معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول

الحكمي - حافظ بن أحمد الحكمي

صفحة جزء
[ إخراج عصاة الموحدين من النار ]

نعم جاءت الأحاديث الصريحة بإخراج عصاة الموحدين الذين تمسهم النار بقدر جنايتهم وأنهم يخرجون منها برحمة الله تعالى ثم بشفاعة الشافعين كما سيأتي إن شاء الله قريبا ، وأن هؤلاء العصاة يسكنون الطبقة العليا من النار على تفاوتهم في مقدار ما تأخذ منهم . وجاء فيها آثار أن هذه الطبقة تفنى بعدهم إذا أخرجوا منها وأدخلوا الجنة ، وأنها ليأتين عليها يوم وهي تصفق في أبوابها ليس بها أحد " وعلى ذلك حمل جمهور المفسرين الاستثناء في قوله تعالى : [ ص: 867 ] ( إلا ما شاء ربك ) الآية . وعلى ذلك يحمل ما ورد من آثار الصحابة . وما أحسن ما قاله ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه ( الوابل الصيب ) قال رحمه الله تعالى : ولما كان الناس ثلاث طبقات : طيب لا يشوبه خبث ، وخبيث لا طيب فيه ، وآخرون فيهم خبث وطيب - كانت دورهم ثلاثة : دار الطيب المحض ، ودار الخبيث المحض - وهاتان الداران لا تفنيان - ودار لمن معه خبث وطيب وهي الدار التي تفنى وهي دار العصاة ، فإنه لا يبقى في جهنم من عصاة الموحدين أحد فإنهم إذا عذبوا بقدر جزائهم أخرجوا من النار فأدخلوا الجنة ولا يبقى إلا دار الطيب المحض ودار الخبيث المحض . انتهى كلامه رحمه الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية