ومن ذلك التصريح
بالاستواء على عرشه ، كما قال - تعالى - في سورة الأعراف : (
إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ) ، ( الأعراف : 54 ) ، وقال - تعالى - في سورة يونس : (
إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ) ، ( يونس : 3 ) ، وقال - تعالى - في سورة الرعد : (
الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش ) ، ( الرعد : 2 ) ، وقال - تعالى - في سورة طه : (
الرحمن على العرش استوى ) ، ( طه : 5 ) ، وقال - تعالى - في سورة الفرقان : (
الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن ) ، ( الفرقان : 59 ) ، وقال - تعالى - في سورة الم تنزيل السجدة : (
الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع أفلا تتذكرون يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ) ، ( السجدة : 4 - 5 ) الآية ، وقال - تعالى - في سورة الحديد : (
هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أين ما كنتم والله بما تعملون ) ، ( الحديد : 4 ) .
وفي حديث أنس في فضل الجمعة وتسميته في الآخرة يوم المزيد ، الحديث بطوله ، وفي آخره قال :
وهو اليوم الذي استوى فيه ربك على العرش . وقد رواه
[ ص: 149 ] nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في مسنده ،
وعبد الله بن أحمد في كتاب السنة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة وغيرهم ، وقد جمع
nindex.php?page=showalam&ids=11939أبو بكر بن أبي داود طرقه في جزء ، وسيأتي إن شاء الله - تعالى - بطوله وألفاظه في
إثبات رؤية المؤمنين ربهم تبارك وتعالى .
وعن
أنس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا جمع الله - تعالى - الخلائق حاسبهم ، فيميز بين أهل الجنة وأهل النار ، وهو - تعالى - في جنته على عرشه . قال
محمد بن عثمان الحافظ : هذا حديث صحيح ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
لما فرغ الله من خلقه ، استوى على عرشه . رواه
الخلال في كتاب السنة بإسناد صحيح على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما -
أن اليهود أتوا النبي - صلى الله عليه وسلم - فسألوه عن خلق السماوات والأرض ، فذكر حديثا طويلا ، قالوا : ثم ماذا يا محمد ؟ قال : ثم استوى على العرش ، قالوا : أصبت يا محمد ، لو أتممت : ثم استراح ، فغضب غضبا شديدا ، فأنزل الله تعالى : ( ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب ) ، ( ق : 38 ) . رواه
ابن منده ،
والحاكم ، وصححه وفي إسناده
البقال ، ضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=1024079وعن أبي رزين العقيلي قال : قلت : يا رسول الله ، أين كان ربنا قبل أن يخلق السماوات والأرض ؟ قال : كان في عماء ، ما فوقه هواء وما تحته هواء ، ثم خلق العرش فاستوى عليه . رواه
أبو داود [ ص: 150 ] nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقال
الذهبي : إسناده حسن . ورواه
الترمذي وحسنه ، لكن لفظه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1024080وخلق عرشه على الماء . قال
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون : العماء ، أي ليس معه شيء .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17058مرة الهمداني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وعن ناس من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله تعالى : (
ثم استوى إلى السماء ) قال : إن الله - تعالى - كان عرشه على الماء ، ولم يخلق شيئا قبل الماء ، فلما أراد أن يخلق الخلق ، أخرج من الماء دخانا ، فارتفع فوق الماء ، فسما عليه فسماه سماء ، ثم أيبس الماء فجعله أرضا ، ثم فتقها فجعلها سبع أرضين . الحديث ، إلى أن قال : فلما فرغ الله - عز وجل - من خلق ما أحب ، استوى على العرش . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، الطبري في تفسيره ،
والبيهقي في الأسماء والصفات .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيده ، فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، إن الله - تعالى - خلق السماوات والأرضين وما بينهما في ستة أيام ، ثم استوى على العرش يوم السابع . الحديث بطوله رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في تفسير سورة السجدة من سننه الكبرى ، وفيه
أخضر بن عجلان ، قال
الذهبي : وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ،
[ ص: 151 ] وقال
أبو حاتم : يكتب حديثه ، ولينه
الأزدي ، وحديثه في السنن الأربعة ، وهذا الحديث غريب من أفراده .