والتسديد والتثبيت فليست إلا بيد الله عز وجل هو مقلب القلوب ومصرف الأمور ليس لملك مقرب ، ولا نبي مرسل تصريف في شيء منهما فضلا عمن دونهما ، ولذا قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ) ( البقرة : 272 ) وقال تعالى : ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين ) ( القصص : 56 ) .

والإيمان برسل الله عز وجل متلازم ، من كفر بواحد منهم فقد كفر بالله تعالى وبجميع الرسل عليهم السلام كما قال تعالى : ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ) ( البقرة : 285 ) وقال تعالى : ( إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفورا رحيما ) ( النساء : 150 - 152 ) وقال تعالى : ( ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا ) ( النساء : 136 ) وقال تعالى : ( وإذا قيل لهم آمنوا بما أنزل الله قالوا نؤمن بما أنزل علينا ويكفرون بما وراءه وهو الحق مصدقا لما معهم قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل إن كنتم مؤمنين ) ( البقرة : 91 ) وقال تعالى : [ ص: 677 ] ( وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين ) ( الصف : 6 - 7 ) وقال الله تعالى : ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين فمن تولى بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ) ( آل عمران : 81 - 82 ) .

ومعنى الإيمان بالرسل هو التصديق الجازم بأن الله تعالى بعث في كل أمة رسولا يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له والكفر بما يعبد من دونه ، وأن جميعهم صادقون مصدقون بارون راشدون كرام بررة أتقياء أمناء هداة مهتدون وبالبراهين الظاهرة والآيات الباهرة من ربهم مؤيدون ، وأنهم بلغوا جميع ما أرسلهم الله به لم يكتموا منه حرفا ولم يغيروه ولم يزيدوا فيه من عند أنفسهم حرفا ولم ينقصوه ، فهل على الرسل إلا البلاغ المبين .

وأنهم كلهم كانوا على الحق المبين والهدى المستبين ، وأن الله تعالى اتخذ إبراهيم خليلا ، واتخذ محمدا خليلا ، وكلم موسى تكليما ، ورفع إدريس مكانا عليا ، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، وأن الله تعالى فضل بعضهم على بعض درجات .

وقد اتفقت دعوتهم من أولهم إلى آخرهم في أصل الدين وهو توحيد الله عز وجل بإلهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته ، ونفي ما يضاد ذلك أو ينافي كماله كما تقدم ذلك في تقرير توحيد الطلب والقصد . وأما فروع الشرائع من الفرائض والحلال والحرام فقد تختلف فيفرض على هؤلاء ما لا يفرض على هؤلاء ويخفف على هؤلاء ما شدد على أولئك ويحرم على أمة ما يحل للأخرى وبالعكس لحكمة بالغة وغاية محمودة قضاها ربنا عز وجل ليبلوكم فيما آتاكم ، ليبلوكم أيكم أحسن عملا

[ ص: 678 ] وقد ذكر الله تعالى في كتابه منهم آدم ونوحا وإدريس وهودا وصالحا وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف ولوطا وشعيبا ويونس وموسى وهارون وإلياس وزكريا ويحيى واليسع وذا الكفل وداود وسليمان وأيوب ، وذكر الأسباط جملة ، وعيسى ومحمدا ، وقص علينا من أنبائهم ونبأنا من أخبارهم ما فيه كفاية وعبرة وموعظة إجمالا وتفصيلا ثم قال : ( ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما ) ( النساء : 162 ) وقال تعالى : ( ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ) ( غافر : 78 ) فنؤمن بجميعهم تفصيلا فيما فصل وإجمالا فيما أجمل .

التالي السابق


الخدمات العلمية