[ ص: 707 ] ومنها
ذكر العبد الموت وجعله على باله كما هو الردم بينه وبين آماله وهو المفضي به إلى أعماله وإلى الحسن والقبيح من أقواله وأفعاله وإلى الجزاء الأوفى من الحكم العدل في شرعه وقدره وقضائه ووعده ووعيده ، فلا يعاقب أحدا بذنب غيره ولا يهضمه ذرة من حسن أعماله . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه عند
الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وصححه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1024946أكثروا ذكر هادم اللذات " الموت .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الرقاق من صحيحه : باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1024947كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل " . حدثنا
علي بن عبد الله حدثنا
محمد بن عبد الرحمن أبو المنذر الطفاوي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش قال : حدثني
مجاهد عن
عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1024948أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال : " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل " وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك " ثم قال : باب في الأمل وطوله ، وقول الله تعالى : (
فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ) ( آل عمران : 185 ) بمزحزحه بمباعده .
وقال تعالى : (
ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون ) ( الحجر : 3 ) وقال
علي رضي الله عنه : ارتحلت الدنيا مدبرة ، وارتحلت الآخرة مقبلة ، ولكل واحدة منهما بنون . فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا ، فإن اليوم عمل ولا حساب وغدا
[ ص: 708 ] حساب ولا عمل .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16222صدقة بن الفضل أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد عن
سفيان قال حدثني أبي عن
منذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355ربيع بن خثيم عن
عبد الله رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1024949خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا وخط خطا في الوسط خارجا منه وخط خططا صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط وقال : " هذا الإنسان وهذا أجله محيط به أو قد أحاط به ، وهذا الذي هو خارج أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، فإن أخطأه هذا نهشه هذا ، وإن أخطأه هذا نهشه هذا " . حدثنا
مسلم حدثنا
همام عن
nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن
أنس رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1024950خط النبي صلى الله عليه وسلم خطوطا فقال : " هذا الأمل ، وهذا أجله ، فبينما هو كذلك إذ جاءه الخط الأقرب " .