هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
تأويل أهل الكتاب لهذا النص : فهذا النص مما لا يمكن لأحد منهم جحده وإنكاره : ولكن لأهل الكتاب فيه أربعة طرق :

أحدها : حمله على المسيح ، وهذه طريق النصارى ، وهو دليل يخالف معتقدهم في المسيح .

[ ص: 317 ] وأما اليهود فلهم فيه ثلاثة طرق :

أحدها : على حذف أداة الاستفهام ، والتقدير ( أأقيم لبني إسرائيل نبيا من إخوتهم ) أي لا أفعل هذا .

فهو استفهام إنكار حذفت منه أداة الاستفهام .

الثاني : أنه خبر ووعيد ولكن المراد به شموئيل النبي فإنه من بني إسرائيل .

والبشارة إنما وقعت بنبي من إخوتهم ، وإخوة القوم هم بنو أبيهم ، وهم بنو إسرائيل .

الثالث : أنه نبي يبعثه الله في آخر الزمان يقيم به ملك اليهود ويعلو به شأنهم وهم ينتظرونه الآن ويسمونه المنتظر .

التالي السابق


الخدمات العلمية