عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
شرح العقيدة الواسطية
شرح العقيدة الواسطية
آيات الصفات
إثبات صفة العزة
فهرس الكتاب
شرح العقيدة الواسطية
محمد خليل هراس - محمد بن خليل حسن هراس
صفحة
160
جزء
1
( وقوله :
ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
، وقوله عن إبليس :
فبعزتك لأغوينهم أجمعين
.
عرض الحاشية
ش وأما قوله تعالى :
ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
؛ فقد نزلت في شأن
عبد الله بن أبي ابن سلول
رئيس المنافقين ، وكان في بعض الغزوات قد أقسم ليخرجن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وأصحابه من
المدينة
، فنزل قوله تعالى :
يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل
؛ يقصد بالأعز قبحه الله نفسه وأصحابه ، ويقصد بالأذل رسول الله ومن معه من المؤمنين ، فرد الله عز وجل عليه بقوله :
[
ص:
160 ]
ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون
.
والعزة صفة أثبتها الله عز وجل لنفسه
؛ قال تعالى :
وهو العزيز الحكيم
.
وقال :
وكان الله قويا عزيزا
.
وأقسم بها سبحانه ؛ كما في حديث الشفاعة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=891557
وعزتي وكبريائي وعظمتي ؛ لأخرجن منها من قال : لا إله إلا الله
.
وأخبر عن إبليس أنه قال :
فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين
.
وفي ( صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
) وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
:
nindex.php?page=hadith&LINKID=891558
بينما أيوب عليه السلام يغتسل عريانا خر عليه جراد من ذهب ، فجعل يحثي في ثوبه ، فناداه ربه : يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى ؟
[
ص:
161 ]
قال : بلى ؛ وعزتك ، ولكن لا غنى لي عن بركتك
.
وقد جاء في حديث الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمن كان به وجع :
nindex.php?page=hadith&LINKID=891559
أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر
.
والعزة تأتي بمعنى الغلبة والقهر ؛ من عز يعز بضم العين في المضارع يقال : عزه ؛ إذا غلبه .
وتأتي بمعنى القوة والصلابة ؛ من عز يعز بفتحها ، ومنه أرض عزاز ؛ للصلبة الشديدة .
وتأتي بمعنى علو القدر والامتناع عن الأعداء ؛ من : عز يعز - بكسرها - .
وهذه المعاني كلها ثابتة لله عز وجل .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تفسير الآية